الرئيسية / الاخبار / رقص رياضي

رقص رياضي


الفِرْجَار أو بَرْجَل أو بِرْكار؛ هو آلة ذات ساقين إحداهما ثابتة والأخرى متحرِّكة، ومزوّد بقلم أو بمكان لوضع سِنّ القلم، فتُرسم بها الدوائر والأقواس، ولها استعملات هندسيّة أخرى.
وقد نسب الإغريق اختراع الفرجار إلى "طاليس"، ورسم "إقليدس" الأشكال الهندسية  في كتابه "العناصر" بالمسطرة والفرجار.
أما في العصور الوسطى فاستُعمِل الخيط الممدود والفرجار والمسطرة لرسم الأشكال الهندسية الضرورية لعمليات الرفع الطبوغرافية ولبناء المباني.
وأول فرجار عُثر قد عليه كان في الحفر الأثري لروما القديمة، هذا؛ ولم يكن الفرجار قبل القرن الثامن عشر يحمل قلمًا بل كان مزوّدًا بإبرة حتى يخدش السطح الذي يلامسه.
وفي كتاب أبي الوفا "ما يحتاج إليه العمال والكُتَّاب من صناعة الحساب" نجد جزءًا مخصصًا لإنشاء الأشكال البسيطة بالمسطرة والفرجار، وجزءًا عن استعمال المسطرة والفرجار في رسم المثلثات متساوية الأضلاع والمربعات والمضلعات.
وما يزال الفرجار يُستخدَم حتى اليوم في المدارس والكليات في تدريس الرسم الفني والهندسة؛ على الرغم من تطور برامج الرسم والتصميم.

المصدر: 

Mathematik von A–Z: Eine alphabetische Tour durch vier Jahrtausende (كتاب)  
القاموس الوسيط

* إعداد: : Maissaa Markabi
* تعديل الصورة: : Juman Hasan
* اقتراح: : Wissam Asaad
* تدقيق لغوي: : Nouray Najib
* نشر: : Ammar Al Bassyouni

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

تفاعل بتويتر مع دعوات التظاهر.. ونساء السويس تقاومن بـ"الحلل"

واصل النشطاء المصريون تفاعلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع المظاهرات التي خرجت الجمعة وأمس السبت مطالبة برحيل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.   وتصدرت عدة وسوم داعية لرحيل السيسي قوائم أعلى الوسوم تداولا في "فيسبوك" و " تويتر"، منها "الجمعة الجاية" و"ارحل يا سيسي" و "ميدان التحرير"، وجاء أولها "السويس" تزامنا مع الاشتباكات التي اندلعت ليل السبث في السويس بشمال شرق مصر، بين قوات الأمن ومئات التظاهرين.   وكان المتظاهرون في السويس قد خرجوا لليوم الثاني على التوالي إلى الشوارع في وسط السويس للإعلان عن مناهضتهم للحكومة، لكن عناصر شرطة مكافحة الشغب والعربات المدرعة كانت في انتظارهم والتي أطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع ورصاصًا مطاطيًا وذخيرة حية، مع سقوط عدد من الجرحى، طبقا لأحد شهود العيان...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *