الرئيسية / الاخبار / السخرية من منظور آخر

السخرية من منظور آخر


"وُكِّلَ رجل أسود بأسوأ وظيفة في العالم! " هذا هو العنوان الذي افتتحت به إحدى الجرائد الأميركية مقالها للإعلان عن انتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة الأميركية عام 2008. عنوانٌ بسيطٌ لكنه يحمل في طياته كثيراً من المعاني، ألقى بِكلمات بسيطة الضوءَ على المشكلات الاقتصادية  والسياسية التي تواجهها الأمة والتي أصبحت على عاتقه، وتشير أيضاً إلى حصول رجل أفريقي-أميركي على منصب كان مُتعذر الوصول إليه مسبقاً. حيلة ذكية أليس كذلك؟ هذا ما تستطيع السخرية القيام به.

في بحثٍ جديدٍ أدَّاه فرانشيسكا جينو  Francesca Gino جامعة هارفرد لإدارة الأعمال، وآدم غالينسكي Adam Galinsky هنا في كلية إدارة الأعمال بجامعة كولومبيا، إضافةً إلى Li Huang هنا من الجامعة الأوروبية لإدارة الأعمال، وجدوا أنَّ مفهوم السخرية له فوائد مهمة على الناحية النفسية والهيكلية التنظيمية. 

فعلى الرغم من الانتشار الواسع لأسلوبِ السخرية فإنَّنا على معرفة ضئيلة بالخبرات المعرفية التي يكتسبها المتلقي والمرسل بسببها، ولذلك اقتُرِح ضمن هذا البحث نظرية جديدة عن تأثير السخرية  وذلك لقدرتها على تحسين الوظيفة الإبداعية لما لها من دور في تفعيل التفكير التجريدي، أي القدرة على التفكير وخلق أشياء أو أفكار غير موجود فيزيائياً. 

و كانت نتيجة البحث كالآتي؛ فَوفق الدراستين الأولى والثانية أظهر كلاً من الطرفين "المرسل والمتلقي" بعد تبادل السخرية عن وجود صراع لكنه في الوقت نفسه أظهر تحسناً ملحوظاً في الوظيفة الإبداعية.

وفي الدراسة الثالثة أظهرت السخرية تأثيراً على الوظيفة الإبداعية بتحفيزها للتفكير التجريدي، أما الدراسة الرابعة فكانت خلاصتها أنَّه عند تبادل السخرية بين مشاركين لديهم ثقة فيما بينهم أظهروا تحسناً في الوظيفة الإبداعية دون اشتداد حدة الصراع بينهم.

ومن هذا البحث وجدوا أنَّ السخرية سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من أنَّها قد تسبب زيادة في الوظيفة الإبداعية لكن يجب الحرص على استخدامها بطريقة مرنة دون أن تؤدي إلى نشوب صراع. وأنت عزيزي القارئ هل تعتمد السخرية في حديثك مع الآخرين؟

المصادر:
1- هنا
2- هنا

* إعداد: : Sdrah Diab
* تدقيق علمي: : Dimah Ghanem
* تدقيق لغوي: : Sama' Mari
* تعديل الصورة: : Shaza Dakhil
* نشر: : Dima Yazji

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

خالد بن سلمان يشكر ترامب لـ"دفاعه عن حلفائه الخليجيين"

وجه الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي الشكر إلى الولايات المتحدة الأربعاء لـ"تصديها لإيران بشكل لم يسبق له مثيل ودفاعها عن حلفائها الإقليميين" ضد ما وصفها بـ"هجمات غير مبررة". وفي تغريدة على حسابه في موقع تويتر، قال الأمير السعودي: "واجهت إدارة الرئيس ترامب عدوان النظام الإيراني والمنظمات الإرهابية بشكل لم يسبق له مثيل-نحن في المملكة العربية السعودية نشكر الرئيس على موقفه، وسنظل واقفين مع الولايات المتحدة ضد قوى الشر والعدوان الأخرق". وقال إن "الرياض تقف إلى جانب واشنطن في وجه "قوى الشر"، لافتا إلى أن ترامب ونائبه، مايك بينس، "أكدا اليوم هذا الموقف الذي اتبعه الرؤساء السابقون للولايات المتحدة، بمن فيهم باراك أوباما". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *