الرئيسية / الاخبار / ظريف يزور العراق بعد أيام من زيارة بومبيو.. هذا برنامجه

ظريف يزور العراق بعد أيام من زيارة بومبيو.. هذا برنامجه

يجري وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأحد، زيارة إلى العراق، وهو ثاني مسؤول بعد وزير النفط الإيراني يزور البلاد، بعد أربعة أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى العراق.


وقالت السفارة الإيرانية في بغداد إن "وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيصل اليوم إلى بغداد يرافقه أكثر من 30 شخصية سياسية واقتصادية"، لافتة إلى أنه "سيلتقي فور وصوله بعد الظهر بوزير الخارجية محمد الحكيم".


وذكر بيان السفارة أن ظريف سيلتقي، غدا الاثنين، برئيسي الحكومة والبرلمان العراقيين، وبعدها يشارك في ندوة اقتصادية ببغداد، ستكون مشتركة بين التجار والمستثمرين العراقيين والإيرانيين ويترأسها وزير التجارة العراقي، يلقي خلالها ظريف كلمة إيران.

 


وأوضحت أن ظريف من المقرر أن يلتقي بالرئيس العراقي برهم صالح مساء الاثنين.


وبعد جولة في بغداد، يتوجه ظريف، صباح الثلاثاء، إلى أربيل للقاء مسؤولي كردستان فضلا عن المشاركة في الندوة الاقتصادية الثانية بين التجار الإيرانيين والكردستانيين، ثم يتوجه ظريف بعد ذلك إلى السليمانية للقاء القادة الأكراد.


وأشارت السفارة إلى أن ظريف سيزور كربلاء بعد إقليم كردستان ليحضر صباح الأربعاء الندوة الاقتصادية الثالثة بين المستثمرين الإيرانيين والمستثمرين العراقيين من محافظات الفرات الأوسط والجنوب وبعدها يذهب إلى النجف ومن ثم العودة إلى إيران الخميس المقبل.


وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، قال أمس السبت، إن ظريف سيتوجه إلى العراق بعد إنهاء زيارته إلى الهند، والتي استمرت ثلاثة أيام، موضحا أن كبار الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات ورجال الأعمال في القطاع الخاص والعام في البلاد سيرافقون الوزير خلال هذه الجولة.


يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، طالب رئيس الحكومة العراقية، بتقليص عدد الشركات الإيرانية في العراق، وضرورة إيجاد بديل عن إيران لاستيراد الغاز، والتأكيد على التعاون الاقتصادي بين بغداد وواشنطن.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هذه مقترحات البرادعي للرد على قرار ترامب

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *