الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تعليم / نصائح عامة لدراسة الرياضيات

نصائح عامة لدراسة الرياضيات


تعدُّ الرياضيات من العلوم الأساسية، ولها تطبيقات متميزة وتداخلات مع جميع العلوم الأخرى، إذا كنت تعاني عزيزي القارئ مشكلةً في دراسة هذه المادة، إليك بعض النصائح المهمة التي تساعدك على دراستها:
- لا تفوت الدروس
 إن الرياضيات هي مادة تراكمية تحتاج إلى الحضور الدائم للصفوف؛ لذلك بالغياب المتكرر عن الدروس قد تضيع الكثير من المعلومات المهمة، ومن الصعب متابعة المواضيع اللاحقة بوجود هذا النقص في المعلومات.

- لا تتأخر عن الصف
 قد تخسر الكثير من المعلومات أو الفقرات المهمة عندما تتأخر عن حضورك لصف الرياضيات.

- الاستماع والاهتمام بكل ما يقوله المعلم لك في الفصل أو الصف
 حيث يشرح المعلم الكثير من النقاط الأساسية والمهمة لكن يكتفي بتدوين بعضها، لذلك أنت بحاجة إلى الانتباه والتركيز على كل ما يقول وتدوين بعض المعلومات التي ذكرها المعلم ولم يكتبها على السبورة.

- الاستماع الجيد للمعلم
استمع جيدًا إلى المعلم وخصوصًا الأشياء التي يشدد عليها، حتى ولو بالكلمات فقط. عندما يؤكد المدرس على موضوع ما؛ فإنه بالتأكيد بالغ الأهمية وسوف تراه في الامتحان.

- دوّن ملاحظاتك وحاول أن تكتب قائمة تضم كل ما هو مهم
 قد تخونك ذاكرتك عندما يحين وقت استخدام المعلومة التي لم تظن أنك سوف تنساها عندما سمعتها من معلمك. مجموعة من الملاحظات المكتوبة سوف تساعدك صديقنا على التذكر.
قد ترى أن الاستماع بتركيز وتدوين الملاحظات هما شيئان متناقضان ولا يمكن فعلهما معًا، لكن هذا ممكن ويمكن اكتسابه بالممارسة العملية وحضور الدروس والمحاضرات، عندها تصبح قادرًا على الاستماع وتدوين الأجزاء المهمة بكفاءة وفعالية.

- إذا واجهتك مشكلة في الاستماع، يمكنك الاستعانة بجهاز التسجيل الصوتي لسماع المحاضرة بتركيز في وقت لاحق، لا تنسَ أن تطلب موافقة معلمك في البداية.

- اسأل بدون تردد
دائمًا اسأل عن أي موضوع لم تفهمه. استفسر من معلمك ولا تخجل من العلم.

- استمع إلى أسئلة أصدقائك وزملائك، وانتبه إلى الإجابة، ربما يطرح صديقك سؤالًا لم يخطر ببالك؛ فيتضح لديك الكثير من الأمور.

- قم بمراجعة الملاحظات بعد العودة إلى منزلك.

- اصنع مجموعة من بطاقات الفهرس أو الأوراق الذهبية لما تشعر أنه الأهم
إذ يمكنك حمل هذه الأشياء معك لإلقاء نظرة عليها عندما يحين وقت استخدامها. استخدمها مثلًا في وقت الامتحانات لمساعدتك على حفظ الصيغ والمفاهيم المهمة.

- احصل على مجموعة دراسة
غالبًا ما يكون من المفيد للدراسة في مجموعات مع الأصدقاء أو الطلاب معك. غالبًا ما ينظر الأشخاص إلى الأشياء بطريقة مختلفة، لذا قد يرى شخص آخر كيفية حل مشكلة لا تستطيع أن تفهم أو تفهم موضوعًا تجده مربكًا.كما يقال أفضل وسيلة للتعلم هو التعليم للغير.

- انتبه دائمًا إلى تواريخ الاستحقاق للواجبات والوظائف المنزلية
اكتب تواريخ الاستحقاق للواجبات المنزلية وتواريخ الاختبارات في مكان ما حيث يمكنك أن تراها حتى لا تنساها.

- وضع ميزانية الوقت المناسب للدراسة والواجبات المنزلية
غالبًا ما يستغرق الأمر وقتًا في دراسة الرياضيات أكثر مما قد تحتاج إليه من الوقت  في المواد الأخرى. غالبًا ما تستغرق الواجبات المنزلية وقتًا أكثر مما كنت تعتقد في البداية. ضع ذلك في حسبانك وأنت تضع ميزانية الوقت.

- تأدية الواجب والوظائف المنزلية بعد كل درس 
لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لتأدية الواجب؛ إذ إن هذا يؤدي غالبًا إلى مجموعة غير كاملة من الواجبات المنزلية وفهم غير كامل للمفهوم المدروس.

- اعمل واجبك بدون ملاحظات وكتاب
 بعد المشكلات والمسائل القليلة الأولى في الواجب المنزلي؛ ضع خططًا وحاول حل المشكلات المتبقية دون الرجوع إلى ملاحظاتك أو كتابك، أي اعتمد على فهمك للموضوع المدروس. في معظم الحالات من التدريب الكبير وحل الكثير من المسائل، لن تعاني الكثير المشكلات في أثناء امتحاناتك وسيكون الامتحان سهلًا وميسرًا؛ لأنك قمت بحل الكثير من المسائل المشابهة بنفسك وخططك الخاصة.

- الممارسة 
ثم الممارسة قدر الإمكان؛ لأنها الطريقة الوحيدة لتعلم كيفية حل المشكلات والمسائل وفهم الرياضيات على نحو عميق ودقيق. وتمارس الرياضيات بحل الكثير من المسائل. كلما أنجزت مسائل أكثر كان  الاستعداد للامتحان أفضل وفهمك لما درست أكبر.

- المثابرة
لن تحصل على الفور على فهم كل موضوع أخذته في فصل الرياضيات. سيكون هناك بعض الموضوعات التي يجب عليك العمل عليها قبل أن تفهمها تمامًا. الطريقة الوحيدة لفهم بعض المواضيع حقًّا هي العودة إلى المنزل والتفكير فيها والعمل على حل بعض المشكلات، سوف تجد في كثير من الأحيان أنه بعد قليل من العمل الموضوع الذي حير في البداية سوف يكون له معنى مفاجئ.

- الحفاظ على الواجبات المنزلية القديمة والامتحانات
لا تتخلص من الواجبات المنزلية والامتحانات بمجرد انتهائه، إذ يعد الواجب المنزلي مصدرًا جيدًا للمواد الدراسية للامتحانات، كما أن الواجبات المنزلية والامتحانات مصدر جيد للمواد الدراسية للامتحانات النهائية الشاملة (إذا كنت قد حصلت على واحدة).

- لا تنسَ كتابك المدرس
 إذا تعثرت واستصعب عليك فهم موضوع نُوقش في الدرس، فلا تنسَ أن لديك كتابًا مدرسيًّا. غالبًا ما يحتوي الكتاب المدرسي على أمثلة لم تفهمها في الفصل، وهي مقاربة  للمسائل التي استصعب عليك فهمها.

- اطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها
 إذا كنت تواجه مشكلة في مادة الرياضيات، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك وعليك الاستفادة منها. يمكنك الذهاب إلى معلمك في ساعات عمله، أو الذهاب إلى غرفة التدريس أو الاستعانة بمدرس خصوصي للحصول على المساعدة في شرح الجزء الصعب.

- افعل دائمًا ما بوسعك لفهم الرياضيات والاستفادة منها
لا تحاول أن تفعل ما يكفي لتجاوز الامتحان فقط. قد يؤدي ذلك إلى مشكلات كبيرة إذا لم تكن حذرًا. إذا كنت تحاول أن تفعل ما يكفي لتجاوز ذلك الامتحان فقط، فكل ما يتطلبه الأمر هو امتحان سيئ واحد وأنت الآن تفشل في الفصل.

- يجب عليك دائمًا أن تبذل قصارى جهدك، وأن تسعى لتحقيق أفضل درجة يمكنك الحصول عليها.

المصدر:

* ترجمة: : Riad Al-Hamido
* تدقيق علمي: : Khadija Hadeed
* تدقيق لغوي: : Fatma Mahmoud
* تعديل الصورة: : Mekki H Al-Sarhan
* نشر: : Rama Al-Wattar

عن admin

شاهد أيضاً

آلة رامانوجن تنتج حدسيات للثوابت آليًّا

تمكن عدد من الباحثين الرياضيين من إنتاج ما يسمونه "آلة رامانوجن"، وتنتج هذه الآلة الرياضية حدسيات عن الثوابت الطبيعية (مثل الـ ) ورُفع البحث إلى المجمع العلمي للمناقشة (ArXiv). ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *