الرئيسية / الاخبار / غراهام عن صفقات سلاح للرياض: على ترامب تذكر خاشقجي

غراهام عن صفقات سلاح للرياض: على ترامب تذكر خاشقجي

عبر سيناتور جمهوري بارز، مبيعات السلاح الأمريكية إلى السعودية، في الوقت الذي تجاهل فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونغرس، من أجل إقرار صفقات السلاح مع الرياض، بحجة أن الأمر طارئ مع تزايد التهديد الإيراني، وفق قوله.

و، فقد انتقد السيناتور ليندسي غراهام الأحد، إدارة ترامب التي تواصل بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في إسطنبول، وأن إدارة ترامب عليها تذكر ذلك حين تقر صفقات السلاح.

وقال غراهام في برنامج "فوكس نيوز صنداي"، وفق ما ترجمته "": "واجهت مشكلة حقيقية في العودة إلى العمل كالمعتاد مع المملكة العربية السعودية".

وأضاف: "الأردن حليف عظيم، لقد كانت الإمارات العربية المتحدة مشكلة في اليمن، لكنها حليفة جيدة. المملكة العربية السعودية حليف استراتيجي، لكن ولي العهد كان في رأيي متورطا في مقتل خاشقجي، وقام بالكثير من الأمور التخريبية الأخرى، لذلك أنا لا أؤيد مبيعات الأسلحة الآن".

 



وقُتل خاشقجي بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

وخلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية والدولية إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أذن بالعملية.

بيد أن الرئيس ترامب رفض إدانة ولي العهد السعودي، متسائلا عما إذا كان متورطا في عملية القتل بالفعل.

وتحججت إدارة ترامب الجمعة الماضي، ببند طارئ من القانون، الذي يسمح لترامب بمبيعات الأسلحة للسعودية وغيرها من حلفاء الخليج على الفور، دون موافقة الكونغرس.

وانتقد الديمقراطيون هذه الخطوة، ويقولون إن تهديد إيران الذي أشار إليه الرئيس ترامب مبالغ فيه.

وفي بيان من أربع فقرات، انتقد السناتور بوب مينينديز عضو لجنة العلاقات الخارجية، إدارة ترامب، وقال إنها فشلت في "تحديد الآلية القانونية التي تعتقد أنها تستخدمها". 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

بومبيو يعترف بقوة تنظيم الدولة "في بعض المناطق" بالعالم

اعترف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء، بقوة تنظيم الدولة في بعض المناطق، رغم جهود محاربته على مدار السنوات الماضية. وقال بومبيو في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي بي إس": "تنظيم الدولة يكتسب قوة في بعض المناطق، لكن قدرته على تنفيذ هجمات تضاءلت"، مضيفا أن "الأمر معقد وهناك قطعا أماكن تتمتع فيها داعش اليوم بقوة أكبر مما كانت عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *