شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى
الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

 
قديم , 12:00 AM   #1
.:: مشرف سابق ::.
الصورة الرمزية عربي أصيل

عربي أصيل غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 9 - 7 - 2007
 رقم العضوية : 264
 مشاركاتي : 42,581
 أخر زيارة : 2015-04-19 (08:21 PM)
 بمـــعــدل : 10.41 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 7734
 فترة الأقامة : 4091 يوم
 معدل التقييم : عربي أصيل جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي بعد الجدل.. مخرجتان مغربيتان تنسحبان من مهرجان إسرائيلي



-


الجدل.. مخرجتان مغربيتان تنسحبان مهرجان إسرائيلي


شبكة ابوشمس - وكالات
الجدل.. مخرجتان مغربيتان تنسحبان مهرجان إسرائيليبعد الجدل الذي أثاره مشاركة مجموعة من الأفلام المغربية في مهرجان الأفلام الدولي "حيفا" المنظم بإسرائيل، سارعت مخرجتين مغربيتين لسحب فيلميهما من المهرجان..


وقالت المخرجة المغربية، مريم بنمبارك، في بلاغ، إنها طلبت من مهرجان حيفا سحب فيلمها "صوفيا" من القائمة المعروضة، "لأني أعتبر نفسي صوتا لمن لا صوت له".


وأوضحت المخرجة المغربية أنها "ضد القمع والحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من طرف الكيان الصهيوني"، مؤكدة أنها طلبت إلغاء مشاركتها في المهرجان.


بدورها، طلبت مخرجة فيلم "أبارتايد"، نرجس النجار، من إدارة المهرجان الإسرائيلي عدم عرض شريطها، موردة بأنها لم تعلم بأن فيلمها يتم عرضه في مهرجان حيفا إلا قبل يومين..

.

بالمقابل، لم يجد المخرج المثير للجدل، نبيل عيوش، أي مانع من إدراج فيلمه "غزية" في مهرجان حيفا، باعتبار أن شريطه تم بيعه، موضحا أن "الشركات لديها الحق في المشاركة به في أي تظاهرة سينمائية في العالم دون نيل موافقة أو رأي المخرج".


وكان مثقفون وأكاديميون وسينمائيون مغاربة أطلقوا، الخميس الماضي، مبادرة لجمع التوقيعات من أجل "الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل"، للتصدي لكل محاولات التطبيع.


وتقول المبادرة، إنها جاءت استجابة لنداء الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل “BDS”، سيرا على نهج المبادرات التي أطلقها مثقفون حول العالم، آخرها التي أطلقها المثقفون التونسيون تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

.




ويلتزم المثقفون والسينمائيون الموقعون على هذه المبادرة بالوقوف ضد أي شكل من أشكال التعاون، سواء على المستوى الرسمي أو الشخصي، مع إسرائيل، على المستوى العلمي الأكاديمي، والجامعي، والرياضي، والثقافي والفني، بالإضافة إلى رفض أي مبادرة من جهات إسرائيلية لدعم أعمال مغربية.


كما التزمت المبادرة المغربية إلى "الوقوف في وجه أي محاولة لشرعنة العلاقات مع إسرائيل".


وقبل أيام، نشر الموقع الرسمي للمهرجان، مواعيد عرض أفلام لمخرجين مغاربة (نبيل عيوش، ومريم بنمبارك، ونرجس النجار)، في الدورة التي ستعقد بمدينة حيفا ابتداء من 22 أيلول/ سبتمبر الحالي وحتى مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأفاد موقع المهرجان أن الأفلام هي: "غزية" للمخرج نبيل عيوش، ويُعرض يومي 25 و27، و"صوفيا" للمخرجة مريم بنمبارك ويعرض يومي 23 و28، والأخير هو "بدون هوية" للمخرجة نرجس النجار ويعرض يومي 28 و30 من الشهر الجاري، في مدينة حيفا.
الجدل.. مخرجتان مغربيتان تنسحبان مهرجان إسرائيلي




وأثار إعلان مشاركة 3 أفلام مغربية في مهرجان "حيفا"، نشطاء ومناهضو التطبيع مع إسرائيل من بينهم الناشط البارز سيود أسيدون، الذي كتب تدوينة مطولة وجه خلالها انتقادات شديدة اللهجة للمخرجين المغاربة.

.

.

https://www.facebook.com/plugins/pos...6357&width=500







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع عربي أصيل
"بيروت آرت فير" معرض فنون دولي في لبنان
"صرخة الديناصور" في قرية شعب
"نتفليكس" تحصد اكبر عدد من جوائز "إيمي"
"ام الفحم قالت كلمتها"
بعد الجدل.. مخرجتان مغربيتان تنسحبان من مهرجان إسرائيلي
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهرجان, المهرجان, المغربية, إسرائيل, عيوش،, الأفلام, مثقفون, الشعب, للمخرجة, مبادرة


الساعة الآن 12:31 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO