الرئيسية / الاخبار / هكذا يرتبط تناول اللحوم الحمراء بخطر الإصابة بسرطان الأمعاء

هكذا يرتبط تناول اللحوم الحمراء بخطر الإصابة بسرطان الأمعاء

أشارت دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد إلى أن تناول اللحوم الحمراء مرة واحدة في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بمقدار خمس مرات.


ووجد البحث، الذي اعتمد على ما يقارب نصف مليون رجل وامرأة بريطانيين حتى مع الاستهلاك المعتدل للحم الخنزير واللحم المقدد، أن فرصة الإصابة بالمرض تزيد.

 

وأوصى العلماء، بحسب ما نقلت صحيفة ""، بخفض استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة إلى مرتين في الأسبوع على الأكثر.

 

ويعد سرطان الأمعاء ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا، ومع أن استهلاك اللحوم بشكل كبير ارتبط بسرطان الأمعاء، إلا أن الدراسة الجديدة تشير إلى أنه حتى تناول كميات متوسطة له تأثير كبير.

 

ووجدت الدراسة أن كل 25 غراما من اللحوم المصنعة التي يتم تناولها يوميا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 20%، كما أن كل 50 غراما من اللحوم غير المصنعة كانت مرتبطة بزيادة مماثلة في الخطر.

 

وتشير إرشادات وزارة الصحة إلى أنه على الرغم من أن اللحوم مصدر غني جيدا للبروتين والفيتامينات والمعادن، إلا أنه ينبغي خفض استهلاكها إلى حوالي 70 غراما في اليوم.

 

قام الخبراء بفحص بيانات 47581 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما في بداية الدراسة، وتتبعوهم لمدة متوسطها خمس سنوات وبضعة أشهر. خلال فترة الدراسة، أصيب 2609 أشخاص بسرطان الأمعاء.

 

وكانت نسبة اللحوم المصنعة ترتبط بخطر الإصابة بما يقارب 19% للأشخاص الذين كان معدل تناولهم 29 غراما يوميا مقارنة مع 5 غرامات في اليوم.

 

أما اللحوم غير المصنعة فكانت نسبة خطر الإصابة أعلى من 15% لكل 54 غراما يوميا مقارنة بمن يتناولون 8 غرامات يوميا.

 

ووجدت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين كانت وجباتهم تحتوي على كميات عالية من الألياف، مثل الخبز والحبوب، لديهم خطر أقل بنسبة 14% بالإصابة بسرطان الأمعاء.

 

وقال البروفيسور تيم كي المشارك في تأليف الدراسة: "هناك أدلة قوية على أن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مرتبطة بسرطان الأمعاء، كما أن منظمة الصحة العالمية تصنف اللحوم المصنعة على أنها لحوم مسرطنة، واللحوم الحمراء على أنها لحوم قد تكون مسببة للسرطان".

 

وقالت الدكتورة جولي شارب من منظمة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "على الرغم من أن تغيير عاداتنا ليس بالأمر السهل، إلا أنه لم يفت الأوان بعد لإجراء تغييرات صحية على نظامنا الغذائي، يمكنك أن تجرب يوما من أيام الأسبوع يكون خاليا من اللحوم، وتستعيض بالبقوليات مثل الفول والعدس أو تتناول الدجاج والسمك الطازج".

عن editor

شاهد أيضاً

فرنسا ستتخذ إجراءات لسلامة قواتها بسوريا بالساعات المقبلة

قالت الرئاسة الفرنسية في بيان اليوم الاثنين بعد اجتماع عاجل للحكومة إن فرنسا ستتخذ إجراءات في الساعات المقبلة لضمان سلامة جيشها وأفرادها المدنيين في شمال شرق سوريا. ولدى فرنسا قوات خاصة في المنطقة في إطار مشاركتها في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *