الرئيسية / الاخبار / روحاني يقترح عمل استفتاء شعبي حول برنامج النووي

روحاني يقترح عمل استفتاء شعبي حول برنامج النووي

اقترح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، إجراء استفتاء شعبي في إيران حول البرنامج النووي لبلاده، والحد من تخصيب اليورانيوم.

 

وحسب وكالة "فارس" الإيرانية، قال روحاني "المادة 59 من الدستور الإيراني المتعلقة بالاستفتاء، من شأنها فتح الطرق المغلقة وهي نافذة مفتوحة أمام المواطنين في أي وقت إذا اقتضى الأمر".

 

وأكد أنه "تقدم عام 2004 عندما كان كبير المفاوضين الإيرانيين حول البرنامج النووي إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، بمبادرة إجراء استفتاء على القضية النووية، وأيد المرشد هذا الاقتراح، لكن الأمور تطورت على نحو مغاير مع تغير الحكومة".

 

وأعلن روحاني الشهر الجاري عن تعليق إيران بعض التزاماتها بالصفقة النووية، ردا على انسحاب الولايات المتحدة منها وتشديد العقوبات الأمريكية على طهران.

 

اقرأ أيضا: روحاني: ترامب تراجع عن تهديداته ورفضنا وساطة دول كبرى

ووصف روحاني، الظروف التي تمر بها بلاده بأنها "صعبة للغاية"، لكنه شدد على أن "الحكومة تسعى من أجل أن لا تصبح الأمور أكثر صعوبة للمواطنين"، داعيا إلى التكاتف الشعبي لعبور هذه المرحلة، مشددا على أن "الخلافات والتفرقة تزيد ثمن الحرب".

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

طهران ترد على جونسون: أوقفوا تسليح السعودية

دعت إيران بريطانيا لـ"الكف" عن بيع الأسلحة للسعودية، بدلا من توجيه الاتهامات لطهران بعد حديث رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، عن مسؤوليتها عن هجمات أرامكو في السعودية. وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي: "بدلا من بذل حكومة إنجلترا جهودا لا طائل من ورائها ضد إيران، عليها التحرك لوقف بيع الأسلحة الفتاكة للسعودية". وأضاف: "هذا مطلب الكثيرين حول العالم، عليها نفض يديها من التهم بارتكاب جرائم حرب ضد شعب اليمن". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *