الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تعليم / البروفيسور أحمد سلامة عالِم عربي سطع في سماء عصرنا

البروفيسور أحمد سلامة عالِم عربي سطع في سماء عصرنا


عرف تاريخنا العديد من العلماء العرب الذين شاركوا في بناء الحضارة العالمية في مختلف المجالات، وقد لمعت في عصرنا الحديث أسماء كثيرة في مجالات العلوم، وعلى الرغم من عدم حصولهم على جوائز نوبل -باستثناء أحمد زويل- فهذا لا يعني عدم وجود من قدموا إنجازاتٍ عظيمةً للعلم.

وقد قررنا في هذا المقال أن نعرفك عزيزي القارئ أحد هؤلاء العلماء الذين يجهلهم الكثير من الناس؛ إنه البروفيسور المصري الأستاذ الدكتور أحمد عبد الخالق سلامة رئيس قسم الرياضيات في جامعة بورسعيد وعميد المعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب الآلي بالعريش، والحاصل على العديد من الشهادات الدولية منها:

- أنشط باحث في أمريكا من جامعة نيوميكسيكو 2008.
- شهادة أفضل بحث في اليابان في مجال الرياضيات وعلوم الحاسب 2014.
- أفضل عالم عربي في الرياضيات من رعاة المبدعين العرب في لندن 2015.
- أعلى درجة في العلوم D.Sc من معهد الأبحاث الأكاديمي في تكساس أمريكا 2016.
- أعظم باحث في أفريقيا للعلوم والتكنولوجيا 2017.
- أفضل بحث من أعداد المجلة الأمريكية 2018 من مؤسسة علوم النيتروسوفيك الدولية.

يعدُّ سلامة أول باحث عربي في مجال المنطق العالمي الجديد (النيتروسوفيك)؛ ذلك المنطق العلمي الثوري الذي سيغير وجه العلم والعالم وسيغير النظرة إلى البيانات والمعلومات في العلم من الصواب والخطأ فقط إلى الصواب والخطأ والحياد وبنسب بين الصفر والواحد؛ فمن الخطأ الحكم على كل قضية أو فكرة إما بصواب وإما بخطأ؛ إذ قد تكون لا هذا ولا ذاك (وهذا ما ندعوه  الحياد)، فمن أجل المزيد من الدقة في التعامل مع البيانات لا بدَّ من أخذ طيف الحياد لكل فكرة وبيان في الحسبان.
(راجع مقالنا حول النيتروسوفيك   )

ويُعدُّ سلامة أول من أدخل ودرس نظرية النيتروسوفيك كريسب (النيتروسوفيك الهشّ Neutrosophic crisp) في العالم أيضًا.
وأول من أدخل وعرف العديد من المفاهيم التوبولوجية، ومنها  الفضاء التبولوجي وفق هذا المنطق الجديد؛ إذ عرف مع فريق عمل الفضاء التوبولوجي النيتروسوفيك، ثم إنه عرف الفضاء التبولوجي النيتروسوفيكي الهشّ. وهو عضو مؤسس أول مجلة علمية محكمة في علوم النيتروسوفيك مع جامعة نيوميكسيكو بموافقة مكتبة الكونجرس في أمريكا 2013.

وقد اختير البروفيسور سلامة رئيسًا للمجمع العالمي النيتروسوفيكي Neutrosophic Science International Association بقرار من المركز الرئيسي للمجمع العالمي النيتروسوفيكي في جامعة نيوميكسيكو؛ وذلك لإسهاماته المتميزة في الأعمال الإبداعية والبحثية النادرة لخدمة الإنسانية في مختلف المجالات العلمية كتطبيقات جديدة لعلوم الحاسب الآلي والرياضيات والنظم في تحليل الظواهر الكونية الجديد ومجالات الحياة.

وكانت بداية "سلامة" مع منطق النيتروسوفيك عن طريق مشروع بحثي بين جامعة بورسعيد وجامعة الملك عبد العزيز في السعودية 1999، ثم تعاون "سلامة" والعالم الأمريكي فلورنتن سمارنداكه "Florentin "Smarandache الذي يُعدُّ مؤسس هذا المنطق العالمي الجديد، وتأسست أول مجلة دولية في أنظمة البيانات الجديدة وقواعدها عام 2013، وقد رشح العالم سمارنداكه الدكتورَ سلامة لنيل درجة الأستاذية العالمية في مجالات الرياضيات وعلوم الحاسب، وكُرم في قصر دولة مالاوي الرئاسي عام 2015.

يقول سمارنداكه عن البروفيسور سلامة: لقد أسس سلامة رياضيات جديدة وتطبيقات متعددة في مجال علوم الحاسب والتوبولوجي والإحصاء والاحتمالات.

وقد عرف البروفيسور سلامة العديدَ من المفاهيم الجديدة ووضع أسسًا لرياضيات جديدة وتطبيقات متعددة في مجال علوم الحاسب والإحصاء والاحتمالات ونظم المعلومات ودعم القرار واتخاذه، ويُعدُّ التوبولوجي النيتروسوفيكي أحد الفروع الجديدة في الرياضيات التي ظهرت عام 2014 في أبحاث أحمد سلامة وكتبه، امتدادًا من المنطق النيتروسوفيكي الذي وضعه سمارنداكه الذي قد يوسع دائرة الفكر لتكون أكثر مرونة، ولتشمل العديد من الجوانب التي عجز التفكير أو الاتجاه الإقليدي والضبابي والضبابي الحدسي عن معالجتها، ويعد العلم الجديد الذي يستخدم المرونة بدلًا من الحزم الإقليدية.

ويمكن النظر إلى البِنية التوبولوجية النيتروسوفيكية بمثابة نموذج رياضي جديد يمكن عن طريقه استخراج خصائص جديدة لتجمع نوعًا جديدًا من البيانات تحتوي على كل ما يتخيله الإنسان في قضية معينة (درجات صدق، ودرجات كذب، ودرجات حيادية وغموض)، ويُمكّن هذا الاتجاه في عصر المعلومات الباحثين من إنشاء نماذج رياضية في جوانب الحياة المختلفة على تجمعات كان من الصعب التعامل معها رياضيًّا مثل الغموض والحيادية. ووجود أكثر من بناء توبولوجي نيتروسوفكي وفقًا للبيانات الجديدة يمكن النظر إليه على أنه دراسة خصائص تجمع البيانات عن طريق وجهات نظر العديد من الخبراء بدلًا من خبير واحد؛ ويُعطي هذا نتائج أدق وطرائق أخرى جديدة لاستخلاص المعلومات.
المصدر:
هنا
هنا

* إعداد: : Riad Al-Hamido
* تدقيق علمي: : خالد أحمد
* تدقيق لغوي: : Fatma Mahmoud
* تدقيق لغوي: : Shurook Dirkey
* تصميم الصورة: : Ayman Ayuosh
* نشر: : Gheith Alabdallah

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

السيسي يزور الأردن.. و"تحالف بومبيو" على الطاولة

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *