شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى
الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

Tags: , , , , , ,

 
قديم , 01:13 AM   #1
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 73,592
 أخر زيارة : 2019-09-17 (12:32 AM)
 بمـــعــدل : 16.20 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 25540
 فترة الأقامة : 4542 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد الشبه بالأرض



-


علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد


علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد

لا يزال عالم الفضاء الفسيح يحمل بين طياته الكثير والكثير من الأسرار، وفي المقابل يحاول علماء الفلك بكل ما يملكون من تقنيات متطورة وإمكانيات رهيبة الكشف عن تلك الأسرار الكونية البديعة التي تعبر في المقام الأول عن براعة صنع الخالق جل جلاله.

وفي هذا الصدد، تمكن الفلكيون من اكتشاف كوكب جديد يعتقدون أنه أكثر الكواكب المكتشفة حتى الآن شبهاً بالأرض خارج المجموعة الشمسية، حيث يحتوي على مياه سائلة تجري على سطحه.

وأوضح الفلكيون أن الكوكب الجديد يجري في مدار حول النجم الموسوم "جليس 585" الذي يبعد عن كوكبنا بمسافة 20,5 سنة ضوئية.
وقد تمكن الفلكيون من اكتشاف الكوكب الجديد باستخدام تلسكوب "أيسو" في تشيلي البالغ قطره 3,6 أمتار.

وطبقا لما ورد في موقع الــ bbc، أشار الفلكيون إلى أن درجات الحرارة المعتدلة التي يتميز بها الكوكب الجديد تعني أن المياه التي يحتويها ستكون على شكل سائل، مما يعزز الاعتقاد بوجود حياة عليه.

من جانبه، قال الفلكي اسطيفان ادري من مرصد جنيف، وهو رئيس المجموعة التي نشرت خبر الاكتشاف الجديد: "حسب تقديراتنا تتراوح درجات الحرارة على سطح الكوكب الجديد بين صفر وأربعين درجة مئوية، مما يعني أن الماء على سطحه سيكون على هيئة سائل."

واستطرد قائلاً: "إضافة لذلك، فإن قطره يزيد عن قطر الأرض بمرة ونصف، وهو حسب التخمينات إما أن يكون صخرياً ككوكبنا أو أن يكون مغطى بالبحار."

وقال عضو آخر في فريق البحث، وهو زافيير ديلفوس من جامعة جرينوبل الفرنسية، "إن وجود الماء بشكل سائل يعتبر أمراً حيوياً لوجود الحياة التي نعرفها."

ويعتقد ديلفوس أن الكوكب الجديد قد يغدو هدفا مهما لرحلات الاستكشاف الفضائي في المستقبل، خاصة تلك التي تعنى بالبحث عن مظاهر الحياة في الكواكب الأخرى.

والكوكب الذي اكتشف حديثاً يكمل دورته حول "شمسه" النجم "جليس 581" في 13 يوماً وهو أقرب مسافة بـ14 مرة إلى هذا النجم من المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس، ولكن نظراً إلى أن النجم الذي يدور حوله الكوكب يعتبر "ابرد" جداً من شمسنا، فإن المناخ علي سطح الكوكب الجديد يعتبر معتدلا نوعما.

وقد أثار الاكتشاف الجديد اهتماماًَ كبيراً من جانب العلماء، حيث يعتبر هذا الكوكب الأول الذي يتميز بمناخ يسمح بالحياة على سطحه.

الكواكب التي تشبه الأرض أكثر شيوعاً
======================
أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن الكواكب التي تشبه الأرض أكثر شيوعاً مما كان يعتقد، موضحة أن ثلث الكواكب العملاقة التي تم الكشف عنها والتي تشبه المشترى أو زحل، ربما تحمل على سطحها مقومات عالم يشبه عالمنا على الأرض .

وأشار الباحثون في جامعة كولورادو في بولدير في الولايات المتحدة، إلى أن هذه الكواكب الضخمة تدور في أفلاك قريبة جداً من النجوم التي تتبع لها، وتكون أحياناً أقرب من قرب عطارد لشمسنا.

كوكب عملاق أخف من الفلين
=================
عثر علماء الفلك من قبل على جرم فضائي جديد أطلقوا عليه اسم "هات بي واحد"، يدور حول أحد نجمين ثنائيين في كوكبة من النجوم تسمي "لاكيرتا" تبعد مسافة 450 سنة ضوئية.

ويعادل قطره 1.38 مرة قطر كوكب المشتري إلا أن كتلته تعادل فقط نصف كتلة المشتري مما جعله كوكبا غريبا، لأن هذا يجعله أكبر حجماً بكثير وأقل كثافة مما عليه الكواكب العادية مما يثير التساؤلات حول كيفية تشكله.

وقد حير اكتشاف هذا الكوكب الغريب العلماء كثيراً وترجع ذلك إلي أن معادلاتهم الرياضية التي تصف بنية كوكب ما لا تنطبق علي هذا الجرم الفضائي .

من جانبه، يقول جاسير ياكوس خبير الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميث سونيان "إن كثافة الجرم تعادل ربع كثافة الماء، أي أنه أخف من كرة عملاقة من الفلين تماماً مثل زحل، ولو كان هناك حمام سباحة كبير لتضعه فيه لطاف كالفلينة ثلاثة أرباع المسافة من عمق الحوض".

ويضيف ان الجرم "هات بي واحد" من بين أكثر من 200 كوكب تم اكتشافها خارج المجموعة الشمسية، لكن قطره هو الأكبر بينها، ويتميز بأنه يدور علي مسافة قريبة من نجمه الأم، بما يعادل مرة كل 4.5 يوم من أيام الأرض.
وقد استخدم العلماء شبكة من التلسكوبات في ولايتي اريزونا وهاواي الأمريكيتين للعثور عليه.

طيف كوكب غازي عملاق
==============
تمكنت وكالة ناسا الأمريكية من رصد طيف كوكب غازي عملاق يبعد 150 سنة ضوئية عن الأرض ويدور حول نجم ضخم في الفضاء.

وقال جيرمي ريتشاردسون الاستاذ بمركز "جودارد" لرحلات الفضاء التابع لناسا في بحث نشره بمجلة "الطبيعة" إن علماء المركز تمكنوا من رصد هذا الطيف الذي يعد بمثابة الهوية المميزة للكوكب، وذلك بعد رؤيتهم لأتربة من السليكون في سحب على هذا الكوكب الغازي العملاق .

واعتبر ريتشاردسون أن ذلك يمثل تقدماً كبيراً في علم الكواكب بالنظر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام وسائل قياس الطيف لدراسة خصائص هذا النوع من الكواكب.

وأضاف أن علماء ناسا استخدموا لرصد طيف الكوكب تليسكوب "سبيتزر" الذي يعمل بالاشعة تحت الحمراء، والذي تمكن من رصد طيف الكوكب الذي يطلق عليه في الأوساط العلمية اسم "الكوكب الانتقالي"، بمعنى أن هذا الكوكب يعبر أمام النجم الذي يدور في مداره على ذات النحو الذي تتم به رؤيته من الارض.
علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد



وأشار إلى أن تحليل الطيف الناتج عن الكوكب أظهر وجود مادة "السيليكات" الموجودة على الأرض، وذلك في سحب مرتفعة في الغلاف الجوي للكوكب، مضيفاً أن هذا الكوكب يماثل كوكب المشترى كونهما في صورة غازية، إلا أن هذا الكوكب يتميز بقربه الشديد إلى النجم الذي يدور حوله، كما أنه لا يحتوي على بخار الماء مثل سائر الكواكب الغازية الأخرى.








ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع !!abushams!!
كارثة تحطُّم المركبة الفضائية (كولومبيا)
علماء يعارضون تجربة في التعديل الجيني على البشر
مسبار "ناسا" يهبط على المريخ
مسبار "ناسا" يهبط على المريخ ليبدا باستكشافه
لجنة روسية تبحث في حقيقة هبوط "ناسا" على القمر
قديم 2007-04-27, 04:55 PM   #2
.:: طيف عابر ::.
الصورة الرمزية darimania

darimania غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 24 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 55
 مشاركاتي : 25
 أخر زيارة : 2011-12-02 (12:23 AM)
 بمـــعــدل : 0.01 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 339
 فترة الأقامة : 4530 يوم
 معدل التقييم : darimania جديد
 الدولة : لبنان
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد الشبه بالأرض







تسلم على الاخبار الجديدة و التفاصيل المتنوعة




قديم 2007-04-28, 03:23 AM   #3
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 73,592
 أخر زيارة : 2019-09-17 (12:32 AM)
 بمـــعــدل : 16.20 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 25540
 فترة الأقامة : 4542 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد الشبه بالأرض







مشكورة اختي العزيزة على مرورك الكريم
دمتي بود




قديم 2012-03-08, 02:54 PM   #4
(هےـِذٌٱ ٱلشّےـبّےـل مِےـنٌےـ ذٌٱكےـ ٱلٱسًےـدُ)
مراقب عــــام
الصورة الرمزية الدرع الصاروخي

الدرع الصاروخي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 9 - 7 - 2007
 رقم العضوية : 266
 مشاركاتي : 45,199
 أخر زيارة : 2018-11-28 (10:41 PM)
 بمـــعــدل : 10.15 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 14628
 الإقامة : صنعاء
 فترة الأقامة : 4454 يوم
 معدل التقييم : الدرع الصاروخي جديد
 الدولة : اليمن
 الدولهـ :
Yemen
 الجنس ~ : Male
 MMS ~ :
MMS ~
لوني المفضل : Aqua
افتراضي رد: علماء الفلك يكتشفون كوكبا جديدا شديد الشبه بالأرض












 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1.38, 13, 150, 200, 4.5, 450, 581, 585, ==============, =================, ======================, ألا, أمام, لآثار, للتربة, أمراً, أمريكية, للعثور, أمن, للكوكب،, لا, مادة, لاكيرتا, لذلك،, مثل, آثار, لتضعه, متطورة, أي, أداء, مدار, مداره, مياه, أحد, أحياناً, آخر, لحراسة, أحسن, ميـ, مرة, أرباع, مرتفعة, لرحلات, مرشح, مركز, لشمسنا, مسار, مسافة, معادلاتهم, مظاهر, معتدلا, أظهر, أعطي, أفلاك, مفاجة, مهما, لها،, من, لناسا, موجود, أنه, مئوية،, موضحة, موقع, مضيفاً, أطلقوا, لطاف, أقرب, مقولات, أكثر, لكن, bbc،, المميزة, الأمريكية, الأمريكيتين, الأم،, الماء, الماء،, المتحدة،, المجموعة, المياه, المحرج, المرة, الأرض, المرض،, المركز, المسافة, المشتري, المستقبل،, الأسرار, الأسرار،, المعتدلة, الآن, الأول, الأولى, المناخ, اللندنية, الأوساط, الموسوم, اللقاء, المقاتل, الأكثر, المكتشفة, الارض, الاستاذ, الاستكشاف, الاعتقاد, الانتقالي،, الاكتشاف, الذي, التلسكوبات, البالغ, التابع, الباحثون, التي, التخمينات, البحث،, البديعة, التساؤلات, الحمراء،, الخالق, الحياة, الجديد, الحرم, الحرارة, الجند, الخوض, الرياضية, السليكون, الشمسية،, الشمس،, السته, السيليكات, الشديد, الشيخ،, العلماء, العلماء،, العملاق, العملاقة, العلمية, الغلاف, العادية, العاصي, الغازية, الغريب, الفلين, الفلك, الفلكي, الفلكية, الفلكيون, الفيزياء, الفرنسية،, الفصيح, الــ, الفضاء, الفضائي, الهوية, الولايات, الناتج, النحل, النحو, النجوم, النوع, الضحلة, الطبيعة, الطيف, الكبير, الكشف, الكواكب, الكونية, الكوكب, اثري, اخرى, اريزونا, اسم, استخدم, استخدموا, استخدام, اسطيفان, اهتماماًَ, ان, اكتشاف, اكتشافها, اكتشف, ذلك, ذات, بل, بلا, تماماً, ثلاثة, ثلث, بمثابة, بليلة, تليسكوب, ثآرت, بمركز, بمسافة, تلسكوب, بمعنى, ثمن, بمواد, بأنه, تلك, تمكن, تمكنت, تمكنوا, بالمرض, بالاشعة, بالبحار, بالبحث, بالحياة, بالنظر, باستخدام, تتم, تتبع, تتراود, تبغى, بي, تحلم, تحميل, تجار, بيت, تجرح, بين, بدور, بينها،, براعة, تسمح, تشبه, تشيلي, تصف, بشكل, تشكله, تعادل, تعبر, بعد, تعني, بـ14, تفصل, به, بها, بولدير, ثنائيين, تنحب, بوجود, تنطبق, تقدماً, تقديراتنا, بقربه, تقنيات, بكم, بكثير, http://www.moheet.com/image/large206472.jpg, حل, يملكون, خلال, حمامه, يماثل, يمثل, خليص, جامعة, خارج, خاصة, جاسير, جاوب, جانبه،, ياكوس, يتم, يتميز, دبي, خبير, خبر, يبعد, يحمل, خيلاً, ديلفوس, جداً, حياة, يحاول, يحب, يحتوي, يحتويها, حديثاً, حديثة, جديد, جديدا, حير, جيرمي, يجري, يدعمه, يدوياً, ديور, حرم, دراسة, درجات, درجة, جرينوبل, يسمى, حزام, خصائص, حزب, يشبه, يشيد, يعمل, دعمه, يعادل, يعتبر, يعبر, يعتقدون, يعتقد،, يعد, يعدن, يعزز, يعني, يوم, يوماً, يومه, حوله،, جودارد, جنيف،, دورته, يطلق, يقول, يكمل, يكتشفون, يكون, ربما, ربع, ريتشاردسون, رصد, رهيبة, رؤيته, رؤيتهم, رئيس, سميت, شمسه, شمسنا،, زافيير, سائل, سائلت, سائل،, سائر, سباحة, سبيتزر, شبهاً, شبكة, ستكون, شيء،, صحة, سيدي, صخرياً, شيوعاً, سيكون, سفر, سنة, صورة, صنع, سونيان, سطح, سطحه, سطحها, شكل, علم, علماء, عملاق, عملاقة, على, عليه, غلق, عالم, عالمنا, عاصى, غازية،, عبر, غريبا،, عن, عنها, عضو, عطارد, فى, فيه, فيها, فريق, فإن, فضائح, فقط, إلا, إلى, هات, هارفارد, إذا, هذه, هي, هيفا, هيئة, هو, هواك, إضافة, ولايتي, وأربعين, ومزار, ومن, وأوضح, ومضاف, وأقل, ولكن, والذي, والتى, والكثير, والكوكب, ناجح, واحد،, ناسا, واستطرد, واعتبر, وذلك, وترجع, وتكون, نجل, نجمين, ويله, ويتميز, ويدور, ويعادل, ويعتقد, وجود, ويضيف, ورد, نسائم, نشرت, نشره, نزف, نظراً, نعرفها, نفي, وإمكانيات, وهاواي, وهو, ونصف،, نوعما, وطبقا, نقاء, وقد, وكالة, ضخم, ضوئية, طياته, طيف, قام, قائلاً, قبل, قد, قياس, قرب, قريبة, قطر, قطره, كل, كما, كالفلينة, كان, كتلة, كتمته, كثافة, كبير, كبيراً, كيفية, كرة, كولورادو, كونهما, كوكب, كوكبا, كوكبة, كوكبنا, ككوكبنا, شديد, الشبه, بالأرض


الساعة الآن 09:39 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO