الرئيسية / الاخبار / شاناهان يصل بغداد للتهدئة بعد تصريحات لترامب أثارت غضبا

شاناهان يصل بغداد للتهدئة بعد تصريحات لترامب أثارت غضبا

وصل وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، الثلاثاء، إلى العاصمة العراقية، بغداد، في زيارة مفاجئة، يتجه بعدها إلى تركيا للقاء نظيره التركي في بروكسل.

 

وبحسب ما نشره الكونغرس، فإن شاناهان يسعى إلى طمأنة المسؤولين في بغداد حيال مستقبل القوات الأمريكية في العراق، بعد الانسحاب من سوريا، وإعلان دونالد ترامب رغبته بـ"مراقبة إيران" من العراق.

 

وسبق أن سببت تصريحات ترامب غضبا عراقيا، إلى جانب شكوى برلمانية متكررة من تواجد القوات الأمريكية في البلاد، ومطالبات بعضهم بقرار أمريكي للانسحاب من بلادهم مشابه لما أعلنته أمريكا في سوريا.


ومنذ اجتياح القوات الأميركية للعراق في العام 2003 لإسقاط نظام صدام حسين، يثير هذا الوجود جدلا. ووصل عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين على الأراضي العراقية إلى 170 ألفا قبل أن ينسحبوا نهاية 2011.

لكن واشنطن أرسلت قوات بعد ذلك في إطار التحالف الدولي للتصدي لتنظيم الدولة الذي تشكل في 2014.

 



ويسعى شاناهان الآتي من أفغانستان في إطار أول رحلة خارجية له، إلى طمأنة الحكومة العراقية حيال نيات البنتاغون.

ومن المفترض أن يلتقي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إضافة إلى ضباط عراقيين كبار.

وقال شاناهان إن "المحادثات التي أتمنى التطرق إليها هي مسألة تواجدنا، والمهم هو تذكير الجميع (...) أننا في العراق بطلب من الحكومة".

وأضاف: "أريد أن أسمع مباشرة على لسانهم ما الذي  يقلقهم والوضع السياسي الذي يواجهونه، وعلى هذا الأساس سنأخذ كل ذلك في الحسبان ضمن خططنا"، لافتا إلى أن من مصلحة واشنطن أن "تبني قدرة أمنية عراقية".

والاثنين، أعلنت كتلتان برلمانيتان في العراق في مؤتمر صحفي مشترك عن السعي إلى "اتفاقية جديدة" لتأطير تواجد القوات الأجنبية في العراق، وخصوصا الأمريكية.

 



وسيلتقي شاناهان في بغداد أيضا، مسؤولين عسكريين أمريكيين في المنطقة، خصوصا الجنرال بول لاكاميرا قائد قوات التحالف، لمناقشة ترتيبات الانسحاب الأميركي من سوريا.

ورفض الوزير الأميركي الإشارة إلى أي جدول زمني، لكنه شدد أنه "في كل مرة تكون هناك عمليات عسكرية مهمة وننسحب منها، يجب أن تكون مدعومة بعمليات أمنية".

ويفترض أن يجتمع وزراء دفاع دول التحالف في 15 شباط/فبراير الحالي في ميونيخ في ألمانيا، لتحديد مستقبل هذا التحالف.

لقاء مع نظيره التركي

 

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، إن ثمة خطة لعقد لقاء بين وزير الدفاع خلوصي أكار، ونظيره الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف البيان أن "أكار" سيجري عدداً من اللقاءات الثنائية مع نظرائه على هامش الاجتماع، بينهم وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال في نابلس بحجة محاولة طعن

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *