الرئيسية / الاخبار / استمرار الفياضانات غير المسبوقة بإيران والضحايا بازدياد

استمرار الفياضانات غير المسبوقة بإيران والضحايا بازدياد

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي غمرت مناطق واسعة من إيران في الأسبوعين الماضيين إلى 70 قتيلاً، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) مساء الجمعة.

 

ومنذ أسبوعين، تواجه 23 من أصل 31 محافظة شمال إيران وجنوبها، فيضانات وصفها الرئيس حسن روحاني، بأنها "ظاهرة غير مسبوقة".

 

ونقلت إرنا عن مسؤول منظمة الطوارئ الإيرانية بير حسين كوليوند قوله إنّه إضافة إلى القتلى الـ70 فقد "خلّفت الفيضانات 791 جريحاً، 45 منهم ما زالوا في المستشفيات".

وأضاف أنّ أكثر المناطق تضرّراً هي محافظة فارس الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي بلغ عدد القتلى فيها 23 شخصاً، واجتاحت الفيضانات والسيول معظم أنحاء إيران منذ 19 آذار/ مارس. 

 

ولقي 19 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من 70 بجروح إثر سيول عارمة اجتاحت معظم المحافظات الإيرانية أواخر آذار/ مارس الماضي، جراء الأمطار الغزيرة، بحسب ما أفادت به أجهزة الطوارئ.

وغمرت موجة أولى من الفيضانات شمال شرق إيران في 19 آذار/ مارس، تلتها موجة ثانية اجتاحت غرب البلاد وجنوب غربها في 25 آذار/ مارس، ما أدّى إلى مقتل 45 شخصاً.

وشهد غرب إيران وجنوبها الغربي موجة ثالثة في 1 نيسان/ أبريل عندما عادت الأمطار الغزيرة للهطول في المنطقة.

وقالت الحكومة إنّ الفيضانات أحدثت أضراراً في نحو 12 ألف كيلومتر من الطرقات أو 36 بالمئة من شبكة الطرقات في البلاد.

 


وفي السياق أمرت السلطات الإيرانية، بإخلاء ست بلدات في محافظة خوزستان جنوب غرب البلاد، بسبب كثافة مياه الفيضانات، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي، السبت، عن حاكم المحافظة، غلام رضا شريعتي.

وقال شريعتي، إن فرق الإنقاذ تنقل السكان إلى ملاجئ قريبة، بما في ذلك ثلاث ثكنات للجيش.

وأشار إلى أن أوامر الإخلاء جاءت في ظل توقع هطول موجة جديدة من الأمطار، والفيضانات.

وأضاف أن تصريف مياه السدود والخزانات ضمن إجراءات الطوارئ، يؤدي إلى ارتفاع مستوى مياه الفيضانات، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات ضرورية لمنع انهيار السدود.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن وزير الداخلية عبد الرحمن رحماني فضلي، أن حوالي 400 ألف شخص معرضون للخطر من سكان المحافظة، البالغ عددهم خمسة ملايين.

وكانت السلطات أجلت سكان 11 مدينة وعشرات القرى بالفعل منذ بدء الفيضانات، بحسب المصدر نفسه.

ومنذ أسبوعين، تواجه 23 من أصل 31 محافظة شمال إيران وجنوبها، فيضانات وصفها الرئيس حسن روحاني، بأنها "ظاهرة غير مسبوقة".

عن admin

شاهد أيضاً

أردوغان: اتخذنا تدابير لمنع التعرض لمحاولات انقلابية جديدة

قال الرئيس التركي رجب طبيب أردوغان، الإثنين، إن بلاده تتخذ كافة التدابير لمنع تعرض الشعب لخيانات شبيهة بمحاولة 15 تموز/ يوليو الانقلابية، مشيرا إلى أن "الذين أرادوا دفن تركيا بالظلام بتلك الليلة لم ينجحوا بذلك، والله أوقعهم في الفخ الذي نصبوه". وحيا أردوغان جميع أفراد الشعب التركي "البطل" الذين وقفوا في 15 تموز/ يوليو بوجه الطائرات والدبابات والرصاص من أجل حماية استقلالهم ومستقبل البلاد...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *