الرئيسية / الاخبار / ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية DRAM

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية DRAM


يرمز اختصار DRAM إلى ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية Dynamic Random Access Memory، وهي نوع من ذاكرة الوصول العشوائي RAM؛ إذ يخزن هذا النوع كل بت من البيانات في مكثف منفصل.

إنّ هذه الطريقة فعالة لتخزين البيانات في الذاكرة لأنها تتطلب مساحة فيزيائية أقل من مساحة تخزين الحجم نفسه من البيانات باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة Static Random Access Memory (SRAM). ولكن؛ تحتاج المكثفات الموجودة في ذاكرة DRAM إلى إنعاش مستمر للحفاظ على شحنتها، لذا تتطلب ذواكر DRAM طاقة أكثر من ذواكر SRAM.

وعلى الرغم مما سبق، ونظرًا إلى قدرة ذواكر DRAM على تخزين كمية بيانات أكثر من ذواكر SRAM ضمن المساحة الفيزيائية نفسها، ولأن تكلفة تصنيع ذواكر DRAM أقل من تكلفة صناعة ذواكر SRAM؛ فإن ذواكر DRAM هي أكثر الأنواع استخدامًا في أنظمة الحواسيب الشخصية. 

يوجد عديد من أنواع ذواكر DRAM، لكنّ أكثرها شيوعًا هو ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة (Synchronous Dynamic Random Access Memory (SDRAM؛ إذ يُعدّ هذا النوع أسرع إصدار من ذواكر DRAM المعيارية، وهو الذي تستخدمه معظم أجهزة الحواسيب في ذاكرة نظامها الرئيسي.

في حال رغبتَ في تحسين ذاكرة SDRAM الخاصة بحاسوبك؛ يجب عليك التحقق من متطلبات جهازك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك تثبيت وحدات الذاكرة على شكل أزواج. وإذا كان الأمر كذلك فستحتاج استبدالَ وحدتين في آن واحد ويجب أن يكونا بالحجم نفسه، على سبيل المثال: زوجان بحجم 1GB من وحدات ذاكرة SDRAM.

المصادر:

* ترجمة: : Rama Al-Wattar
* تدقيق علمي: : Mujeeba Haj Najeeb
* تدقيق لغوي: : Hiba Alasadi
* تصميم الصورة ونشر: : Ammar Hammadeh

عن editor

شاهد أيضاً

الرياض تنفق مليارات على سفن حربية تريد واشنطن التخلص منها

كشفت مجلة "ذا ناشنل إنترست" الأمريكية عن إنفاق السعودية مليارات الدولارات لشراء سفن حربية تعاني من عيوب عديدة، وتريد بحرية الولايات المتحدة التخلص منها.   وأوضح تقرير نشرته المجلة، السبت، أن البحرية اتخذت قرارا بخفض طلبها على السفن من طراز LCS من 55 إلى 32، جراء انخفاض موثوقيتها، وتكلفتها العالية، وضعف قوتها النيرانية، وافتقارها إلى عناصر النظم القتالية وخاصة الرادارات.   وترى السعودية في إصرار البيت الأبيض على بيعها الأسلحة، رغم اعتراض الكونغرس، فرصة كبيرة، إلا أن ذلك ربما أتى على حساب اهتمامها بنوعية وكفاءة مشترياتها، وسط حديث الرئيس دونالد ترامب المتكرر عن ضرورة أن "تدفع الرياض المزيد"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *