الرئيسية / الاخبار / رئيس مجلس الأمة الجزائري يتولى منصب قائم بأعمال رئيس البلاد

رئيس مجلس الأمة الجزائري يتولى منصب قائم بأعمال رئيس البلاد

كشفت منابر إعلامية جزائرية، الثلاثاء، عن تولي رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، منصب القائم بأعمال رئيس الجمهورية لمدة 45 يوما، وذلك بعد اجتماع للمجلس الدستوري للتصريح بحالة شغور منصب رئيس البلاد طبقا للمادة 102 من الدستور.

وكان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، قد اعترف في رسالة سابقة أن حالته الصحية وسنه لا يسمحان بتوليه منصب رئيس الجمهورية لعهدة خامسة.

وأفادت صحيفة "البلاد" الجزائرية عن مصادر مطلعة، أن المجلس الدستوري سيوجه، بعد انتهاء الاجتماع، اقتراحا بالإجماع على البرلمان للتصريح بثبوت "المانع" والذي هو في حالة الرئيس بوتفليقة "مانع صحي" بسبب "المرض المزمن" الذي أثر على قدرته في تولي مهامه.

وأوضح المصدر ذاته، أنه بناء على أحكام المادة 102 من الدستور سيجتمع البرلمان، بغرفتيه معا بأغلبية ثلثي أعضائه، وذلك بعد تلقيه إخطار مجلس الأمة بثبوت المانع لرئيس الجمهورية.

 


عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

أردوغان يتوقع أن تحقق الأمم المتحدة بملابسات وفاة مرسي

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أن تبحث الأمم المتحدة في ملابسات وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي وستحاسب المسؤولين عنها.   وقال أردوغان خلال كلمة في مؤتمر صحفي نادر مع صحفيين أجانب في إسطنبول: "المدعو السيسي ظالم وليس ديمقراطيا، لم يصل إلى الحكم بالطرق الديمقراطية". وتوفي مرسي بعد إصابته بأزمة قلبية في محكمة بالقاهرة يوم الاثنين خلال محاكمته بتهم التخابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *