الرئيسية / دراسات وبحوث / هل تقترب تركيا من القيام بعملية عسكرية شمال سوريا؟

هل تقترب تركيا من القيام بعملية عسكرية شمال سوريا؟

تثار التساؤلات حول حديث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن خطوات مرتقبة شمال سوريا، بالتزامن مع تعزيزات تركية متواصلة على الحدود.

وكان أردوغان كشف، أمس الأحد، عن "خطوات مرتقبة شمال سوريا بهدف تحويل ما يسمى الحزام الإرهابي إلى منطقة آمنة".

ولفت إلى أن بلاده "تستعد لتحضيرات سيتم تنفيذها في تل أبيض وتل رفعت"، وقال إنه نقل الموضوع إلى زعماء روسيا والولايات المتحدة وألمانيا خلال مباحثاته معهم مؤخرا.


وحول نية تركيا اتخاذ إجراء عملي شمال سوريا، قال المختص بالعلاقات الدولية، هشام منور، إنه منذ فترة تنتظر أنقرة نضوج الظروف والعوامل الإقليمية، والتفاهمات البينية، بينها وبين موسكو من جهة، وواشنطن من جهة أخرى؛ للقيام بتأمين حدودها الجنوبية.

وأشار في حديثه لـ، إلى أن الاحتقان الشعبي داخل تركيا من الوجود السوري، لا سيما بإسطنبول، إلى جانب مكافحة الإرهاب ومواجهة العامل الأمني بالجنوب، تعد رافعة إضافية بضرورة تأمين منطقة آمنة في الشمال السوري، لتسهيل عودة السوريين إلى بلادهم.

 

 

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

محللون يصفون حديث السعودية عن انسحاب انقلابيي عدن بـ"المسرحية"

يتفق كثير من اليمنيين بأن حديث السعودية، قائدة التحالف العسكري باليمن، عن انسحابات القوات التابعة لما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" من المقار التابعة للحكومة المعترف بها في مدينة عدن، لا يعدو كونها "مسرحية". وتفيد مصادر متطابقة من داخل المدينة الساحلية بأن قوات المجلس الانتقالي ما تزال تسيطر على المقار الحكومية المدنية والعسكرية. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *