الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / تخفيض متبادل للرسوم الجمركية بين أنقرة وواشنطن

تخفيض متبادل للرسوم الجمركية بين أنقرة وواشنطن

أبلغت تركيا منظمة التجارة العالمية أنها خفضت رسوما على سلع أمريكية محددة بعد أن قلصت الولايات المتحدة بواقع النصف الرسوم الجمركية على الصلب التركي إلى 25 بالمئة وفقا لما أظهره إفصاح لتركيا نشرته منظمة التجارة العالمية اليوم الجمعة.

 

وأكدت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أن أنقرة خفضت الرسوم الجمركية الإضافية المفروضة على 22 سلعة أمريكية، إلى النصف.

وأوضحت "بكجان" أن القرار يأتي في إطار المعاملة بالمثل، عقب تخفيض واشنطن للرسوم الجمركية على واردات الصلب التركي من 50 إلى 25 بالمئة، في 17 أيار/ مايو الجاري.



وأنهى البيت الأبيض الأسبوع الماضي تأهل تركيا لبرنامج نظام الأفضليات المُعمم، في تحرك قالت تركيا إنه يتناقض مع أهداف التجارة، لكن واشنطن قلصت بواقع النصف أيضا رسوما رفعتها في آب/ اغسطس في ظل نزاع دبلوماسي بين الدولتين الحليفتين للناتو.

وقالت مصادر تركية لرويترز في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن أنقرة ستخفض رسومها الجمركية في المقابل.

 

وبحسب وكالة الأناضول، نشرت الجريدة الرسمية الأربعاء، مرسوما رئاسيا متعلقا بتعديل قرار تطبيق الرسوم الجمركية على واردات بعض المنتجات الأمريكية.


ويقضي المرسوم، بتخفيض وزارة التجارة الرسوم الإضافية المفروضة على بعض البضائع الأمريكية إلى النصف، اعتبارا من 21 مايو الجاري.

وأشارت الوزيرة التركية، أن الرسوم الجمركية البالغة 521.2 مليون دولار المفروضة على السلع الأمريكية، ستنخفض إلى 260.6 مليون دولار.

وزادت: "سنواصل العمل من أجل إزالة العوائق أمام التجارة مع الولايات المتحدة، والوصول إلى الحجم التجاري الذي حددته حكومتا بلدينا بـ 75 مليار دولار".

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، خفض الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصلب التركي من 50 إلى 25 في المئة.

وقال ترامب، إن واردات الولايات المتحدة من منتجات الصلب التركية، تراجعت بنسبة 48 بالمئة مقارنة مع العام الماضي.

وكانت الإدارة الأمريكية، أعلنت في 10 أغسطس/ آب 2018، رفع الرسوم الجمركية على واردات الصلب التركي إلى 50 بالمئة، والألومنيوم إلى 20 بالمئة.

وبعد أيام من الإعلان الأمريكي، رفعت تركيا دعوى ضد الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية، بسبب مخالفتها قواعد المنظمة من خلال رفع الرسوم الجمركية.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الحوثيون يهددون مصر والسودان و عمق الخليج بضربها بالصواريخ

  شبكة ابو شمس الاخبارية  – صنعاء هددت جماعة (أنصار الله) الحوثية، باستهداف المواقع النفطية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *