الرئيسية / الاخبار / مراسلون بلا حدود: حرية الصحافة بالمغرب في "الوضع الصعب"

مراسلون بلا حدود: حرية الصحافة بالمغرب في "الوضع الصعب"

وضعت منظمة "مراسلون بلا حدود" المغرب، في تقريرها السنوي لسنة 2019، حول حرية الصحافة، في المنطقة "الحمراء" التي تصفها المنظمة بـ"الوضع الصعب"، فيما واصلت تونس ريادتها للبلاد المغاربية والعربية.


وحصل المغرب، في التصنيف الجديد لمنظمة مراسلون بلا حدود، الذي ترجم "" بعض فقراته، في المركز 135 من أصل 180 دولة، محافظا على المركز نفسه الذي احتله السنة الماضية، التي شهدت تراجع الرباط بمركزين، مقارنة بسنة 2017.

 

وسجل تصنيف منظمة ""، أن السلطات المغربية أعاقت بشكل متعمد عمل وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، علاوة على طرد العديد من المراسلين الأجانب، وإدانة صحفيين في قضايا تتعلق بالصحافة والنشر. 

 

وتراجع المغرب درجتين اثنتين في سنة 2018، بحسب التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود، واحتل بذلك المرتبة 135 بين 180 دولة، في حين كان في السنة الماضية  2017 يحتل الرتبة 133 عالميا.

 

 
وفي المنطقة المغاربية، احتلت تونس المركز 72، فيما جاءت موريتانيا في المركز 94، فيما تراجعت الجزائر للمركز 141، حيث فقدت 5 مراكز مقارنة مع العام الماضي. في حين تسلقت ليبيا الترتيب بحيث حلت في المركز 162، متقدمة بخمسة مراكز مقارنة بالعام الماضي.


وعلى مستوى العالم العربي، جاءت تونس (72 عالميا)، على رأس ترتيب الدول العربية، وموريتانيا (94 عالميا)، ولبنان (101 عالميا)، والكويت (108)، وقطر (128 عالميا)، والأردن (130 عالميا)، ثم عمان (132 عالميا). 


وتبعت تلك الدول الإمارات (133 عالميا)، فالمغرب (135 عالميا)، وفلسطين (137 عالميا)، ثم جنوب السودان (139 عالميا)، والجزائر (141 عالميا)، والعراق (157 عالميا)، فليبيا (162 عالميا). 


وتلت تلك الدول في الترتيب مصر (163 عالميا)، والصومال (164 عالميا)، والبحرين (167 عالميا)، واليمن (168 عالميا)، والسعودية (172 عالميا)، فجيبوتي (173 عالميا)، ثم سوريا (175 عالميا). 


وجاء على رأس الدول الـ10 الأكثر حرية في مجال الصحافة على الصعيد العالمي النرويج، فليندا، السويد، هولندا، الدانمارك، سويسرا، نيوزيلندا، جمايكا، بلجيكا، كوستاريكا. وحل في ذيل الدول الـ10 الأسوأ حرية في مجال الصحافة على الصعيد العالمي تركمانستان، كوريا الشمالية، إريتريا، الصين، الفيتنام، السودان، سوريا، جيبوتي، السعودية، لاوس.


وينشر التصنيف العالمي لحرية الصحافة سنويا منذ عام 2002، بمبادرة من منظمة مراسلون بلا حدود، حيث يعمل على قياس حالة حرية الصحافة في 180 بلدا، انطلاقا من تقييم مدى تعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها وبيئة عمل الصحفيين ومستويات الرقابة الذاتية، فضلا عما يحيط بعملية إنتاج الأخبار من آليات داعمة مثل الإطار القانوني ومستوى الشفافية وجودة البنية التحتية.

 

عن

شاهد أيضاً

داعية يثير مواقع التواصل بدعاء لعلماء السعودية المعتقلين

ظهر داعية تونسي معروف في مقطع فيديو متداول في مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، وهو يدعو للدعاة السعوديين الثلاثة الذين ظهرت تقارير تفيد بأن الرياض تتجه لإعدامهم بعد رمضان الجاري   وهاجم الشيخ التونسي البشير بن حسن، ما وصفهم بـ"الطغاة العرب"، داعيا بالوقت ذاته للعلماء المعتقلين في السعودية.   وأثناء تأديته إحدى الصلوات، خص الشيخ التونسي، دعاءه لـ 3 دعاة بارزين تتحدث تقارير صحفية لم ترد عليها المملكة أنها ستنفذ بعد نهاية شهر رمضان الجاري، حكم الإعدام عليهم وهم: سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *