الرئيسية / الاخبار / يوم الفستق الحلبي العالمي World Pistachio Day

يوم الفستق الحلبي العالمي World Pistachio Day



يصادف يوم 26 من شهر شباط (فبراير) يومَ الفستق الحلبي العالمي World Pistachio Day، وهو يوم الاحتفال بواحدة من أكثر المكسرات شعبية، ويعود أصل الفستق الحلبي إلى بلاد الشرق الأوسط، وتعد إيران أضخم البلدان المنتجة، لكنَّ الفستق الحلبي ينمو على مساحات واسعة في بلدان ومناطقَ أخرى مثل سوريا وتركيا وإيطاليا واليونان وكاليفورنيا وأوروبا الوسطى.

يعد الصينيون أكثر الشعوب استهلاكًا للفستق الحلبي، ويعتقد أنَّ استهلاكه يعود إلى 9000 عام، وتقول الأسطورة أنَّ ملكة سبأ جعلت تناوله مقتصرًا على الأسرة الحاكمة، ومنعَت عامة الشعب من زراعته.

إنَّ الفستق الحلبي ليس وجبةً خفيفةً فحسب! بل يُستخدم في الطهي أيضًا، فنجده حينًا في بعض وصفات الحلويات مثل البقلاوة، ونضيفه في حينٍ آخر إلى المثلجات بجانب النكهات الشائعة مثل الشوكولا والفراولة. وتؤكِّد الدراسات أنَّ تناول كمياتٍ معتدلة منه يساعد على الحفاظ على صحة القلب.

تغذويًا، تحتوي كل 30 غم من الفستق الحلبي على 160 سعرة حرارية، تمنح الجسم 5.7 غم من البروتين، و12.85 غم من الدهون وخصوصًا الأحادية عدم الإشباع، و7.7 من مجموع النشويات؛ منها 3 غم من الألياف و2 غم من السكريات، وهو مصدرٌ غنيٌ بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم، والفيتامين B6، واللوتيين Lutein والزياكزانتين Zeaxanthin؛ وجميعُها مضاداتُ أكسدةٍ مهمةٌ لصحة العين.

يمكنكم معرفة مزيدٍ من فوائد الفستق الحلبي بالاطلاع على مقالاتنا السابقة عنه:



هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا=

* تدقيق علمي: : Hasan Iessa
* تدقيق لغوي وتصميم الصورة: : Rasha Samir Sryo
* اقتراح: : Mahmoud A. Aziz
* إعداد ونشر: : Alaa Al Jabban

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

تفجيران بسيارتين ملغمتين يهزان العاصمة الصومالية مقديشو

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *