الرئيسية / الاخبار / "الكشري".. ما علاقة أشهر أكلة شعبية في مصر بالهند؟‎

"الكشري".. ما علاقة أشهر أكلة شعبية في مصر بالهند؟‎

يشتهر المطبخ المصري بقائمة متنوعة من الأكلات الشعبية، على رأسها "الكشري"، والتي تعتبر وجبة الفقراء لرخص ثمن مكوناتها وسهولة إعدادها مقارنة بباقي الأكلات الشعبية.


وفي هذا الصدد نشر موقع البريطاني تقريرا أشار فيه إلى جذور هذه الأكلة الهندية وكيف انتقلت لمصر وعدداً من الدول العربية بأشكالا مختلفة، وختم الموقع تقريره بشرح وصفة هذه الأكلة الشعبية الشهيرة.


وبدأت الصحفية نذيرة فالي تقريرها بالقول: "للوهلة الأولى يبدو "الكشري" كأنه مزيج عشوائي - يصعب طهيه – ومكون من التوابل والثوم وصلصة الطماطم التي توضع على طبقة من الأرز والعدس والمعكرونة، ثم يعلوه البصل المقلي".


وتابعت في تقريرها "ولكن بعد ذلك تأتي الملعقة الأولى: لينة، منعشة وعطرة، مع القليل من الحرارة "الحرق" الناتجة عن الفلفل الحار المطحون والبصل المقلي والشهي."


وأشارت الصحفية إلى أن هذا المزيج من العناصر الغذائية المكونة"للكشري"، لا يغري ويجذب سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة فحسب، بل أيضًا يصل هذا الأغراء إلى المصريين في المهجر.


دور الهند وايطاليا


ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من شيوع فكرة أن هذه الأكلة مصرية بحتة، إلا أن أصولها ترجع في الواقع إلى جنوب آسيا، فهي مشتقة من الطبق الهندي القديم "كيتشاري".


وذكر الموقع بأنه تم جلب "كيتشاري" إلى مصر، عندما كانت تحت الانتداب البريطاني، من قبل الجنود الهنود الذين كانوا يقاتلون إلى جانب القوات البريطانية وكان دافعهم لذلك الحنين إلى الطهي المنزلي.


وترجمة أسم " كيتشاري" باللغة الهندية الغوجاراتية واللغات الهندية تعني "شيء يختلط فيه كل شيء".


وبحسب التقرير تصنف هذه الأكلة في الهند بأنها واحدة من أكثر الأطباق شعبية في البلاد، حيث تضفي كل منطقة طابعها الخاص عليها، فالكيتشاري وعلى عكس سلالتها المصرية الكشري، تشتمل على اللحم البقري أو الدجاج أو السمك.


وأوضح التقرير بأنه في بعض المناطق، يتم طهي الأرز المسلوق مع السمك المسلوق - وعادة ما يكون سمك الحدوق - والبيض المسلوق ومسحوق الكاري، ثم يزينه البقدونس، هذا الاختلاف أدى إلى انتشارها أيضا في بريطانيا وأصبحت شعبية هناك أيضا.


ولفت التقرير إلى أن هذه الأكلة عنصر أساسي غير مبهج للمطبخ الهندي الذي يمكن أن يختلف من جاف إلى لذيذ إلى دسم يشبه العصيدة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.


وأشار التقرير إلى أن "كيتشاري" لم تقتحم مصر فقط، فقد أخذها أيضا يهود البغدادي المعروفون أيضًا باسم اليهود الهندوس والعراقيين، والذين سافروا إلى الهند خلال عهد البريطاني راج، بالإضافة إلى انتقالها إلى المجتمعات الأخرى في بلاد الشام، حيث تطورت إلى أكلة مشابهة تسمى "مجدرة".


وذكر التقرير بأن هذه الأكلة طرأ عليها بعض التغيرات في مصر، حيث تم إضافة توابل الفلفل والخل والثوم عليها، وأما المعكرونة فيرجع فضل إضافتها لهذه الأكلة إلى العديد من أبناء الجالية الإيطالية في مصر وشمال إفريقيا خلال أوائل القرن العشرين، والذين أرادوا أيضًا تذكير أنفسهم عبر الطعام بالوطن.
وفي ختام تقريرها شرحت الصحفية نذيرة فالي طريقة عمل "الكشري":


الوصفة والمكونات وطريقة التجهيز لوجبة "كشري" تكفي لـ 6-8 أشخاص:


مكونات الوجبة الرئيسية


250 جرام من العدس البني المنقوع


500 جرام من الأرز الأبيض المغسول والمصفى


عبوة "باستا" معكرونة من أي نوع حجمها 500 جرام


عبوة حمص حب مصفى حجمها 400 جرام


800 مل ماء


1.5 ملعقة صغيرة من الملح


مكونات الصلصة


6 فص ثوم مفروم


500 جرام معجون الطماطم


لتر ماء


ملعقة صغيرة من الكمون المطحون


ملعقة صغيرة من الكزبرة


ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل "اختياري"


ملعقة كبيرة سكر أو الملح أو الفلفل وذلك حسب الرغبة


3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض


مكونات تحضير البصل المقلي


الزيوت النباتية حسب الحاجة


3 حبات بصل بني، تقطع على شكل شرائح دائرية أو قوسية رقيقة


½ ملعقة صغيرة من الملح


مكونات "الدقة" وهي صلصة منعشة


3 فص ثوم ، مفروم


1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون


1 ملعقة صغيرة من الكزبرة


½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار


½ ملعقة صغيرة من الملح


3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض


¼ كوب ماء


عصير الليمون


طريقة تحضير الكشري


اغلي العدس في 4 أكواب من الماء لحوالي 15-20 دقيقة حتى يصبح ليناً، ثم يصفى ويتبل بالملح والفلفل.
اقلي الأرز مع 1 ملعقة صغيرة من الملح في 1 ملعقة صغيرة من الزيت على نار شديدة الحرارة، ثم أضيفي  4 أكواب من الماء المغلي واتركيه حتى الغليان، ثم قللي الحرارة، ويوقمي بتغطية القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة، حتى يمتص الأرز السائل ويصبح ليناً.


اسلقي المعكرونة بالماء وأضيفي الملح إليها حتى تنضج، ثم قومي بتصفيتها ومزجها مع 1 ملعقة طعام من الزيت (زيت البصل المقلي إذا كان لديكِ)، و 1/2 ملعقة صغيرة من الملح، وأخيرا اغسلي الحمص الحب بالماء البارد بعد اخراجه من عبوته.


طريقة تحضير الصلصة


اقلي بصلة مفرومة مع 2 فص من الثوم المفروم في قدر مع ملعقة كبيرة من الزيت، وعندما تصبح لينة وشفافة وناعمة، أضيفي الطماطم المقطعة عليها.


ثم يُضاف 1 كوب من الماء ويُطهى المزيج على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة، امزجي الصلصة في الخلاط، حتى يصبح ناعماً اعاديه على النار، لغليه لمدة 5 دقائق ليثخن قليلا، قومي بإضافة الملح والفلفل حسب الذوق.


تحضير البصل المقلي


قومي بتتبيل 2-3 شريحة رقيقة من البصل بملعقة من الملح مع خلطها جيدا لفصل طبقات البصل، ثم اقليها على نار متوسطة الحرارة في حوالي ربع كوب زيت، واستمري في التحريك حتى يصبح لونه داكن اللون أسود تقريبًا أو بني واتركيه على منديل ورقي رقيق لامتصاص الزيت منه.


طريقة تحضير الدقة


ضعي الماء والكزبرة والكمون والفلفل معًا في مقلاة حتى يغلي المزيج لمدة 15 دقيقة، ثم ارفعيه عن النار ثم أضيفي الثوم وعصير الليمون والخل والملح حسب الرغبة، وهذكا تصبح الصلصة "الدقة" جاهزة للأكل.


تجميع مكونات الطبق


يوضع الأرز في صينية كبيرة ويغطى بالعدس، ثم تضاف طبقة المعكرونة متبوعة بالحمص، يُسكب الصلصة بالتساوي على الوجه ويُضاف إليها البصل المقلي، أخيرًا أضيفي صلصة "الدقة" فوق كل شيء.

عن admin

شاهد أيضاً

دراسة: جهود حثيثة لنزع الشرعية الإسرائيلية في عالم الرياضة

أجرى معهد إسرائيلي، دراسة حول الجهود الحثيثة لنزع الشرعية الإسرائيلية في عالم الرياضة، لافتا إلى أن "الرياضيين الإسرائيليين واجهوا في السنوات الأخيرة عددا من الحوادث من قبل رياضيين عرب ومسلمين، رفضوا التنافس أمامهم، كتعبير عن نزع الشرعية عن إسرائيل". وقالت الدراسة الصادرة عن معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، وترجمتها "شبكة ابوشمس" إن "منظمات حركة المقاطعة العالمية بي دي أس BDS تحاول أن تثير المزيد من التشويش على إسرائيل، بحرمانها من المشاركة في فعاليات رياضية، فضلا عن المحاولات الحثيثة لمنع تنظيم فعاليات ومسابقات رياضية داخل إسرائيل". وأوضحت الدراسة التي أعدها الباحثون ميخال خاتوئيل وتومار فادلون ولوك فيرتنافي أن "إسرائيل تحاول مواجهة هذه الجهود المعارضة لها من خلال التعاون مع أوساط سياسية واتحادات رياضية حول العالم، في ظل أن هذه الأحداث الرياضية تصل إلى قطاعات واسعة من الكرة الأرضية، ولعلها ليست أقل أهمية من الجبهة السياسية والدبلوماسية الدولية"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *