الرئيسية / الاخبار / انتبه.. هذه الأعراض الستة قد تشير إلى إصابتك بالسرطان

انتبه.. هذه الأعراض الستة قد تشير إلى إصابتك بالسرطان

نشرت صحيفة " تقريرا لمراسلتها كاترينا توريل، قالت فيه إن السرطان مرض يهدد للحياة وليس له علاج. وهو يحصل عندما تقوم الخلايا في جزء من الجسم بالنمو والتكاثر بشكل غير منظم، مدمرة بذلك الأنسجة والأعضاء الصحيحة.

وقال التقرير الذي ترجمته "" إن أكثر السرطانات انتشارا في المملكة المتحدة هي: سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان الأمعاء. ومع أن كل سرطان له مجموعة من الأعراض الخاصة به، إلا هناك أعراضا عامة يجب أن يعرفها الرجال والنساء.

ولأجل تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، عندما يكون المرض قابلا للعلاج، يجب على الرجال أن ينتبهوا للأعراض التالية، وألا يهملوها، كما نشرتها جمعية أبحاث السرطان في المملكة المتحدة:

الدم في البراز أو البول

أكثر أسباب وجود الدم في البراز هو الباسور، ولكن قد يكون أيضا مؤشرا على السرطان، بحسب جمعية أبحاث السرطان.

ويجب إخبار الطبيب دائما إن كان هناك دم في البراز أو في البول.

فالدم في البراز قد يكون مؤشرا على سرطان الأمعاء، والدم في البول قد يعني سرطان المثانة.

التغيرات في الثدي

سرطان الثدي نادر في الرجال، ولكن هناك مفهوم خاطئ بأنه لا يمكن أن يصيب الرجال.

ومن أعراض سرطان الثدي لدى الرجال خروج إفرازات من حلمة الثدي قد تكون مختلطة بدم، وورم الثدي، وتقرّح في جلد الثدي، وحلمة غائرة في الثدي، وأورام تحت الإبط، وطفح جلدي حول الحلمة.

السعال

السعال عادي خلال الإصابة بنزلات البرد، ولكن يجب الانتباه للسعال الذي يسوء ولا يتوقف.

كما أن الأمر يستحق مراجعة الطبيب إن كان الشخص يبصق دما عند سعاله.

خسارة الوزن دون محاولة

التغير البسيط في الوزن على مدى فترة أمر طبيعي، ولكن خسران كمية ملحوظة من الوزن بطريقة لا يمكن تفسيرها قد يكون سببا للقلق.

مشاكل التبول

تتضمن مشاكل التبول الحاجة الملحة للتبول، أو بوتيرة أكثر.

وقد تتضمن صعوبة التبول أو الشعور بالألم لدى التبول.

هذه المشاكل قد تتسبب بها أمراض غير السرطان، ولكن راجع طبيبك إن عانيت من أي منها.

التغير في الخصيتين

سرطان الخصيتين هو أحد السرطانات الأقل انتشارا، ولكن من المهم بالنسبة للرجال القيام بفحص الخصيتين لملاحظة أي تغير فيهما.

وتوضح الجمعية أن: "ورما أو انتفاخا في جزء من الخصية هو أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الخصيتين. ويمكن أن يكون الورم بصغر حبة البازيلا، ولكن قد يكون أكبر من ذلك. وقد تلاحظ فرقا غير عادي بين إحدى الخصيتين والأخرى. ومعظم أورام الخصيتين ليست سرطانا".

 


عن editor

شاهد أيضاً

ما بعد إقرار التعديلات الدستورية المصرية

انتهت مساء الاثنين (22 نيسان/ أبريل 2019) عملية التصويت على التعدلات الدستورية الأسوأ منذ دستور 1971، وهو الأسوأ باعتبار عدوانه على السلطة القضائية وترسيخ تبعيتها للسلطة التنفيذية، والأسوأ باعتبار هيمنة مؤسسة غير سياسية ولا علاقة لها بأبسط قواعد الإدارة المدنية على الشأن العام كله، وهذه الهيمنة ستنشأ بعد قبول تعديل المادة 200، وهي المادة الأسوأ والأخطر من بين التعديلات؛ لأنها متعلقة بدور ومهام القوات المسلحة. وهذا الوضع شديد التمييز الذي مُنح للمؤسسة يصعب تغييره، إلا إذا وجدت قيادة رشيدة داخل المؤسسة، تدرك حدود دورها، وتقدس مهمة الحفاظ على الوطن من العدوان، وتعتبر نفسها جزءا من السلطة التنفيذية؛ تأتمر بأمر القيادة السياسية وتنتهي بنهيها، وهو أمر مستبعد في الأجل القريب. المحصّلة، أن التعديلات سيُعلن إقرارها في خلال ساعات أو أيام قلائل، وسيترتب عليها وضع جديد من دسترة الاستبداد ومأسسته...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *