الرئيسية / الاخبار / "غوغل" يحتفل بذكرى ميلاد العراب المصري.. ومحبوه يعلقون

"غوغل" يحتفل بذكرى ميلاد العراب المصري.. ومحبوه يعلقون

احتفل محرك البحث "غوغل"، اليوم الإثنين، بالذكرى الـ 57 لميلاد لميلاد الكاتب والروائي المصري الراحل أحمد خالد توفيق.


 ونشر "غوغل" رسماً يُظهر الكاتب والروائي الراحل ومن خلفه مجموعة من أشهر شخصيات أعماله، ومن بينها شخصية الدكتور رفعت إسماعيل، والذي ظهر في سلسلة "ما وراء الطبيعة".


وأحمد خالد توفيق، طبيب وأديب وروائي مصري وعربي بارز، تميز في كتابة أدب الرعب والشباب والخيال العلمي، وتوفي في أبريل/ نيسان 2018، عن عمر يناهز 56 عامًا، إثر أزمة صحية.


ووفقا لـ"بي بي سي"، يعد أحمد خالد توفيق أول كاتب عربي برع في كتابة روايات الفانتازيا والخيال العلمي وقصص الرعب والإثارة والتشويق، ولُقب بالعرّاب من قبل محبيه، لكنه رفض ذلك اللقب مراراً قائلا: "إن الهالة التي يضفيها قراؤه عليه تزعجه عندما يشعر أنه يتوقع منه ما هو أكبر من إمكاناته".


وعندما كتب أول سلسلة خيالية في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حقق نجاحاً كبيرا رغم أن ذلك النوع من الأدب لم يكن منتشرا وقتها، مما دفعه لإصدار أكثر من سلسلة قصصية مثل "ما وراء الطبيعة" و"فانتازيا" و"سفاري".


وذاع صيته بعد روايته يوتيوبيا عام 2008 التي تُرجمت إلى عدة لغات، ثم السنجة عام 2012، وإيكاروس عام 2015، وممر الفئران عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قوس قزح" و "عقل بلا جسد" و"حظك اليوم" و"الآن نفتح الصندوق" و"لست وحدك". كما كان يكتب مقالات في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية والمجلات المحلية كجريدة "التحرير" ومجلة "الشباب".

 

وُلد توفيق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في العاشر من يونيو/ حزيران 1962، وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997. وكان يزاول عمله في اختصاصه إلى جانب كتاباته الأدبية. فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة بكلية الطب في جامعة طنطا.


وقبل أيام، أعلنت شركة "Netflix" الأمريكية، التعاقد على تقديم مسلسل مأخوذ عن رواية "ما وراء الطبيعة"، للأديب المصري الراحل، أحمد خالد توفيق. 


ووفق بيان للشركة، "سيكون ذلك العمل هو أول أعمال Netflix من الدراما المصرية، من إنتاج المصري محمد حفظي وإخراج عمرو سلامة". 


وأوضح أن "العمل مستوحى من سلسلة الروايات الأكثر مبيعاً في الوطن العربي للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق والتي باعت أكثر من 15 مليون نسخة". 


وتكشف أحداث المسلسل المليئة بالغموض والإثارة مغامرات طبيب أمراض الدم الأعزب بطل "ما وراء الطبيعة" وكيف يواجه سلسلة الأحداث الخارقة للطبيعة التي يتعرض لها في حياته في الستينيات. 

 

ومن جانبهم، ثمن إعلاميون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي احتفال "غوغل" بذكرى ميلاد الكاتب الراحل، خاصة في ظل جاهل الدولة المصرية له سواء في حياته أو بعد مماته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

جدل واسع بعد وصف معارض سوري للأكراد بـ"الحشرات" (شاهد)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *