الرئيسية / الاخبار / مطالبات بالإفراج عن مشجعي كرة القدم المعتقلين بمصر

مطالبات بالإفراج عن مشجعي كرة القدم المعتقلين بمصر

دعت منظمات حقوقية الخميس، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، إلى مطالبة مصر بالإفراج عن كل مشجعي الكرة المصرية "الذين تم إلقاء القبض عليهم أثناء مشاركتهم في فاعليات كروية لأنديتهم الرياضية".


وطالبت المنظمات في بيان مشترك وصل "" نسخة منه، برفع اسم النجم المصري المشهور محمد أبو تريكة من "لائحة الإرهاب، وتبرئة اسمه من كل التهم التي وُجهت إليه ظلما، نتيجة لمواقفه الواضحة والصريحة في قضايا المشجعين".


وأكد البيان على "ضرورة التشديد على الحالة الأمنية بمصر، وتكوين لجنة أمنية وظيفتها حفظ سلامة المشجعين، ورصد الوضع الأمني طوال فترة بطولة كأس الأمم الأفريقية"، مضيفا أن "مصر التي فشلت في تنظيم بطولة الدوري والكأس المحليين بوجود الجمهور أو حتى في غيابه، ومماطلتها لقرارات الاتحاد الإفريقي وعدم تنفيذها لقراراته المتعلقة بوقف رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، لدينا شك كبير في قدرتها على تنظيم بطولة كبيرة كالبطولة الأفريقية".


وأضاف أن "بلدا فشل في توفير الأمن لجماهير الكرة المصرية، لن ينجح أبدا في توفيره للجماهير الإفريقية، وخير دليل على ذلك وجود العشرات من مشجعي الكرة خلف القضبان ومقتل آخرين أثناء مشاركتهم في فعليات كروية لأنديتهم".

 


وذكر أن "مباريات كرة القدم بلا جمهور مثل الجسد بلا قلب، فارغة، وتفقد شغفها ورونقها، ولذلك فإنه من العار على مؤسسة عريقة مثل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن تعطي القيمة للمباني والمنشآت التي لدينا شك كبير في قدرة مصر تجهيزها، على أمن وسلامة وحياة المشجعين".


وتابع: "في هذا نستشهد بتصريح رئيس اتحاد الكرة المصري، هاني أبو ريدة، عقب سؤاله عن قدرة مصر على تنظيم كأس الأمم الأفريقية، قال دعنا نتجاوز هذا السؤال نحن أمام مشكلة في تنظيم مباراة في كأس مصر دون جمهور بين المصري وجزيرة مطروح".


وشدّد على أن "المنغصات تزداد على الكرة المصرية يوما بعد يوم قبل أيام من استضافة بطولة الأمم الأفريقية، بسبب فوضى تنظيم الاتحاد للبطولات المحلية، وفشله في حل ملف عودة الجماهير إلى المدرجات، والعجز عن السيطرة على المشاحنات بين الأندية المتنافسة، وعدم انضباط جدول مواعيد الدوري الممتاز".


ووقع على البيان كل من ائتلاف نساء من أجل حقوق الإنسان، ومنظمة التصدي الدولي، والمرصد الجزائري لحقوق الإنسان، وصفحة انزل شجع مصر وجماهير الكرة المصرية على موقع "فيسبوك".


ومن المقرر أن تنطلق بطولة كأس أفريقيا لعام 2019، في الفترة من 21 حزيران/ يونيو الجاري إلى 19 تموز/ يوليو 2019 المقبل.

عن

شاهد أيضاً

صحيفة كويتية: مشاركة الكويت بتحالف الملاحة لم يحسم بعد

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *