الرئيسية / الاخبار / أعرفُ أهدافي جيداً ولكن لم أستطع تحقيقها

أعرفُ أهدافي جيداً ولكن لم أستطع تحقيقها


بالبداية علينا تعريف الهدف الذكي أو "SMART" : هي شروط أو معايير تُستخدم لتوجيه الأهداف؛ إذ تعزز الفهم الواضح للهدف، والوصول  لِلمستويات المتوقعة من الأداء والتطوير المهني الناجح.

حسناً، ما هي المعايير التي ينبغي أن أتبعها؟
اشتُقت كلمة  "SMART" من المعايير الخمسة الأساسية التي نستطيع تقييم هدفنا وتحقيقه بناءً عليها، وتتضمن:
1. محدد  Specific : يعدُّ  الهدف محدداً إذا استطعنا ملاحظته ووصفه وتعريفه، أي أن يكون شيئاً واحداً وواضحاً، ونستطيع وصفه لأي شخص.
ولكن، كيف أجعل هدفي محدداً؟ يمكن ذلك عن طريق الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما هو هدفي؟ وما هي الخطوات اللازمة للوصول إليه؟
من هي الفئة المستهدفة أو المشاركة به؟
لماذا علي أن أحقق هذا الهدف؟

2. قابل للقياس  Measurable: يُعدُّ الهدف قابلاً للقياس من خلال تحديد المصطلحات القابلة للتقييم (الكمية والنوعية والتردد والتكاليف والمواعيد النهائية وغير ذلك)،  وهو يشير إلى المدى الذي يمكن فيه تقييم شيء ما مقابل معيار ما. 

ولكن كيف أجعل هدفي قابلاً للقياس؟ يمكن ذلك عن طريق الإجابة عن السؤالين الآتيين:
كيف أعلم أنَّه سوف يلبي توقعاتي؟
وما هي المقاييس التي سأَستخدمها لتحديد ما إذا كانت تفي بالهدف؟ 

3. قابل للتحقيق Achievable: هنا ستركز على التفكير في مدى أهمية هدف ما لديك،  وما هي المهارات والأساليب المطلوبة لجعله محققاً؟ 
فكيف أجعل هدفي قابلاً للتحقيق؟ يمكن ذلك من خلال التفكير بإمكانية تطبيقه على أرض الواقع، وإمكانية توفير الأدوات والمهارات المطلوبة، ولا ننسى الحافز للاستمرار في بذلك.

 4. ذو صلة  Relevant:  الأهداف كافة التي نرسمها ناتجة عن أمر معين في حياتنا ونحن بحاجة إلى هذا الهدف للوصول إلى هذا الأمر، وبذلك لا بُدَّ أن يكون مرتبطاً به بطريقة ما بهدف الوصول إليه.
يمكن جعل هدفك ذا صلة من خلال تحديد الأثر، وتعليل سبب سعيك وراء هذا الهدف.

5. محدد بوقت Time-oriented: لإكمال أي هدف بنجاح يجب وضع خطة زمنية محددة ومدروسة بواقعية تامة. 
 الأمر الذي يجعلك قادراً  على تحقيق ذلك هو سؤال واحد فقط : متى يجب أن ننتهي؟

إنَّ الطريقة الأسهل لتطبيق المعايير الخمسة وجعل هدفك ذكيًّا، هو البدء بالإجابة عن الاسئلة التي ذكرناها، ثم بدء تحقيق المعايير الخمسة واحدة تلو الأخرى.
والآن هل تعتقد بأنَّك قادر على تحقيق هدفك بالطريقة التي تخيلتها بالضبط؟ أم إنَّه لا يزال هناك أمور أخرى تجعلك بعيداً عن تحقيقه، شاركنا رأيك وتجربتك.

المصادر:
1- 
2- هنا

* إعداد: : Hiba Deri
* تدقيق علمي: : Dimah Ghanem
* تدقيق لغوي: : Sama' Mari
* تعديل الصورة: : Ali Omair
* نشر: : Khadija Hadeed

عن editor

شاهد أيضاً

الرياض تنفق مليارات على سفن حربية تريد واشنطن التخلص منها

كشفت مجلة "ذا ناشنل إنترست" الأمريكية عن إنفاق السعودية مليارات الدولارات لشراء سفن حربية تعاني من عيوب عديدة، وتريد بحرية الولايات المتحدة التخلص منها.   وأوضح تقرير نشرته المجلة، السبت، أن البحرية اتخذت قرارا بخفض طلبها على السفن من طراز LCS من 55 إلى 32، جراء انخفاض موثوقيتها، وتكلفتها العالية، وضعف قوتها النيرانية، وافتقارها إلى عناصر النظم القتالية وخاصة الرادارات.   وترى السعودية في إصرار البيت الأبيض على بيعها الأسلحة، رغم اعتراض الكونغرس، فرصة كبيرة، إلا أن ذلك ربما أتى على حساب اهتمامها بنوعية وكفاءة مشترياتها، وسط حديث الرئيس دونالد ترامب المتكرر عن ضرورة أن "تدفع الرياض المزيد"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *