الرئيسية / الاخبار / رقص رياضي

رقص رياضي


الفِرْجَار أو بَرْجَل أو بِرْكار؛ هو آلة ذات ساقين إحداهما ثابتة والأخرى متحرِّكة، ومزوّد بقلم أو بمكان لوضع سِنّ القلم، فتُرسم بها الدوائر والأقواس، ولها استعملات هندسيّة أخرى.
وقد نسب الإغريق اختراع الفرجار إلى "طاليس"، ورسم "إقليدس" الأشكال الهندسية  في كتابه "العناصر" بالمسطرة والفرجار.
أما في العصور الوسطى فاستُعمِل الخيط الممدود والفرجار والمسطرة لرسم الأشكال الهندسية الضرورية لعمليات الرفع الطبوغرافية ولبناء المباني.
وأول فرجار عُثر قد عليه كان في الحفر الأثري لروما القديمة، هذا؛ ولم يكن الفرجار قبل القرن الثامن عشر يحمل قلمًا بل كان مزوّدًا بإبرة حتى يخدش السطح الذي يلامسه.
وفي كتاب أبي الوفا "ما يحتاج إليه العمال والكُتَّاب من صناعة الحساب" نجد جزءًا مخصصًا لإنشاء الأشكال البسيطة بالمسطرة والفرجار، وجزءًا عن استعمال المسطرة والفرجار في رسم المثلثات متساوية الأضلاع والمربعات والمضلعات.
وما يزال الفرجار يُستخدَم حتى اليوم في المدارس والكليات في تدريس الرسم الفني والهندسة؛ على الرغم من تطور برامج الرسم والتصميم.

المصدر: 

Mathematik von A–Z: Eine alphabetische Tour durch vier Jahrtausende (كتاب)  
القاموس الوسيط

* إعداد: : Maissaa Markabi
* تعديل الصورة: : Juman Hasan
* اقتراح: : Wissam Asaad
* تدقيق لغوي: : Nouray Najib
* نشر: : Ammar Al Bassyouni

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

إطلاق تطبيق إلكتروني يطلع المغاربة على جودة مياه الشواطئ

أصبح في استطاعة المغاربة الآن التعرف على جودة مياه الشواطئ بكل سهولة، ذلك ما كشفت عنه كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أمس الاثنين بالرباط، حيث أعلنت عن إطلاق تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول باسم (IPLAGES) خاص بالشواطئ، والذي يهدف إلى تقديم معلومات متنوعة للمغاربة حول الشواطئ، لاسيما جودة مياه الاستحمام. كما يمكن التطبيق، المتاح على نظام التشغيل "أندرويد"، والذي تم إطلاقه خلال ندوة صحفية لتقديم التقرير الوطني حول مراقبة جودة مياه الاستحمام بشواطئ المملكة، من تسهيل اختيار الشواطئ، سواء اعتبارا لقربها من الموقع الجغرافي لمستخدم التطبيق، أو من خلال تصفح الخريطة الجغرافية على امتداد السواحل المغربية، مقترحا أيضا المسار الذي يتعين اتباعه للتوجه إلى الشاطئ الذي يتم انتقاؤه. ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، قولها إن هذا التطبيق الذي تم تطويره من قبل المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، يتيح أيضا ولوج العموم إلى المعلومة المتعلقة بمطابقة جودة مياه الاستحمام للمعايير والمعلومات المتعلقة بالمرافق والبنيات التحتية المتوفرة على الشواطئ. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *