الرئيسية / الاخبار / عمدة إسطنبول الجديد.. "محافظ" من حزب علماني

عمدة إسطنبول الجديد.. "محافظ" من حزب علماني


ماهر في فن الخطابة، ويحسن التودد لجمهور الناخبين باختلاف توجهاتهم، ويعد من  النجوم الصاعدة في سماء السياسة التركية.

يواصل معاكسة خطوط الاستقطاب الأيديولوجي في مرحلة تعيش فيها "الشعبوية" "عصرها الذهبي" على مستوى العالم.

خاض مسيرة مشابهة بشكل كبير لمسيرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

التحقا بنفس الجامعة ودرسا التخصص ذاته، ومارسا كرة القدم كلٌّ منهما كلاعب "شبه محترف" وكلاهما انتخب رئيسا لبلدية إسطنبول، أكبر مدن تركيا، التي يقطن فيها أكثر من 15 مليون نسمة.

وتتوقع بعض النخب التركية ووسائل الإعلام أن يكون المرشح المقبل للرئاسة التركية، حتى يكتمل مشهد استنساخ تجربة أردوغان بالكامل.

أكرم إمام أوغلو المولود عام 1970 في مدينة طرابزون المطلة على البحر الأسود، سياسي شاب نسبيا، حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة إسطنبول، وحصل على ماجستير في إدارة الموارد البشرية.

ينحدر إمام أوغلو من أسرة متدينة ومحافظة من الناحية الاجتماعية لها تاريخ طويل في العمل السياسي، فقد انتمى والده لحزب "الحركة القومية" اليميني خلال حقبة السبعينيات التي شهدت مواجهات دامية في الشوارع بين اليمين واليسار حتى الانقلاب العسكري عام 1980، ثم انتقل الوالد بعد ذلك إلى حزب "الوطن الأم" تحت قيادة الرئيس التركي الراحل تورغوت أوزال المدعوم من الجيش وقتها.

بقي قريبا جدا من تراث العائلة فعمل بعد تخرجه في شركة والده المختصة بأعمال البناء.

ويعترف إمام أوغلو بأنه ينحدر من أسرة محافظة، لكنه أصبح أكثر "تحررا وتبنى القيم الديمقراطية الاجتماعية" خلال مرحلة دراسته الجامعية.

وبعد مسيرة ناجحة في إدارة الأعمال توجه للسياسة، فأصبح عضوا بارزا في حزب "الشعب الجمهوري" المعارض عام 2008، عندما كان أردوغان رئيسا للوزراء.

 ومن المعروف أن حزب "الشعب الجمهوري " من أقدم الأحزاب السياسية التركية، تم تأسيسه على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1923 ويترأسه الآن كمال كيليتشدار أوغلو (71 عاما).

 

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

تحذير إسرائيلي: آخر فرصة للسلام مع العرب آخذة في النفاد

قال كاتب إسرائيلي إن "الصيف القادم قد يشهد إغلاق فرص التوصل إلى تسوية سياسية إقليمية بين العرب وإسرائيل، لاسيما عقب تحذير رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين خلال خطابه في مؤتمر هرتسيليا أنه يشخص فرصة نادرة لإيجاد سلام شامل في المنطقة". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *