شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى
الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

الاقتصاد والمال والاعمال خاصة بالشوؤن الاقتصادية ورجال المال والاعمال والبورصات

 
قديم , 06:00 AM   #1
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 67,037
 أخر زيارة : 2018-08-18 (10:19 PM)
 بمـــعــدل : 16.17 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 24339
 فترة الأقامة : 4147 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي ركود حاد في اسواق الماشية بغزة بسبب تراجع القدرة الشرائية



-


ركود اسواق الماشية بغزة بسبب تراجع


شبكة ابوشمس - وكالات
ركود اسواق الماشية بغزة بسبب تراجعيشهد سوق الأضاحي في قطاع غزة هذه الأيام، حالةمن الركود نتيجة تراجع عمليات شراء وبيع الأضاحي لهذا العام مقارنة بالسنواتالسابقة، وسط تحذيرات من تكبد تجار الماشية لخسائر مالية نتيجة عزوف المواطنين عن شراء الأضاحي رغم انخفاض أسعارها.


ويرجع مراقبون أسباب الركود في سوقالماشية لهذا العام إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان القطاع؛ نتيجةالحصار الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية والمصرية بسبب إغلاقها للمعابر التجارية،في حين ألقت العقوبات التي تفرضها السلطة على القطاع بآثارها السلبية في تراجعالقدرة الشرائية للمواطنين، التي تأتي بالتزامن مع بدء الأونروا لإجراءاتهاالتقشفية بتقليص خدماتها المالية؛ تحت ذريعة العجز المالي التي تمر بها.


واستطلعت "" أراء عدد من تجارالماشية في القطاع لاستيضاح أسباب التراجع في سوق الأضاحي لهذا العام.


خسائر فادحة


من جانبه أعرب التاجر جهاد أبو حطب، صاحب أحدمزارع الماشية بمدينة خانيونس، عن قلقه من تراجع الطلب على شراء الأضاحي، موضحا أن"كمية ما يتم استيراده في موسم العيد تقدر بـ700 رأس من العجول والأبقار،ولكن في هذا العام انخفضت إلى 300 رأس فقط، وما تم بيعه حتى اللحظة لا يتجاوز 20رأسا من العجول والأبقار، وهو ما يعني أننا على أبواب موسم لخسائر مالية نتيجةالفشل في تصريف ما تبقى من رؤوس الماشية".


وأضاف أبو حطب في حديث لـ"" أن"هذا العيد هو الأصعب الذي يمر على القطاع، حيث لم نشهد منذ 25 عاما ظروفااقتصادية كالتي نشهدها هذه الأيام بسبب العقوبات التي فرضتها السلطة والتقليصاتالأخيرة للأونروا، التي أثرت على قدرة المواطنين على شراء الأضاحي، كما أن انقطاعالتيار الكهربائي لساعات طويلة ساهم في تثبيط دوافع المواطنين لشراءالأضحية".


وفي السياق ذاته كشف تاجر الماشية عواد أبوعمرة، أن "أسعار الماشية لهذا العام منخفضة بنسبة كبيرة مقارنة بالعامالماضي، ولكن رغم ذلك لم يشهد سوق الماشية أي مؤشرات على تحسنه رغم اقتراب قدومالعيد".


التوقف عن منح التسهيلات


وتابع: "كنا في السنوات السابقة نضطر إلىتقسيط الأضحية لـ6 أشهر للمشتركين في أضحية العجل أو البقر، على أمل أن يتحرك السوقويزداد الطلب، ولكن في هذا العام أوقفنا هذه السياسية نتيجة الافتقار لضماناتحقيقية نستطيع إلزام المشترك بسداد الأقساط المترتبة عليه بسبب غياب منظومة الأمانالمالي والوظيفي لموظفي القطاع؛ نتيجة الحصار وعقوبات السلطة والأونروا".


وأكد التاجر أبو عمرة في حديثلـ"" أن "ما تم بيعه من رؤوس الماشية حتى اللحظة لموسم العيد، جاءت من مؤسسات وجمعيات خيرية وتنظيمات فلسطينية تقوم بشراء الأضحية وتوزيعها علىالأسر الفقيرة في أيام عيد الأضحى المبارك".


تستورد غزة حاجتها من الأضاحي كل عام من الجانبالإسرائيلي التي تقوم بدورها بتلبية ما يحتاجه القطاع، عبر استيراد العجول والأبقاروالخراف من دول كهولندا وأستراليا والسودان، بالرغم من أن القطاع كان يتمتع باكتفاءذاتي من الماشية قبل فرض الحصار عليه منتصف العام 2007، وهو ما يرفع أسعار وتكلفةالأضحية نتيجة إضافة تكلفة النقل للسعر النهائي للماشية.


تراجع أعداد الأضاحي


"وتقدر احتياجات القطاع السنوية من الأضاحيبـ15 ألف رأس من العجول والأبقار، و25 ألف رأس من الأغنام والخراف، ولكنالعام الحالي تراجعت كمية ما يتم استيراده من الأضاحي بنسبة 40 بالمئة"، وفقالمدير عام دائرة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، طاهر أبو حمد.


ويشير أبو حمد إلى أنه "تم استيراد 9 آلافمن العجول والأبقار، و17 ألف رأس من الأغنام، بناء على تقدير تجار الماشية الذينما زالوا في حالة قلق من إمكانية تصريف ما تم استيراده، رغم انخفاض أعدادها مقارنةبالسنوات الماضية".


وأكد أبو حمد أن "أسعار هذا العام هي أقل نسبيامن الأعوام الماضية، حيث تتراوح قيمة الكيلو الواحد من العجول من 15-17 شيكلا حسبالجودة، أما العام الماضي فكانت القيمة تتراوح من 18-20 شيكلا للكيلو الواحد، أماعن أسعار الخراف فهي تبلغ بالمتوسط 4 دنانير أردنية للكيلو الواحد، رغم أن العامالماضي كانت قيمتها تزيد عن 6 دنانير".
ركود اسواق الماشية بغزة بسبب تراجع




*سعر صرف الدولار مقابل الشيكل (3.6)


*سعر صرف الدينار مقابل الشيكل (5.2)







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع !!abushams!!
ماذا وراء مهلة السيسي لإصلاح شركات القطاع العام في 3 اشهر؟
الاسواق العربية تفشل في وقف النزيف.. وخسائر حادة بمصر
البحرين تحذر عملاء البنوك من قرصنة عالمية "مرتقبة"
وزيرة اردنية: نامل في تعزيز الحركة السياحية مع تركيا
اقتصاد تونس ينمو 2.6 بالمئة بالنصف الاول من 2018
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الماشية, العام, الأضاحي, العجول, نتيجة, القطاع, أسعار, تراجع, السلطة, والأبقار،


الساعة الآن 09:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO