الرئيسية / الاخبار / لوبن تتقدم على ماكرون في الانتخابات الأوروبية

لوبن تتقدم على ماكرون في الانتخابات الأوروبية

تقدم اليمين المتطرف برئاسة مارين لوبن الأحد على حزب الرئيس ايمانويل ماكرون في فرنسا في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، في نتيجة ترتدي رمزية كبيرة ترافقت أيضا مع تقدم مناهضي التجربة الوحدوية الأوروبية في كثير من البلدان.

وحسب استطلاعين للرأي جمع حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف 24% من الأصوات متقدما على حزب ماكرون الذي نال ما بين 22 و23%.

وسارع حزب مارين لوبن إلى المطالبة بـ"تشكيل مجموعة قوية" داخل البرلمان الأوروبي.

 

النتائج الأولية

تشير الخريطة الأوّلية للبرلمان الأوروبي المقبل إلى أنّ حزب الشعب الأوروبي (يمين) سيبقى الحزب الأوّل بحصوله على 177 مقعداً، مقابل 216 في الانتخابات السابقة، ويأتي خلفه الاشتراكيون الديموقراطيون (147 مقابل 185).

ويُتوقّع حصول أنصار البيئة على 69 مقعداً، مقابل 52 في السابق.

على جانب آخر، يُتوقّع أن تحصد المجموعة التي تضم التجمّع الوطني الفرنسي وحزب الرابطة الإيطالي بزعامة ماتيو سالفيني، وهما بمثابة أعداء للمشاريع الأوروبية التي يطرحها ماكرون، ويطمحان إلى اتّحاد واسع يضم أحزاباً قومية ومناهضة للاتحاد الأوروبي وشعبوية، 57 نائباً في مقابل 37 حالياً.

كما تميزت الانتخابات الأوروبية في فرنسا بمفاجأة أخرى تمثلت بحصول لائحة أنصار البيئة على المركز الثالث بنسبة بلغت 12%.

وفي ألمانيا أيضا حقق أنصار البيئة تقدما حيث أفادت استطلاعات الرأي أن الخضر سيحتلون المرتبة الثانية وراء معسكر انغيلا ميركل الذي يسجل أسوأ نتيجة له مقارنة بالانتخابات السابقة.

وقالت الألمانية سكا كيلير رئيسة لائحة أنصار البيئة في البرلمان الأوروبي بعد إعلان نتائج استطلاعات الرأي "لقد حققنا انتصارا كبيرا".

في النمسا حل الحزب المحافظ برئاسة المستشار سيباستيان كورتز في الطليعة، متقدما على الاشتراكيين الديموقراطيين وحزب الحرية اليميني المتطرف، حسب استطلاعات الرأي التي نشرت لدى إقفال صناديق الاقتراع.

في المجر حقق الحزب السيادي برئاسة رئيس الحكومة فيكتور أوربان انتصارا ساحقا جامعا نحو 56% من الأصوات، ومتقدما بأكثر من 45 نقطة على المعارضة من يسار الوسط واليمين المتطرف، حسب استطلاعات الرأي أيضا.

حزب الرابطة اليميني المتطرف يتصدّر في إيطاليا

تصدّر حزب الرابطة بزعامة ماتيو سالفيني الانتخابات الأوروبية في إيطاليا الأحد بحصوله على نسبة تتراوح بين 27 و31% من الأصوات، بحسب استطلاعين للرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع نشرتهما قنوات متلفزة محلية، ما يجعل من اليمين المتطرف القوة الأولى في إيطاليا.

من جانبها حصدت حركة خمس نجوم، المكوّن الثاني للغالبية الحكومية، ما بين 18,5 و23% من الأصوات بحسب التقديرات نفسها، ومن المتوقع أن تحلّ خلف الحزب الديموقراطي (يسار وسط) الذي نال ما بين 21 و25%.

بريكست يتقدم في بريطانيا

أظهرت النتائج الأولية أن حزب بريكست البريطاني يتقدم بنسبة 31,5 بالمئة من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي، مع تراجع حزب المحافظين الحاكم إلى المركز الخامس بعد فشله في إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومع فرز أكثر من 10 بالمئة من الأصوات، حل حزب الديموقراطيين الليبراليين المؤيد لأوروبا في المرتبة الثانية، يليه حزب العمل المعارض والخضر والمحافظون بنسبة 7,5 بالمئة من الأصوات.

%51 نسبة المشاركة

قدر البرلمان الأوروبي، الأحد، نسبة المشاركة في انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي في 28 بلدًا بـ51 بالمئة.

جاء ذلك وفق التقديرات الأولية التي نشرها البرلمان الأوروبي حول نسبة المشاركة في انتخابات أعضاء البرلمان.

وحتى لو أن نسب المشاركة تبقى ضعيفة مقارنة بالانتخابات الوطنية، فإنها سجلت ارتفاعا في أكثر من نصف بلدان الاتحاد الأوروبي.

فقد ارتفعت نسبة الاقتراع في كل من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا على سبيل المثال. وفي البلد الأخير من المتوقع أن تبلغ نسبة المشاركة ما بين 52 و54% أي أكثر بما بين 8 و10 نقاط عن انتخابات العام 2014.

ودعي 427 مليون ناخب أوروبي إلى التصويت لانتخاب 751 نائبا في البرلمان الأوروبي لولاية مدتها خمس سنوات، يلعبون خلالها دورا حاسما في صوغ القوانين الأوروبية.

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

العمادي بصل غزة و صرف 100 دولار للعائلات الفقيرة

شبكة ابو شمس الاخبارية  – غزة كشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *