الرئيسية / الاخبار / دراسة: هكذا يُحسن تناول الحامل للمكسرات من ذكاء طفلها

دراسة: هكذا يُحسن تناول الحامل للمكسرات من ذكاء طفلها

أظهرت دراسة أجراها فريق بحث من معهد برشلونة للصحة العالمية، بأن تناول الأمهات المكسرات في الحمل المبكر يعزز من ذكاء الأطفال.


وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة البريطانية فقد وجد تحليل لـ 2200 امرأة وأطفالهن على مدى ثماني سنوات، أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم ثلاث حصص أو أكثر في الأسبوع خلال الأسابيع الـ 12 الأولى كانوا أفضل في اختبارات الذكاء.


وأشار الخبر إلى أن أداءهم المعرفي ومدى اهتمامهم وذاكرتهم العاملة أفضل من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم القليل من المكسرات أو لم تستهلكها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


ويعتقد فريق البحث بمعهد برشلونة للصحة العالمية أن العناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 تتراكم في الأنسجة العصبية للجنين في مرحلة مبكرة حاسمة من التطور.


وذكرت الصحيفة بأن العلماء بحثوا أيضا عن ارتباطات بين الذكاء وتناول كمية عالية من الجوز خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، لكنهم لم يعثروا على أي روابط.


ولفتت الصحيفة إلى أنه من المعروف بالفعل أن المكسرات تساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والإجهاد التأكسدي والسكري، ويشتبه في أنها تمنح تأثيرًا وقائيًا ضد التدهور المعرفي في الشيخوخة.


ومع ذلك فإن هذه الدراسة هي الأولى التي أجريت لاستكشاف العلاقة بين استهلاك الأمهات من المكسرات أثناء الحمل والأداء العقلي للأطفال.

 

اقرأ أيضا: هل يمكن للحوامل ومرضى الضغط والسكري الصيام؟

وشمل البحث الذي نشر في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، المكسرات التالية: الجوز واللوز والفول السوداني والصنوبر والبندق.


وقالت "فلورنس غينياك" رئيسة فريق البحث: "إن الدماغ يخضع لسلسلة من العمليات المعقدة أثناء الحمل وهذا يعني أن التغذية الأمومية هي عامل حاسم في نمو مخ الجنين ويمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى".


وبحسب الصحيفة فقد لوحظت الفوائد الموصوفة في هذه الدراسة في مجموعة من الأمهات اللائي أبلغن عن أعلى استهلاك للمكسرات، بمعدل أسبوعي أقل بقليل من ثلاثين جرامًا.


من جهته قال "جوردي جولفيز" أحد أعضاء فريق البحث: "على الرغم من أن دراستنا لا تشرح أسباب الاختلاف بين الثلثين الأول والثالث، فإن الأدبيات العلمية تشير إلى أن إيقاع تطور الجنين يختلف طوال فترة الحمل وأن هناك فترات يكون فيها النمو حساسًا بشكل خاص لنظام غذائي الأم".


المكسرات وصحة الدماغ


من جهتها أشارت اختصاصية التغذية تهاني الجزازي إلى أن "تناول المكسرات مفيد للدماغ ولكن ليس كلها بنفس الدرجة"، وفق قولها.


وقالت تهاني في حديث لـ": "على سبيل المثال يعتبر جوز عين الجمل من أفضل أنواع المكسرات المفيدة للدماغ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من DHA وهي نوع من الأوميغا 3 المعروفة والمهمة جدا لصحة الدماغ، وتناول ربع كوب منه يغطي 100 بالمئة من الاحتياج اليومي من DHA، وهو أيضا مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم".

 

وأضافت: "أما عن اللوز والبندق فمحتواهما العالي من فيتامين E، حيث يغطي ربع كوب منهما حوالي 50 بالمئة من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، الذي له دور مهم في تحسين الإدراك المعرفي المرتبط مع العمر".


وأكملت: "يمكن أن تكون الدراسات على باقي المكسرات غير كافية لتكون دليل على أهميتها لصحة الدماغ، ومنها الفول السوداني، بالمقابل بينت إحدى الدراسات بأنه يمكن أن يكون هناك علاقة، وذلك لمحتواها العالي من فيتامين ب3 (النياسين) الذي قد يكون له دور في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر".


وأكدت الاختصاصية على "ضرورة التنبه لكمية السعرات الحرارية العالية الموجودة في المكسرات والمتناولة يوميا، بحيث تكون محسوبة ضمن الاحتياج اليومي و بنفس الوقت التمتع بالفوائد الهائلة".


وحول فائدة المكسرات للمرأة الحامل والجنين قالت تهاني: "تتميز المكسرات بمحتواها الجيد بالدهون النافعة وتحديدا الأوميغا 3، الفيتامينات وخاصة فيتامين E والنياسين، والمعادن مثل السلينيوم، بالإضافة إلى البروتين والألياف الغذائية، وهذه العناصر كلها مهمة جدا لصحة المرأة الحامل والجنين بشكل عام، وتحديدا لصحة الدماغ بشكل خاص".

عن editor

شاهد أيضاً

"معتقلي الرأي" يتحدث عن أوضاع الدعاة الثلاثة بسجون السعودية

نشر حساب "معتقلي الرأي" الذي يتابع أوضاع النشطاء والمفكرين المعتقلين في السعودية معلومات جديدة حول دعاة وعلماء معتقلين تحدثت تقارير صحفية عن نية السلطات السعودية إعدام عدد منهم بعد شهر رمضان. وفي تغريدات على تويتر الأحد، كشف الحساب أن الدعاة سلمان العودة وناصر العمر وعوض القرني "ما يزالون في العزل الانفرادي وسط ظروف احتجاز سيئة للغاية".     — معتقلي الرأي (@m3takl) May 26, 2019   وفي ما يتعلق بالداعية العمري، قال الحساب: "تأكد لنا خبر نقل الدكتور #علي العمري إلى سجن خاص بالتعذيب تابع للديوان الملكي، كان يشرف على عمليات التعذيب فيه سعود القحطاني والآن يُشرف عليه فريق لا يقل سوءاً"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *