ﭼون فوربس ناش الابن


ولد ﭼون فوربس ناش في 13 من حزيران (يونيو) عام 1928، في ولاية فرﭼينيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وكان والده يعمل مهندسَ كهرباء وأمه معلّمة. وقد سمي الصغير أو الابن تمييزًا له عن والده الذي حمل الاسم نفسه. وكان "ناش" يميل إلى الوَحدة ووجد في دراسة الرياضيات ما يؤنس وحدته. واستطاع بسبب نبوغه المبكر في الرياضيات أن يحصل على منحة لدراسة الرياضيات المتقدمة، ثم حصل على منحة أخرى بمعهد كارنيغي التقني (كلية كارنيغي ميلون حاليًّا) لدراسة الهندسة الكيميائية، ولكنه تحول عنها إلى دراسة عشقه الأول "الرياضيات". وفي الـ19 من عمره استطاع الحصول على الماﭼستير في الرياضيات، ثم التحق بجامعة برنستون وحصل فيها على الدكتوراه عام 1950م، ثم تزوج ﭼون ناش من زميلته "أليشيا" باحثة الفيزياء بالجامعة نفسها عام 1957م.  

نظرية الألعاب
كانت رسالة الدكتوراه الخاصة بـ"ﭼون ناش" بعنوان "الألعاب غير التعاونية"، وعلى الرغم من أنها كانت تقع في 28 صفحة فقط؛ فإنها قدمت طريقة رياضية لاتخاذ القرار في أي موقف حياتي. وتتلخص الطريقة في عمل نمذجة رياضية للموقف في شكل معادلات؛ وكأن الأمر يشبه لعبة بين شخصين متنافسين.
وفي كل خطوة تُحسبُ نسبة الربح والخسارة في حالة تعاون اللاعبين (المصالح المشتركة) أو في حالة عدم التعاون (المصالح المتضاربة). ولاتخاذ القرار الأمثل فيما يخص كل لاعب (على أساس تعاون/عدم تعاون اللاعب الآخر) يُحسب ما يسمى بتوازن (ناش).  وبهذا يستطيع كل لاعب اتخاذ القرار الأمثل بناءً على المعطيات واستنادًا لحسابات رياضية. وتصلح هذه الطريقة للتطبيق من أبسط المواقف اليومية وحتى في المواقف المعقدة بين الكيانات العملاقة الاقتصادية والسياسية والعسكرية.

في عام 1959 شُخِّص "ﭼون ناش" بمرض الجنون الفصامي (Paranoid Schizophrenia)، وهو نوع من الأمراض العقلية/النفسية التي تجعل الشخص يعتقد بأن هناك آخرين يضطهدونه أو يريدون إيذاءه، وغالبًا ما تكون هذه المعتقدات غير موجودة بالفعل، لكن المريض يشعر بها وكأنها حقيقة ملموسة ولا يدرك أنها مجرد وهم عقلي. وظلَّ "ناش" مترددًا على المشافي حتى عام 1970، وبعدها وبتشجيع من زوجته عاد إلى العمل الجامعي، وأصبح شبح القاعة الرائعة وهي قاعة الرياضيات في برنستون، وكان يتسلل ليلًا إلى القاعة ليخط المعادلات الرياضية على سبورات القاعة.

تمتد إسهامات "ﭼون ناش" إلى العديد من المجالات العلمية منها: نظرية الألعاب والهندسة التفاضلية والمعادلات التفاضلية الجزئية أيضًا. ولكن إسهام "ﭼون ناش" الذي أوصله إلى العالمية كان في الاقتصاد؛ فقد استطاع وضع طريقة رياضية تمكن صانع القرار من تحليل الموقف الراهن بين شخصين (على نحو رياضي) لاتخاذ قرار بناءً على المعطيات الراهنة. يمكن تطبيق طريقة "ﭼون ناش" في مناحي الحياة كافة، البسيط منها والمعقد على حدٍ سواء.  

نشر "ناش" بين عامي 1954 و1996 ما يقارب 23 بحثًا في مجالات مختلفة، وحصل على الكثير من الجوائز العلمية منها:

  • جائزة نظرية جون فون نيومان عام 1978.
  • جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994.
  • جائزة ليروي ستيل عام 1999.
  • جائزة أبيل مشاركةً مع لويس نبيرغ عام 2015.

وفي عام 1988 نُشرت سيرة حياة ناش في كتاب حمل عنوان العقل الجميل؛ ليتحول هذا الكتاب في عام 2001 إلى فيلم يحمل الاسم نفسه.
وفي 23 أيار (مايو) عام 2015؛ انتهت حياة جون ناش مع زوجته "أليشيا" في حادث سيارة على الطريق السريع في نيوجيرسي- وكان يبلغ من العمر في ذلك الوقت 86 عامًا- عندما زاد سائقه السرعة ليتجاوز سيارة أخرى، لينهي بتصرفه هذا حياة العقل الجميل المليئة بالإنجازات والعطاءات.

المصادر:
1- John F. Nash (May 1950). "Non-Cooperative Games" (PDF). PhD thesis. Princeton University.
2- Osborne, Martin J. (2004). An Introduction to Game Theory. Oxford, England: Oxford University Press. p. 23. ISBN 0-19-512895-8.
* إعداد: : Samuel Raafat Fahim
* تدقيق علمي: : Maissaa Markabi
* تدقيق لغوي: : Fatma Mahmoud
* تعديل الصورة: : Mekki H Al-Sarhan
* نشر: : Rama Al-Wattar

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

المفاهيم الخاطئة عن الرياضيات

يمكن للرياضيات أن تكون موضوعًا صعبًا، إذ أتذكر أنني في أيام المدرسة كنت طالبًا جيدًا في الرياضيات، لكن وعلى ما يبدو فإن ذلك لم يكن ينطبق على الكثير من زملائي الطلاب، فقد كانت هناك أوقات ساعدت فيها على تدريس الطلاب الآخرين في الفصل، ووجدت أن مساعدة شخص ما على فهم المفاهيم الرياضية مفيدة  للغاية؛ فبمجرد أن يفهم الطالب المفاهيم الأساسية يبدو له أن كل شيء آخر يقع في مكانه. بعد هذا، كنت أتساءل في كثير من الأحيان عن سبب قضاء بعض الوقت في الرياضيات بسهولة مع الآخرين، واتضح أن الرياضيات موضوع محاط بالأساطير والأفكار والمفاهيم الخاطئة والحواجز الأخرى التي تعيق فهم الرياضيات، والتي يمكن أن تمنع الطلاب من الأداء الجيد.في وقت سابق من هذا العام، أجرت جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية (SIAM) دراسة إحصائية لأكثر من 1500 من طلاب المدارس الثانوية الذين شاركوا في تحدي MathWorks Math Modeling السنوي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *