الرئيسية / دراسات وبحوث / هل إهمال تفريش أسنانك سيؤدي إلى فقدان ذاكرتك؟

هل إهمال تفريش أسنانك سيؤدي إلى فقدان ذاكرتك؟


ازداد متوسط عمر الإنسان كثيرًا في العقود الثّلاثة الماضية، فتبع ذلك زيادة في حالات الخَرف مع تزايد عدد كبار السّن، وتَرتبط معظم حالات الخَرف بمرض ألزهايمر.

ألزهايمر اضطراب إدراكي مُتَرَق (يتطور بلا توقف) ومُترافق بمُشكلات في اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام، إضافة إلى اضطرابات سلوكية وعقلية، وهو اضطراب غير عكوس، سببه الرئيس هو التخرب المُسبَّب بالتهاب في الدماغ.

والآن، تُعدُّ الصّحة الفموية السيئة عامل خطورة للإصابة بداء ألزهايمر، فقد أثبتت الدراسات أن الجراثيم التي تُسبِّب أدواء اللثة توجد في أدمغة المُصابين بألزهايمر، وليس ضمن أفواههم فقط.

ويتأثر كثيرٌ من الأفراد في العالم بأمراض النسج حول السنية Peridontal diseases؛ إذ تتألف من أمراض إنتانية تُصيب الأنسجة الدّاعمة للأسنان، فعندما يَكون الالتهاب محصورًا ضمن اللثة فقط، يطلق عليه التهاب اللثة Gingivitis، وعند تَفاقم العملية الالتهابية ووصولها إلى العظم المحيط بالسن؛ قد يؤدي ذلك إلى فقد السن في النهاية.

وقد تحرض تلك العملية الالتهابية الموضعة ضمن النُّسج المحيطة بالأسنان ارتكاسًا معمَّمًا ناتجًا عن انتشار الجراثيم أو/و الوسائط الالتهابية من الفم إلى مواقع أُخرى ضمن الجسم، فلذلك يمكن لالتهاب اللّثة أن يُسبِّب أو يُفاقم حالة التهابية وخصوصًا عند المُسنين؛ ما يؤدي في النّهاية إلى حدوث خلل في الذاكرة، ويسهم في تسريع تطور الأمراض العصبية التنكسية مثل داء ألزهايمر.

يدعم ذلك دراسات أخرى تُقدِّم دلائل واضحة على وجود جرثومة P. gingivalis ضمن الدماغ عند مرضى داء ألزهايمر. P. gingivalis هي الجرثومة المسؤولة عن حدوث التهاب النسج حول السنية المزمن.

وتتضمن الآلية المُفترضة لتفسير كيفية تأثير التهاب النسج حول السنية على توازن الجهاز العصبي المركزي الآتي:
1.    انتقال الجراثيم إلى مجرى الدّم (تجرثم الدّم)، أو غزوها الدماغ عن طريق العصب المثلث التوائم (وهو يُعصِّب مناطق الوجه).
2.    إنتاج وسائط التهابية تدعى (السيتوكينات Cytokines)، وقد تدخل مجرى الدّم، وتؤثر جهازيًّا، أو قد تصل إلى الدّماغ  بواسطة الأعصاب المحيطية.

علاوة على ذلك، تُسبب أمراض النّسج حول السنية فَقد الأسنان ما يسبب سوء التّغذية، ولا سيما عوز في الفيتامين B12 خصوصًا، ويوجد ارتباط مباشر بين عوز الفيتامين B12 وتطور مرض ألزهايمر، ومن زاوية أخرى يَرتبط عوزه بزيادة عمق الجيوب حول السّنية أيضًا؛ فيزيد من خطورة الإصابة بمرض ألزهايمر.

ملخص مبسط لما سبق؛ فالجراثيم المسؤولة عن التهاب اللثة والنسج حول السنية، أو بعض منتجات العملية الالتهابية ستنتقل إلى مجرى الدم أو الدماغ مسببة الأضرار، فنوصي بتفريش الأسنان الصحيح، واستخدام الخيوط، والمضامض السنية، والزيارة الدوريَّة لطبيب الأسنان أيضًا، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.

ولمزيد من المعلومات عن كيفية العناية الصحيحة بالفم يمكنكم العودة لقراءة المقالات الآتية:

هنا
هنا

المصادر:
1- Francisco B. Teixeira, et al. (2017). Periodontitis and Alzheimer’s Disease: A Possible Comorbidity between Oral Chronic Inflammatory Condition and Neuroinflammation. Frontiers in Aging Neuroscience, 9(337), 1-9.
2- Vahabi, S, et al. (2018). Relationship between Periodontal Disease and Alzheimer. Journal of Oral Hygiene & Health, 6(2), 1-4.
3- هنا
4- Lynch, C, et al. (2019). Porphyromonas gingivalis in Alzheimer’s disease brains: Evidence for disease causation and treatment with small-molecule inhibitors. Science Advances, 5, 7-21.

* إعداد: : Mawia Karkoutly
* تدقيق علمي: : Elian Daoud Abou Asala
* تدقيق لغوي: : تسنيم زيناتي
* تدقيق لغوي: : Shurook Dirkey
* تعديل الصورة: : Jana Jouni
* نشر: : Dima Yazji

عن نورالدين اخمد

شاهد أيضاً

وثيقة أمنية إسرائيلية من 14 بندا لمواجهة التهديدات المحيطة

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن عددا من كبار الجنرالات الإسرائيليين والخبراء الأمنيين الذين عملوا بجانب بعض رؤساء الحكومات الإسرائيلية، أعدوا مسودة وثيقة تفصيلية سيرفعونها أمام الحكومة الجديدة القادمة، للتعامل مع التطورات الإقليمية المتلاحقة المحيطة بإسرائيل، بحيث تكون الدليل القادم لنظرية الأمن الإسرائيلية. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *