الرئيسية / الاخبار / على غير المتوقع.. الهند تفقد الاتصال بمسبارها القمري

على غير المتوقع.. الهند تفقد الاتصال بمسبارها القمري

فقدت وكالة الفضاء الهندية الاتصال السبت بمسبار غير مأهول كان يستعد للهبوط على القمر.

وأوضح مدير الوكالة كايلاسافافيدو سيفان في قاعة التحكم بالمهمة في بانغالور "كانت عملية نزول المسبار فيكرام تسير على ما يرام ومن ثم انقطع الاتصال بينه وبين غرفة التحكم على الأرض. ونحن بصدد تحليل البيانات".

 

 لماذا يريد الجميع العودة إلى القمر؟

وأطلق المسبار "فيركام" في إطار مهمة "شاندرايان-2" في 22 تموز/ يوليو من منصة في جنوب الهند وكان يتوقع أن يحط بين الساعة 01,30 و02,30 بالتوقيت المحلي السبت قرب القطب الجنوبي للقمر بعد شهر ونصف الشهر من الدوران حول الأرض ثم القمر.

وكان سيفرج ما أن يستقر على سطح القمر، عن روبوت صغير نقال سيعمل بالطاقة الشمسية لمدة حوالى 14 يوما أرضيا لأخذ عينات علمية.

وكانت الهند ستصبح بهبوط المسبار على سطح القمر رابع دولة في العالم تنجح في ذلك بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة والصين.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

سقوط عبد الفتاح السيسي من معجم الشعبوية

يوم توجه المشير عبد الفتاح السيسي للمصريين، في صيف 2013، بطلب «التفويض الشعبي» لفض إعتصام رابعة بالقوة، بدا التوجّه «شعبوياً» عند قائد انقلاب 3 تموز/يوليو من ذلك العام، المتفيئ بجماهير 30 حزيران/يونيو. ثمّة من أخذته السكرة في ذلك الصيف المشؤوم، صيف الفض الدموي في رابعة والقصف الكيماوي للغوطة، لتلمّس ملامح «ناصرية» و»تشافيزية» و»تقدّمية» لهذه الشعبوية «السيسيّة»، وثمّة من أعطى الصدارة لطابعها كـ»شعبوية ذات منبت محافظ»، تحاصر جماعة الإخوان من على يسارها، لكن بشكل أساسي من على يمينها. كثيراً ما يجري استخدام مصطلح «الشعبوية» على نحو مبهم أو عشوائي أو فارغ. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *