الرئيسية / الاخبار / أي نوع من أنواع الشوفان عليك أن تختار؟ وما الفرق بينها؟

أي نوع من أنواع الشوفان عليك أن تختار؟ وما الفرق بينها؟


الشوفان، صديق الرياضيين والمهتمين بالصحة والرشاقة، والخيار الأمثل في الكثير من الحميات الغذائية لما يتمتع به من فوائد كثيرة كغناه بالألياف الغذائية والفوسفور والثيامين والمغنزيوم والزنك وغيرها من الفوائد التي كنا قد تطرقنا إليها في مقالاتنا السابقة و هنا لكن هل تعلم أنَّ هناك أنواعًا مختلفةً منه؟ فهناك أنواع سريعة التحضير وأخرى بحاجة إلى المزيد من الطهي اعتمادًا على طريقة تصنيعها، وإليكم هنا أنواعه المرتبة من الأقل إلى الأكثر تصنيعًا:

- حبوب الشوفان الكاملة Oat Groats: وهو الحبة الكاملة بعد تنظيفها وإزالة القشور الخارجية؛ إذ يُنظف وتزال منه الشوائب، ويتكون من عدة طبقات: الجنين والسويداء والنخالة.

Image: https://kiallafoods.com.au/
- نخالة الشوفان Oat bran: تحتوي على النسبة العظمى من الألياف، ويمكن أن تُنزع لتصبح منتجًا جديدًا يضاف إلى الوصفات لزيادة محتوى الألياف، أو تؤكل كنوعٍ من الحبوب.

Image: https://shop.honeyville.com/
- الشوفان الأيرلندي أو الشوفان الكامل المقطع ـSteel-Cut: وهو شبيه بالنوع الأول (الحبة الكاملة) ولكنَّه يقطع إلى قطعتين أو ثلاث قطعٍ باستخدام شفرات فولاذية حادة، وكلما كانت القطع كبيرة احتاجت فترة طهيٍ أطول.

Image: https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9b/Bowl_of_dry_steel-cut_oats_with_full_spoon.jpeg/
-  الشوفان الاسكتلندي Scottish: وهو نوعٌ يُطحن بحجر الرحى ليعطي قوام العصيدة بعد طهيه.

Image: https://nuts.com/images/
- الشوفان التقليدي (المعالج بالأسطوانات) Rolled أوOld-Fashioned: يُطبخ الشوفان بالبخار ومن ثم يمرر على أسطوانات تضغطه لتعطيه شكل الرقائق المسطحة، من ثمَّ يُجفف لتُسحب منه الرطوبة، مما يجعل مدة صلاحيته أطول.

Image: https://images-na.ssl-images-amazon.com
- الشوفان السريع التحضير Quick or Instant: يطبخ بالبخار مدةً أطول ويقطع إلى شرائح رقيقةٍ جدًا، وبذلك يتمكَّن من امتصاص الماء بسهولة، ويُطهى بسرعة، لكن كن حذرًا عند انتقاء هذه المنتجات من السوق، إذ تُضيف بعض الشركات السكر أو المُنكِّهات إليه، لذا احرص على اختيار الأنواع الخالية من السكر المضاف.

Image: https://www.ebay.com

Image: http://notquiteamishliving.com/wp-content/uploads/2015/02/Kinds-of-Oats.jpg
وللحصول على طبق شوفان لذيذ وشهي اتبع النصائح الآتية:

1- استخدم نوع الشوفان الكامل المقطع (steel-cut) عوضًا عن النوع الفوري (أو السريع التحضير):

على الرغم من طول مدة طهيه لكنَّه يستحق الانتظار؛ إذ يتميز بنكهةٍ ألذ ووفرةٍ بالألياف والمغذيات. كذلك، يختلف تأثير كل منهما في سكر الدم، فالأول بطيء الهضم مقارنة بالفوري، ومن ثم فإنَّه لا يرفع مؤشر سكر الدم بسرعة (المؤشر الغلايسيمي).

2- عدِّل نسبة السوائل مع الشوفان:

اقرأ التعليمات على العلبة قبل الطهي لتجنُّب الحصول على قوامٍ لزجٍ أو صلب غير مرغوب، وعند طهي النوع (steel-cut) تكون النسبة كوبًا من السائل إلى ربع كوبٍ من الشوفان، أما في حال طهي الشوفان الفوري أو الشوفان التقليدي Rolled Oat فإن النسبة هي كوبٌ من السائل إلى كل نصف كوبٍ من الشوفان.

3- جرب سوائل أخرى غير الماء؛ مثل الحليب أو العصير:

للحصول على المزيد من الكالسيوم والنكهة الكريمية، أضف الحليب القليل الدسم أو عصير التفاح، مع مراعاة نسبة السوائل كما ذُكر سابقًا، وعند تجربة هذه النكهات ربَّما لن تعود إلى تناوله مع الماء مطلقًا.

4- حضِّره مسبقًا:

جرب أن تحضِّر كميةً من الشوفان واحتفظ بها في الثلاجة، وفي الصباح اغرف منها ملعقةً أو اثنتين مع الحليب وسخنها في الميكروويف، ويمكنك أن تحضر كميةً تكفيك لتتناول فطورًا صحيًّا مدة أسبوع كامل.

المصادر:

هنا

هنا

* إعداد: : Alaa Al Jabban
* تدقيق علمي: : Hasan Iessa
* تدقيق لغوي: : Raghad Naasan
* تعديل الصورة: : Rasha Samir Sryo
* نشر: : Rima Naasan

عن admin

شاهد أيضاً

جدل واسع بعد وصف معارض سوري للأكراد بـ"الحشرات" (شاهد)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *