شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى
الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

 
قديم , 05:12 PM   #1
.:+:. مراقبة منتديات آدم وحـــــــــواء .:+:.
الصورة الرمزية نور الشمس

نور الشمس غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 16 - 5 - 2007
 رقم العضوية : 113
 مشاركاتي : 12,139
 أخر زيارة : 2018-11-30 (08:44 PM)
 بمـــعــدل : 2.74 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 6890
 فترة الأقامة : 4423 يوم
 معدل التقييم : نور الشمس جديد
 الجنس ~ : Female
 MMS ~ :
MMS ~
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي إصدار كتاب "الشباب الفلسطيني من الحركة إلى الحراك"



-


إصدار كتاب "الشباب الفلسطيني الحركة الحراك"


شبكة ابوشمس - وكالات
إصدار كتاب "الشباب الفلسطيني الحركة الحراك"

أعلن مركز "مسارات" إصدار كتاب جديد بعنوان."الشباب الفلسطيني من الحركة إلى الحراك (1908-2018)"، للدكتور أحمد جميل عزم، ضمن برنامج "تعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني" الذي ينفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة "آكشن إيد".

ويدرس الكتاب في صفحاته الـ190،.تاريخ الحركة الشبابية الفلسطينية، وحاضرها، منذ العام 1908 إلى العام 1918، ويفرّق بين ثلاثة أنماط برزت في هذه السنوات، تلك التي كانت تقدم نفسها كمقدمة وبديل لمجمل الحركة الوطنية الفلسطينية، بمعنى أنّها حركات شبابية تهدف منذ البداية إلى التطور إلى حركة وطنية شاملة، وإلى قيادة الحركة الوطنية، وانتشر هذا النمط حتى خمسينيات القرن العشرين.

أما النمط الثاني، يتناول.الأطر الشبابية والطلابية أذرعة للفصائل والتنظيمات السياسية، وساد هذا النمط من الثمانينيات إلى التسعينيات. أما النمط الثالث، فهو ما يعرف باسم "الحراكات" التي نشأت في القرن الواحد والعشرين، والتي تمتاز بهلامية التنظيم والقيادة. وبعد الاستعراض التاريخي، يحدد الكتاب تسع توصيات لتطوير العمل الشبابي.

وقال المركز في بيان أصدره عن الكتاب، أن الطاقم البحثي، ضم الباحث الرئيسي،.الدكتور أحمد عزم، وسبعة مساعدي/ات بحث غطوا الساحات الآتية: عايدة الحجار غطت منطقة الضفة الغربية، بما فيها القدس، وآية زيناتي غطت الأراضي المحتلة عام 1948، وسماح كسّاب غطت قطاع غزة، ومهند الأخرس غطى الأردن، وعفاف شمالي غطت سورية.ولبنان، وريّا الصانع غطت بريطانيا ولبنى قطامي غطت الولايات المتحدة.

وتقوم الفكرة الأساسية للبحث على وجود تحول في نمط العمل الشبابي مما يسمى "الحركة" إلى "الحراك"، لكن هذا التحول يبدو أنه بلغ مداه، وهناك إرهاصات للبحث عن أشكال أقرب للحركة. ويتضمن نمط الحركة تبني القائمين عليها مشروعًا وطنيًا شاملًا، ويأتي هذا، أحيانًا، في حالات الفراغ السياسي والشعور بعدم وجود قيادة وأطر سياسية فاعلة تعمل على تطوير برامج ومواقف قادرة على مواجهة التحديات الخارجية، واستقطاب التأييد الشعبي.
إصدار كتاب "الشباب الفلسطيني الحركة الحراك"



وأشار المركز إلى أن.هذا البحث يُعد بمنزلة تأريخ وتحليل للحراكات الشبابية، مع هدف سياساتي هو تقييم التجربة ووضع توصيات وأسس تتعلق بأي حراك مستقبلي. وبذلك، يتضمن البحث ثلاثة مُخرَجات: أولها، إطار نظري للحركات الشبابية الحديثة، وهو أمر يغني المكتبة العربية. ثانيًا، وهو الأمر الأساسي، توثيق تحليلي بانورامي للحراكات والمجموعات الشبابية الفلسطينية حتى العام 2018. ثالثًا، رؤى سياساتية مستقبلية تتصل وأشكال مشاركة موصى بها من جانب، ومحددات ومعالم برامج بناء قدرات للشباب يعكف مركز مسارات على تنفيذها بالتعاون مع مؤسسة آكشن إيد - فلسطين، بهدف دعم تحقيق الرؤية السياساتية المستقبلية ذات الصلة وتعزيز مشاركة الشباب الفلسطيني من جانب آخر.

ويأتي إصدار هذا البحث انسجامًا مع الدور الذي يلعبه مركز مسارات في تعزيز المشاركة السياسية للشباب؛ إذ أولى المركز اهتمامًا رئيسيًا ومتزايدًا بالشباب من الجنسين، نظرًا للحجم الذي يمثله في المجتمع الفلسطيني، ولما يتميز به من طاقة وحيوية وقدرة على الإنتاج والإبداع، كما يظهر من خلال البرامج التي يواصل المركز تنفيذها منذ تأسيسه في العام 2011 وحتى الآن.


.

#الحراك, #حراك شبابي, #حركة, #مقاومة, #احتلال, #مسارات







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع نور الشمس
"فانتاستيك بيستس": ما قبل "هاري بوتر" يتصدّر إيرادات السينما
وفاة المسرحي اللبناني زياد ابو عبسي عن 62 عاما‎
احتجاجات ضد تصوير "مسلسل إسرائيلي" لنتفلكيس في عمان
"خلال عرض ثقافي: الاحتفال بنقل السفارة الالمانية إلى الناصرة"
إصدار كتاب "الشباب الفلسطيني من الحركة إلى الحراك"
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
برنامج, الحركة, المركز, العام, الفلسطيني, النمط, الشبابية, إصدار, مسارات, البحث


الساعة الآن 08:16 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO