الرئيسية / الاخبار / كاتب إسرائيلي: لهذه الأسباب صفقة ترامب هي "نكتة القرن"

كاتب إسرائيلي: لهذه الأسباب صفقة ترامب هي "نكتة القرن"

سخر الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي، من "صفقة القرن" التي يروج لها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنها "صفقة سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، معتبرا أنها "نكتة ومزحة" ليس أكثر. 

جاء ذلك وفق تصريحات له في مقابلة مع، قال فيها إنه "من المقرر أن يتم الكشف عن "خطة السلام الأمريكية النهائية" التي يطلق عليها "صفقة القرن"، في حزيران/ يونيو بعد انتهاء شهر رمضان". 

وأكد ليفي في المقابلة التي ترجمتها ""، وصفه صفقة القرن بأنها "نكتة القرن"، موضحا أنها "ستسمح لإسرائيل بسنوات إضافية للحفاظ على الاحتلال ومواصلة جرائمها".

وقال: "لا أحد يستطيع أن يأخذ هذا على محمل الجد. إن الصفقة تأتي من ترامب وصهره ومستشاره غاريد كوشنر، لذلك من يستطيع أن يأخذ الأمر بجدية؟".

وأضاف: "لا يمكن أن يكون الأمر جديا لأنه غير عادل. هؤلاء الناس ينظرون من جانب واحد تماما. كيف يمكنك حتى التفكير في الاستماع إليهم عندما يقفون بوضوح مع جانب واحد فقط، ويكونون عدوانيين تجاه الجانب الآخر؟ أي نوع من الوسطاء يمكن أن يكون هؤلاء؟"، ويقصد بذلك إدارة ترامب.

 

 
ولفت ليفي إلى أن "تهمة معاداة السامية تشل أوروبا، لأنه لا أحد يريد أن يُعد معاديا للسامية. وبالتالي، لا يتحدثون عن القوانين الدولية وكيف يتم انتهاكها من الاحتلال الإسرائيلي بشكل غير قانوني".

وأوضح: "هناك معاداة للسامية في العالم، ولكن أقل بكثير مما تدعي إسرائيل"، مضيفا: "الناس في أوروبا، يجب أن يقول أصحاب الضمير منهم إنه من واجبهم أن ينتقدوا الاحتلال، وأن يكونوا معادين للصهيونية وليس للسامية".

 


وقال إن "المؤسسة اليهودية تدعم إسرائيل بشكل أعمى، وتدعم الاحتلال ونتنياهو تلقائيا. الوقوف ضد إسرائيل بالنسبة لمعظمهم شيء لا يمكنهم فعله بعد. لكن هذه الحركة تسير جنبا إلى جنب مع التغييرات في الحزب الديمقراطي الأمريكي. لأنها المرة الأولى التي يطلق فيها على نتنياهو بأنه عنصري. لم نسمع ذلك من قبل".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

نقص المياه يرهق الفلاحين ويغير أنماط الزراعة في مصر

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *