الرئيسية / الاخبار / دراسة: قرص واحد يحميك من خطر نوبات القلب والسكتة الدماغية

دراسة: قرص واحد يحميك من خطر نوبات القلب والسكتة الدماغية

وجدت دراسة حديثة، أن قرصا واحدا من الحبة المتعددة "البوليبيل" تقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة قد تصل إلى 34%.


وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة ، وترجمتها "عربي21" أن الحبة المتعددة، رخيصة الثمن وتؤخذ مرة واحدة في اليوم، وتجمع بين أربعة أدوية شائعة، وهي آمنة وتقلل من خطر وقوع أحداث مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المفاجئ لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا.
والبوليبيل، يعد علاج "أربعة في واحد"، و يحتوي على أدوية لخفض الكوليسترول وضغط الدم من بينها الأسبرين، وتم اقتراحه لأول مرة منذ أكثر من 15 عامًا.


وقال البروفيسور توم مارشال، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "كان هناك الكثير من الحديث حول استخدام هذا الدواء المركب البسيط ذي الجرعة الثابتة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأعتقد أنه علاج فعال". مضيفًا أن هذه الحبوب قد تكلف أقل من بضعة بنسات في اليوم.

 


وشملت الدراسة الجديدة أكثر من 6800 مشارك تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا من ريف إيران، وهي منطقة يقع فيها حوالي 34% من الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب التاجية، و 14% سببها السكتات الدماغية.


ويقول الباحثون إن الدراسة توصلت إلى أن "الحبة المتعددة" قللت من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ونوبات القلب بنسبة تصل إلى 34%، إذ أن هذه الحبة  قللت من ارتفاع ضغط الدم ،وأدت إلى انخفاض بسيط في الكوليسترول الضار.


وقال الباحثون إن البوليبيل يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث أظهرت الدراسة أن مجرد إعطائه للأشخاص فوق سن معينة، دون الحاجة إلى إجراء اختبارات دم أو تقييمات معقدة، يساعد على منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها في مثل هذه الظروف.

 


وأضاف الباحثون، أن هناك فائدة إضافية للبوليبيل وهي أن المرضى لن يضطروا إلى تناول أربعة أقراص منفصلة، ومع ذلك أكدوا أن أسلوب الحياة الصحي لا يزال مهمًا لصحة القلب والأوعية الدموية.


ورغم ذلك، حذر البروفيسور جيريمي بيرسون، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، من أن الوضع في إيران مختلف تمامًا عن بلدان مثل المملكة المتحدة.


وقال: "في البلدان المرتفعة الدخل ، توجد رعاية طبية وقائية جيدة ومعدلات أمراض القلب والأوعية الدموية أقل من المناطق الريفية في إيران. وهذا يعني أن الفوائد المترتبة على طرح مادة البولي بروبيلين قد تكون أصغر في البلدان المرتفعة الدخل".

عن editor

شاهد أيضاً

خالد بن سلمان يشكر ترامب لـ"دفاعه عن حلفائه الخليجيين"

وجه الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي الشكر إلى الولايات المتحدة الأربعاء لـ"تصديها لإيران بشكل لم يسبق له مثيل ودفاعها عن حلفائها الإقليميين" ضد ما وصفها بـ"هجمات غير مبررة". وفي تغريدة على حسابه في موقع تويتر، قال الأمير السعودي: "واجهت إدارة الرئيس ترامب عدوان النظام الإيراني والمنظمات الإرهابية بشكل لم يسبق له مثيل-نحن في المملكة العربية السعودية نشكر الرئيس على موقفه، وسنظل واقفين مع الولايات المتحدة ضد قوى الشر والعدوان الأخرق". وقال إن "الرياض تقف إلى جانب واشنطن في وجه "قوى الشر"، لافتا إلى أن ترامب ونائبه، مايك بينس، "أكدا اليوم هذا الموقف الذي اتبعه الرؤساء السابقون للولايات المتحدة، بمن فيهم باراك أوباما". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *