الرئيسية / دراسات وبحوث / ما دلالات هجوم المعارضة على قوات الأسد في الساحل السوري؟

ما دلالات هجوم المعارضة على قوات الأسد في الساحل السوري؟

أكد باحثون وسياسيون سوريون، أن هجوم فصائل المعارضة على مواقع قوات الأسد في الساحل السوري يحمل عددا من الأهداف والدلائل، عسكريا وسياسيا، وذلك في ظل مواصلة الجيش التركي دفعه بالتعزيزات العسكرية ووحدات المرابطة إلى داخل سوريا وشريطه الحدودي معها.

وكانت فصائل المعارضة السورية قد شنت هجوماً عسكريا واسعا على مواقع النظام في جبل التركمان على جبهة الساحل، وتمكّنت من التقدم إلى 15 نقطة، من بينها 3 تلال حاكمة، والوصول إلى أطراف تلة عطيرة وجبل زاهية الإستراتيجيين. إلّا أنّ الفصائل أعلنت الانسحاب من المواقع التي تقدمت إليها، وتسبّب الهجوم بمقتل 30 عنصراً من قوات النظام السوري، وأسر 4 آخرين، في حين قُتل 3 عناصر من القوات الروسية الخاصة، وفق ما أكده قائد عسكري في المعارضة لـ.

وفي هذا الصدد رأى الباحث في مركز "جسور للدراسات" عبد الوهاب عاصي، أنه لم يكن هدف فصائل المعارضة من الهجوم على مواقع قوات الأسد تثبيت مواقعها في النقاط التي تقدمت إليها، رغم وجود إمكانية عسكرية لذلك، لا سيما في ظل تجاوز مشكلة القصف الصاروخي والجوي عبر استخدام أساليب قتالية مناسبة وبيئة جبلية صعبة، وصعوبة توقّع روسيا الهجوم والمحاور التي انطلق منها وكذلك بالنسبة لقدرات الفصائل الهجومية والدفاعية. 

وأوضح في حديثه لـ، أن هجوم فصائل المعارضة السورية على مواقع قوات الأسد يحمل عددا من الأهداف والدلائل عسكرياً وسياسياً، منها، أنّ فصائل المعارضة تعمل على تمكين سيطرتها في خطوط جبل التركمان عبر العمليات الوقائية التي تضعف قدرات النظام السوري على الهجوم والمبادرة.

 

 

اقرأ أيضا: المعارضة تسيطر على تل بـ"جبل التركمان" شمال سوريا

وأردف في حديثه لـ، أن تركيا يبدو قد حسمت أمرها ولن تسمح للنظام بالسيطرة على جبل التركمان والشمال، حيث نلاحظ أن معارك الساحل متوازية مع معارك ريف حماة، واللتان تسببتا في تشتت النظام إضافة لتقدم فصائل المعارضة في ريف حماة وتكبيد النظام خسائر كبيرة، لذلك فإن الدعم التركي للثوار بالسلاح قلب موازين القوى في معارك الشمال.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تجنبوا شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية

من المهم جدا أن يشرب الانسان الماء وذلك لحاجة الجسم لها، فهي عنصر أساسي في تكوينه، ويوصي خبراء الصحة الناس بشرب لترين يوميا للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام وللعناية بالكلى بشكل خاص، فالماء يساعدها في عملها في تطهير الجسم من السموم. وكما هو مهم اختيار مصدر الماء الصحي، أيضا من المهم اختيار العبوة المناسبة صحيا لتعبئتها بالماء، وكثيرا ما نصح الخبراء باستخدام عبوات غير بلاستيكية لما فيها من ضرر على صحة الانسان...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *