الرئيسية / الاخبار / تعرف إلى أسباب الأرق.. ووصفة منزلية لعلاجه

تعرف إلى أسباب الأرق.. ووصفة منزلية لعلاجه

يمكن أن تتسبب قلة النوم بتعب واضطرابات في الجسم. وبحسب الخبراء، من المستحسن أن ينام الإنسان 7 ساعات أو أكثر قليلا في الليلة الواحدة، ولكن يمكن أن يكون النوم صعبا أحيانا على بعض الأشخاص.

وتتعدد أسباب عدم القدرة على النوم أو ما يُطلق عليه الأرق، وهو اضطراب النوم الشائع جدا، ويحدث عندما لا يستطيع الشخص النوم، ويتسبب بأن ينام الإنسان عدد ساعات أقل، ويستيقظ كأنه لم يسترح نهائيا.

وفي هذا الصدد، نشر موقع "" تقريرا، أشار فيه إلى بعض أسباب الأرق، ونصح أيضا باستخدام وصفة طبيعية لمكافحته، عنصرها الأهم هو قشور ثمار اليوسفي.

أسباب الأرق

 

يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة للأرق، بعض منها ما يلي:


الإجهاد والضغط العصبي


الكآبة


القلق


المشاكل العائلية والمالية


العمل في الليل


السفر مسافات طويلة مع تغييرات الجدول الزمني المتكرر


استخدام الأجهزة الإلكترونية وغيرها من وسائل التسلية أثناء الليل

 

الفزع


وذكر التقرير فوائد قشر اليوسفي، التي هي عنصر من وصفة طبيعية لمكافحة الأرق، مشيرا إلى أن هذه المادة الغذائية تقاوم مشاكل عسر الهضم والإجهاد، وقرحة المعدة، وأيضا تخفض نسبة الكوليسترول والجلوكوز في الدم.

 

وتساعد الوصفة على إزالة السموم من الكبد، وتقوية جهاز المناعة.


وأضاف التقرير أنها أيضا تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الأنفلونزا ونزلات البرد، بالإضافة إلى ذلك، بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، فهي ممتازة في تخفيف الألم والانتفاخ.

 

المكونات


كوب من الماء 250 مل


ملعقة كبيرة من البابونج المجفف 15 غراما


ملعقة طعام كبيرة من اللافندر "الخُزامى" المجفف 15 غراما


ملعقة طعام من فاليريان "ناردين" 15 غراما


قشر اليوسفي الطازج


التحضير وطريقة الاستخدام


قم بتسخين الماء في وعاء، وحين تصل درجة حرارته إلى الغليان قم بإضافة جميع المكونات إليه، واترك الخليط يغلي لبضع دقائق، واشربه ساخنا قبل النوم، وفي غضون 5 دقائق فقط، ستلاحظ أن هذه الوصفة ستساعدك على النوم؛ لأن قشر اليوسفي سيعالج أهم أسباب الأرق وهو الإجهاد.


من جهته، قال أخصائي التغذية العلاجية محمد عبد السلام: "قد يكون الأرق مؤقتا، وناتجا عن ضغط أعمال أو إفراط في تناول بعض الأدوية أو الإفراط في تناول بعض المنبهات، أو بسبب الحالة النفسية السيئة أو سوء التغذية".


وتابع عبد السلام في حديث لـ"": "هذه الأسباب تؤدي لحدوث خلل في إفراز الهرمونات التي تساعد على الدخول في النوم".


وأشار إلى عدد من الأغذية التي يساعد تناولها في مكافحة الأرق وهي:


تناول القدر الكافي من البروتين.


تناول الأسماك بانتظام، فلحومها تمد الجسم بكميات عالية من هرمون السيروتينين الذي يساعد على النوم.


البصل من الأطعمة التي لها جانب إيجابي كبير في تنظيم والمساعدة على النوم الجيد.


الموز.


المكسرات وخاصة اللوز.

 

وتابع أخصائي التغذية بأنه: "ليس شرطا تناول هذه الأغذية قبل النوم مباشرة، لكن المحافظة عليها وتناولها بالقدر الكافي يدعم عملية تنظيم الهرمونات، ومن ثم النوم الجيد".


وغالبية المشروبات العشبية الخالية من الكافيين تساعد على الاسترخاء والدخول في النوم؛ لما تحتويه من زيوت عطريه مهدئة، مثل البابونج، والنعناع، واليانسون، والكمون.


وختم الموقع في تقريره بضرورة معرفة أن الليل مخصص للنوم فقط، وبمجرد علمك بذلك ستتخلص من العادات السيئة التي تسبب لك الأرق، لهذا حاول ألّا تعمل في الليل، ودعك من استخدام الأجهزة الإلكترونية، وحاول أن تسترخي.


وفي حال لم تستفد من هذه الوصفة أو من غيرها من المواد الطبيعية، عليك استشارة طبيبك؛ ليقوم بفحصك، وإعطائك العلاج الأنسب لوضعك الصحي وحالتك الطبية.

عن editor

شاهد أيضاً

مبعوث لترامب: الطيار المعتقل لدى حفتر أمريكي

أعلن روبرت أوبراين مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لشؤون الرهائن، أن الطيار الذي ألقي القبض عليه في ليبيا الشهر الماضي أمريكي وليس برتغاليا، وتم إطلاق سراحه. وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إن جيمي سبونوغل كان يعمل مع قوات حكومة الوفاق الليبية، دون علم بلاده، ونقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن مشاركته في الحرب تسلط الضوء على الطبيعة المتشابكة، للحرب في ليبيا. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *