الرئيسية / الاخبار / صودا الخّبز والارتجاع الحمضي

صودا الخّبز والارتجاع الحمضي



الانعكاس الحمضي هو إحساس حارق في الصدر يحدث عند بعض الناس بعد الأكل. بعض الناس قد تواجه طعما حامضا في أفواههم مما يسبب عدم الراحة، فانعكاس الحموضة أو ما يعرف أيضا ب حرقة المعدة يظهر عندما يتراجع الحمض المعدي إلى المريء.

تبعا لكلية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية أكثر من 60 مليون شخص أمريكي يعاني من انعكاس حمضي على الأقل مرة في الشهر، بعض الدراسات اقترحت أن هناك أكثر من 15 مليون شخص يعاني من هذه المشكلة يومياً.  أي شخص يعاني من انعكاس الحموضة أكثر من مرتين بالأسبوع يجب أن يلجأ للمعالجة الطبية، التي يمكن أن يكون علامة لأمراض المنعكس المعدي أو حالات مشابهة.

على أي حال ، اذا حصل الانعكاس الحمضي وزال بأقل من 2 أسبوع، صودا الخبز أو ثنائي كربونات الصوديوم يمكن أن يكون لها دور في المساعدة.  فصودا الخبز يمكن أن تخفف الأعراض ولكن على الناس استخدامها بحذر.

"فوائد خبز الصودا "

صودا الخبز هو ملح يحتوي على شوارد الصوديوم وشوارد ثنائي كربونات الصوديوم، عادة يوجد كبلورات صلبة بيضاء، بودرة ناعمة، حبوب وكبسولات 

يستخدم الناس بشكل رئيسي صودا الخبز كعامل رافع، على سبيل المثال في صناعة الكعكة أيضا كمكون في المنتجات الصحية السنية كمعجون الأسنان وكعامل منظف طبيعي.

من أجل أهداف طبية 

ثنائي أكسيد الكربون يمكن أن يجعل البول أكثر قلوية كمثال عند الأشخاص الذين يعانون من انتانات مسالك بولية. الطبيب يجب أن يشرف على استخدامه. لأنه يمكن أن يكون لديه تأثيرات عكسية.  على أي حال بعض الناس تستخدم خبز الصودا في مطابخهم كمضاد حموضة لمواجهة الانعكاس الحمضي.

صودا الخبز وحرقة المعدة 

صودا الخبز تمتلك رقم PH قلوي وهي علاج شائع لتهدئة حرقة المعدة والانعكاس الحمضي، إنه يعدل الحموضة المعدية الزائدة التي تسبب الأعراض.

الجمعية الكندية للأبحاث المعوية تذّكر الناس أن صودا الخبز هو علاج مؤقت للانعكاس الحمضي حيث ينصحون باستعمال ثنائي كربونات الصوديوم الموجود في الصيدلية على شكل أقراص أو بودرة فوارّة .

فإذا كنت تعاني من الحرقة تستطيع أن تضيف نصف معلقة شاي من صودا الخبز ممزوجة على الأقل بنصف فنجان ماء أو 125 مل من الماء على الأقل. وهذا سوف يخفف من الأعراض بشكل سريع أما إذا كنت تستخدم الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة اتبع التعليمات المكتوبة.

يصف الطبيب صودا الخبز فقط عند ظهور الأعراض. هذا لأن المشاكل الأخرى يمكن أن تتطور إذا أصبح الجسم أكثر قلوية. 

صودا الخبز أيضا هو ملح والملح الكثير ينجم عنه مشاكل إضافية كأي دواء غيره، انه من الضروري استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة من ثنائي كربونات الصوديوم، الأطفال تحت عمر سنتين يجب أن يستخدموا ثنائي كربونات الصوديوم بوصفة طبيب فقط .

المخاطر والتأثيرات الجانبية 

التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعا لصودا الخبز تتضمن :

غازات وانتفاخات 
ازدياد العطش 
اضطراب المعدة
إذا وجدت أي من هذه الاعراض او كانت شديدة يتوجب الاتصال بالطبيب.

الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لا يجب عليهم أخذ صودا الخبز حتى ينصحهم طبيبهم بذلك 

القلاء: أي عندما تكون رقم PH الجسم عالية أو أكثر قلوية من الطبيعي 
 التهاب الزائدة الدودية 
الوزمة التي هي تورم سببه سوائل فائضة في انسجة الجسم 
أمراض القلب 
ارتفاع ضغط الدم 
أمراض الكلية
أمراض الكبد 
تسمم الحمل: وهو حالة تحصل اثناء الحمل من مظاهرها ارتفاع ضغط الدم. وزمة ، بروتينات فائضة بالبول. 

صودا الخبز ليس مناسب للانعكاس الحمضي أثناء الحمل حتى يطلب الطبيب.

تفاعلات صودا الخبز 

بعض المنتجات والأدوية الموصوفة للانعكاس الحمضي كمثال Zegerid   تحتوي على ثنائي بيكربونات الصوديوم مع Omeprazole.

لكن صودا الخبز يمكن ان يتدخل في كيفية امتصاص الجسم لبعض الادوية حيث يجب على الناس عدم تناوله خلال ساعتين من تناول الادوية الأخرى. انه يخفض من مستوى الحموضة المعدية، هذا يعني انه يستطيع ان يتدخل في قدرة الجسم على تحطيم امتصاص الأدوية بالإضافة الى أن صودا الخبز يمكن أن يتداخل مع هذه الأدوية الآتية. 

amphetamine، including dextroamphetamine and methamphetamine
digoxin
elvitegravir
gefitinib
ketoconazole
ledipasvir
memantine
pazopanib
هذه القائمة ليست شاملة وثنائي كربونات الصوديوم يمكن أن تتفاعل مع غيرها.

علاجات أخرى للانعكاس الحمضي 

هناك العديد من العلاجات المختلفة للانعكاس الحمضي تتضمن تغيرات نمط الحياة، الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة ، التداخلات الجراحية. ويمكن للناس أن يخفضوا من الانعكاس الحمضي طبيعيا بتحقيق بعض أو كل التغيرات الاتية:

الحفاظ على وزن صحي:
البقاء ضمن نطاق وزن صحي يمكن أن يخفض بعض الضغط على المعدة. هذا يمنع حمض المعدة من الاندفاع لأعلى المري.

معرفة وتجنب الأطعمة المحفزة:
بعض الأطعمة والمشروبات تحفز الانعكاس الحمضي حيث المحفزات تتنوع بين الأشخاص والأكثر شيوعا منها يتضمن (الكحول، الشوكولا، الثوم، البصل، الكافيين، الأطعمة المقلية، الأطعمة الغنية بالدهون)، حيث أن تجنب الأطعمة المحفزة هي طريقة بسيطة لتخفيف حرقة المعدة.

تجنب الأكل الزائد والأكل بسرعة:
تناول الوجبات الكبيرة يصعب من اغلاق العضلة العاصرة المريئية السفلى بشكل مناسب. حيث أنها تعمل كصمام يفصل بين المريء والمعدة وتمنع الحمض من الارتفاع. فإن الأكل بسرعة يستطيع أن يساهم في حرقة المعدة

الجلوس بشكل مستقيم:
يمكن أن يقلل من خطر حدوث حرقة المعدة.

ارتداء الألبسة الواسعة لأن الألبسة الضيقة تضغط على المعدة.
الإقلاع عن التدخين.
رفع الرأس عن مستوى السرير
الأشخاص الذين يعانون من الانعكاس الحمضي في الليل يجب عليهم رفع رؤوسهم بوضع وسادة تحت رؤوسهم.

"الأدوية التي تعالج الانعكاس الحمضي "

إذا لم يساعد تغير نمط الحياة في حل مشكلة الانعكاس الحمضي فالأدوية ممكن أن تكون الخيار العلاجي التالي، بعض الأدوية الشائعة الموصوفة وغير الموصوفة :

حاصرات مستقبلات H-2 (H-2 Receptor blockers)  
هذه الأدوية تخفض أنتاج الحمض في المعدة لأكثر من 12 ساعة وتتواجد في الصيدليات 

(proton pump inhibitors )  هذه الأدوية أقوى من ال H-2   ، تمنع الانتاج الحمض لفترة أطول و هذا يسمح بشفاء أي نسيج متضرر في المري تتواجد أيضا في الصيدليات 

"الحل الجراحي للانعكاس الحمضي وGERD " 

الأدوية عادة ما تكون كافية من أجل علاج GERD والانعكاس الحمضي عند معظم الناس ولكن إذا لم تنفع يمكن أن يطلب الطبيب الجراحة لحل المشكلة بإحدى الخيارين أما اغلاق العضلة العاصرة المريئية أو أدخال جهاز مغناطيسي يمنع حمض المعدة من الدخول الى العضلة العاصرة المريئية.

"متى يجب علينا الذهاب للطبيب " 

أي شخص لديه حالة مرضية أو يتناول أية أدوية يجب عليه استشارة طبيبه قبل تناول صودا الخبز، من دون معالجة الانعكاس الحمضي يمكن أن تتفاقم الحالة ويقود الى اختلاطات. 

المصادر:‎‏



هنا

هنا

* ترجمة: : Mysaa Naddaf
* تدقيق علمي: : Hasan Iessa
* تدقيق لغوي وتصميم الصورة: : Rasha Samir Sryo
* نشر: : Rima Naasan

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

الرياض تنفق مليارات على سفن حربية تريد واشنطن التخلص منها

كشفت مجلة "ذا ناشنل إنترست" الأمريكية عن إنفاق السعودية مليارات الدولارات لشراء سفن حربية تعاني من عيوب عديدة، وتريد بحرية الولايات المتحدة التخلص منها.   وأوضح تقرير نشرته المجلة، السبت، أن البحرية اتخذت قرارا بخفض طلبها على السفن من طراز LCS من 55 إلى 32، جراء انخفاض موثوقيتها، وتكلفتها العالية، وضعف قوتها النيرانية، وافتقارها إلى عناصر النظم القتالية وخاصة الرادارات.   وترى السعودية في إصرار البيت الأبيض على بيعها الأسلحة، رغم اعتراض الكونغرس، فرصة كبيرة، إلا أن ذلك ربما أتى على حساب اهتمامها بنوعية وكفاءة مشترياتها، وسط حديث الرئيس دونالد ترامب المتكرر عن ضرورة أن "تدفع الرياض المزيد"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *