الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تعليم / كارين يوهلينبيك.. أول امرأة تحوز جائزة أبيل في الرياضيات

كارين يوهلينبيك.. أول امرأة تحوز جائزة أبيل في الرياضيات


تمنح الأكاديمية النرويجية للعلوم والرسائل بالنيابة عن الوزارة النرويجية للتعليم والبحث العلمي في الحادي والعشرين من شهر أيار (مايو) من العام 2019 عالمةَ الرياضيات الأمريكية كارين كيسولا  يوهلينبيك «Karen Keskulla Uhlenbeck» جائزة الرياضيات الأهم «أبيل Abel»، التي سوف تستلمها من ملك النرويج هارالد الخامس ضمن الاحتفالية السنوية المقامة في أوسلو، لتكون بذلك المرأة الأولى الحاصلة على هذه الجائزة منذ تأسيسها في العام 2002 في الذكرى الـ 200 لميلاد نيلز هنريك أبيل*.

وتحصل «يوهلينبيك» على جائزة أبيل 2019 عن إنجازاتها الرائدة في مجال المعادلات التفاضلية الجزئية الهندسية، ونظرية المقياس «gauge theory» والأنظمة القابلة للتكامل، وعن أعمالها في التحليل والهندسة والفيزياء الرياضية. لقد أحدثت أعمال نظريات يوهلينبيك تغييرًا جذريًّا في فهمنا للسطوح المينيمالية «Minimal Surfaces»** كتلك المتشكلة من فقاعات الصابون، وشكلت ركيزة للنماذج الهندسية العصرية المستخدمة في الرياضيات والفيزياء أيضًا.

نالت «يوهلينبيك» الدكتوراه في مجال حساب المتغيرات عام 1966، ثم التفتت إلى البحث في مجال الأسطح المينيمالية مع جوناثان ساكس Jonathan Sacks في سبعينيات القرن الماضي. وقد أثمر عملهما المشترك في بناء الركيزة الأساسية التي اعتُمدت مدّةَ أربعةَ عقود في تطوير أفكار الفيزياء الكمومية؛ إذ وجدَا أنَّ هناك تشابهات رياضية بين فكرة الأسطح المينيمالية والفيزياء الكمومية تصفها نظرية المقياس.

وفي أواخر السبعينيات -وبإلهام من السير مايكل عطية (الحائز جائزة أبيل 2004 أيضًا)، التفتت «يوهلينبيك» إلى العمل على النظرية التي تؤكد فهمنا لفيزياء الجسيمات وهي نظرية يانغ ميلز؛ إذ كانت «يوهلينبيك» رائدة في دراسة معادلات يانغ ميلز من ناحية رياضية بحتة استعصت على علماء الفيزياء آنذاك. ويذكر أنَّ عملها في هذا المجال وضع الأسس التي بنيت عليها نظرية المقياس فيما بعد.

إن دراسة نظرية المقياس -ابنة الرياضيات بالتبني، كما تصفها يوهلينبيك- لم تقدم الفائدة للفيزياء والفيزيائيين فحسب، بل أدَّت دورًا مهمًّا في إثراء الرياضيات البحتة أيضًا؛ فلولا هذا الإلهام من ظواهر الفيزياء لما بُلِغت النتائج التي توصلت إليها يوهلينبيك.

وكارين يوهلينبيك من مواليد 24 آب (أغسطس) من عام 1942 في كليفلاند بولاية أوهايو في الولايات المتحدة، وهي اليوم باحثة زائرة في جامعة برينستون ومحاضرة زائرة في معهد الدراسات المتقدمة IAS.

وتعد «يوهلينبيك» إحدى مؤسسي معهد الرياضيات Park City في الـ IAS أيضًا، الذي يهدف إلى تدريب الباحثين الشباب وتعزيز الفهم المشترك للمصالح والتحديات في مجال الرياضيات، وقد أسهمت في تأسيس برنامج النساء والرياضيات WAM في المعهد نفسه عام 1993، الذي يُعنى بدعم المرأة وتشجيعها كي تكون رائدة في البحث العلمي في الرياضيات في مختلف مراحل مسيرتها الأكاديمية.

للاطلاع على قائمة بكامل أعمال يوهلينبيك من إنجازات وأبحاث ومقالات وكتب، وبكامل الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها:


أخيرًا؛ كانت «يوهلينبيك» دائمًا ناشطة ومحامية لتحقيق المساواة الجندرية في مجال العلوم والرياضيات؛ فقد أصبحت مثلًا أعلى لكثيرين وكثيرات، وها هي اليوم تحصد جهد سنوات طويلة من العمل الدؤوب والشغوف والمخلص، وتنال شرفًا مستحقًا بتسميتها أوَّل امرأة حائزة على جائزة الرياضيات الأكثر مكانة في العالم.

* نيلز هنريك أبيل (1802 - 1829): هو رياضياتي نرويجي. على الرغم من قصر حياته فإنه قدم إسهامات كبيرة في العديد من مجالات الرياضيات.
** السطوح المينيمالية: هي أسطح ذات أقل مساحة ممكنة محليًّا؛ أي تلك التي تمتلك متوسط انحناء Mean Curvature معدوم.

المصادر:
1- هنا
2- هنا
3- هنا
4- هنا

* إعداد: : Annhela Francis
* تدقيق علمي: : Maissaa Markabi
* تدقيق لغوي: : Fatma Mahmoud
* تعديل الصورة: : Eyad Salah
* نشر: : Rama Al-Wattar

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الاختناقات المرورية الوهمية

أزمات المرور خانقة، وقد تحدث دون سبب واضح، حتى إن لم تعانِ الطرق اكتظاظًا أو عوائقَ. قد تتقارب المركبات، أو تتباطأ أو حتى تتوقف كليًّا، مما يستدعي اهتمامَ المختصين بمشكلات كهذه، مطلقين عليها اسم (الاختناقات المرورية الوهمية)، وستطلعنا النماذج الرياضية على تفاصيل ما يحدث.يمكنك بناء أنموذج استنادًا إلى افتراضٍ بسيط بأن سائقي المركبات يغيرون سرعاتهم تبعًا للمسافة بين المركبة والأخرى التي تتقدمها، فإذا قلّت المسافة بين مركبتين، يضغط السائق المكابح بدايةً، مسببًا تباطؤ المركبة التي تليه...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *