الرئيسية / الاخبار / تنديد دولي بمقتل الدبلوماسي التركي بالهجوم المسلح في أربيل

تنديد دولي بمقتل الدبلوماسي التركي بالهجوم المسلح في أربيل

نددت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، بالهجوم في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، وأسفر عن مقل دبلوماسي تركي.

 

وأدان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو "بشدة قتل الدبلوماسي التركي"، وقال في بيان: "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرّر لمثل أعمال العنف الوحشية هذه". 


وأضاف أن "الولايات المتحدة تجدّد التأكيد على التزامها دعم حكومتي تركيا والعراق وشعبيهما"، مقدّماً تعازيه لعائلات الضحايا. 

وأصدرت السفارة الأمريكية في أنقرة بيانا، قالت فيه: "ندين بشدة الهجوم الشنيع الذي استهدف موظفي القنصلية التركية في أربيل، ونعرب عن خالص تعازينا لذوي وأقارب وزملاء الدبلوماسي التركي".


كما أدانت البعثة الأمريكية في بغداد الهجوم، ووصفته بـ"البشع"، وقالت في بيان لها: "تُدين بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد الهجوم البشع على موظفي القنصلية التركية في أربيل، ونتقدم بتعازينا القلبية للبعثة الدبلوماسية التركية".


وأضاف البيان: "نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت".


من جهته، أعرب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، السفير كريستيان بيرغر، عن تعازيه لمقتل الدبلوماسي التركي، ونشر تغريدة على حسابه في موقع تويتر، قال فيها: "تلقيت بحزن نبأ مقتل أحد موظفي القنصلية التركية في أربيل بهجوم مسلح".


وأضاف قائلا: "نتقدم بأحر التعازي، ونعرب عن تضامننا ووقوفنا مع تركيا وأسرة المرحوم".


دولة قطر من جهتها نددت بالهجوم، في بيان أصدرته وزارة الخارجية القطرية، شددت فيها على "ضرورة فتح تحقيق عاجل في الحادثة، وملاحقة العناصر الضالعة في الجريمة، وتقديمها للعدالة، وضمان عدم إفلاتها من المحاسبة".


وفي السياق ذاته، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، "الهجوم الإرهابي الأخير على أعضاء القنصلية التركية في أربيل العراق"، وفق ما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية.


ونقلت الوكالة الإيرانية عن موسوي قوله إن طهران "تعرب عن تعاطفها مع تركيا حكومة وشعبا، لا سيما عوائل ضحايا هذا الهجوم "، مؤكدا أن "الإرهاب ظاهرة فظيعة ألحقت بدول المنطقة خسائر كثيرة، وأن السبيل الوحيد لمواجهتها هي المكافحة المشتركة للعصابات الإرهابية من قبل المجتمع الدولي عبر إنهاء الدعم السياسي والمالي والتسليحي والعقائدي".


وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية التركية مقتل أحد موظفي قنصليتها في أربيل؛ "جراء هجوم مسلح استهدفه أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية"، دون أن تذكر اسمه أو صفته.

وفي بيان لها، قالت الوزارة إن "أحد موظفي القنصلية تعرض إلى هجوم مسلح غادر أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية في أربيل بعد الظهيرة، ما أدى إلى استشهاده".


عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

الرياض تنفق مليارات على سفن حربية تريد واشنطن التخلص منها

كشفت مجلة "ذا ناشنل إنترست" الأمريكية عن إنفاق السعودية مليارات الدولارات لشراء سفن حربية تعاني من عيوب عديدة، وتريد بحرية الولايات المتحدة التخلص منها.   وأوضح تقرير نشرته المجلة، السبت، أن البحرية اتخذت قرارا بخفض طلبها على السفن من طراز LCS من 55 إلى 32، جراء انخفاض موثوقيتها، وتكلفتها العالية، وضعف قوتها النيرانية، وافتقارها إلى عناصر النظم القتالية وخاصة الرادارات.   وترى السعودية في إصرار البيت الأبيض على بيعها الأسلحة، رغم اعتراض الكونغرس، فرصة كبيرة، إلا أن ذلك ربما أتى على حساب اهتمامها بنوعية وكفاءة مشترياتها، وسط حديث الرئيس دونالد ترامب المتكرر عن ضرورة أن "تدفع الرياض المزيد"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *