الرئيسية / الاخبار / أبرز الابتكارات التكنولوجية الثورية بمعرض الإلكترونيات 2019

أبرز الابتكارات التكنولوجية الثورية بمعرض الإلكترونيات 2019

نشرت مجلة "" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه الأجهزة والاختراعات الثورية التي ستُعرض في أكبر مؤتمر للتكنولوجيا في العالم، الذي ستتسابق خلاله الشركات العملاقة على الترويج لمنتجاتها.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته ""، إن هذه الاختراعات التي من المنتظر أن يقع عرضها ضمن فعاليات هذا المؤتمر، تتضمن سيارة الأجرة الطائرة واختراعات شركة "إتش تي سي" للواقع الافتراضي وأجهزتها الجديدة المثيرة للاهتمام، التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي الثورية.

وذكرت المجلة أن شركة "رويول" كشفت النقاب عن أول هاتف قابل للطي في أوائل شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. ويبلغ حجم شاشة هذا الهاتف التي تعمل باللمس بين سبع وثماني بوصات. ويتضمن هذا الهاتف معالج سناب دراجون فئة 855، وتبلغ سعة تخزينه بين 128 جيغابايت و256 جيغابايت.

وأوردت المجلة أن سيارة الأجرة الجوية "بيل نكسوس" من بين أبرز الابتكارات التكنولوجية التي تضمنها هذا المعرض. وقد كشفت الشركة المصنعة التي تقع في تكساس، عن نموذج مركبتها ذاتية القيادة التي تعمل بالطاقة الهيدروليكية والكهربائية. ويمكن لهذه المركبة الطيران في سنة 2020.

وأفادت المجلة بأن الساعة الذكية "سكالوب 2" المقدمة من شركة "كيت سبيد" تعتبر مفيدة للاستعمالات اليومية، مثل قيس معدل ضربات القلب ونظام تحديد المواقع.

 

وهي متوفرة انطلاقا من سعر 295 دولارا، وستكون متاحة في الأسواق في وقت لاحق من هذا الشهر. أما الكاميرا المزدوجة "فيور إكس آر"، التي كشف عنها في هذا المعرض، فتعمل على تصوير لقطات ثنائية الأبعاد بتقنية 360 درجة ولقطات ثلاثية الأبعاد بتقنية 180 درجة. 

ويتضمن الحاسوب المحمول "ديل إكس بي إس 13" كاميرا بدقة 720 بيكسل في الإطار العلوي للشاشة، التي يبلغ مقاسها 13.3 بوصة.

 

ويحتوي هذا الجهاز على معالجات أسرع ودعامة لتقنية دولبي فيجن، وتقدر شركة ديل عمر البطارية بحوالي 21 ساعة خلال كل عملية الشحن.

وأشارت المجلة إلى أن التقدم الجديد الذي أحرزته سيارة "نيسان ليف إي بلس" يظهر من خلال الزيادة الكبيرة في مداها، الذي شهد ارتفاعا من 150 ميلا إلى 226 ميلا، بسعة بطارية 62 كيلو واط/الساعة، الأمر الذي يجعلها تتساوى مع مدى سيارة "تسلا مودل 3" الذي يصل إلى 220 ميلا.

أما شركة "آبل" فتعمل على تعزيز خدماتها نظرا لأن مبيعات هواتفها أصبحت ثابتة، حيث أعلنت "سامسونغ" أن "آبل" سوف تسمح لخدمة آي تيونر بالعمل على أجهزة التلفاز الخاصة بها.

 

ويمكن لمالكي تلفزيون سامسونغ مشاهدة محتوى أي تيونز بالإضافة إلى خدمات البث المعتادة من خلال واجهة المستخدم الداخلية.

 

 مكافأة بالملايين لمن يخترق أنظمة "أندرويد" و"آي أو أس"


وذكرت المجلة أن شركة "سامسونغ" كشفت عن نظام روبوت جديد يتضمن ثلاثة أجهزة، وهو بمثابة جهاز روبوت يركز على الصحة وقادر على قياس معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس لدى المستخدم.

 

ومن جهتها، قدمت شركة "سوني" مكبر الصوت الذي يأتي على شكل كأس والذي صُمم خصيصا للأشخاص الذين لا يحبون استخدام السماعات الذكية.

وقالت المجلة إن شركة "إتش تي سي" استغلت المؤتمر الصحفي في هذا المعرض للكشف عن نظارات الواقع الافتراضي الجديدة الخاصة بها، وقدمت سماعات "فيف برو آي"، وهي النسخة المطورة من نظارات الواقع الافتراضي فائقة الجودة، التي تتضمن تقنية تعقب العيون. وتعتبر هذه النظارات أولى الابتكارات التي تستخدم هذه التقنية.

وحسب العديد من الشائعات، من المنتظر أن يكشف هذا المعرض عن تلفزيون قابل للف. فقد قدمت شركة "إل جي" جهاز أوليد المزود بتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي الذي يبلغ مقاس شاشته 65 بوصة، ويمكن رفع ولف الشاشة بلمسة زر واحدة.

وأوردت المجلة أن شركة "سامسونغ" أعلنت عن إطلاقها لتلفزيون بتقنية ميكرو ليد يطلق عليه اسم "الحائط" في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية. ويحتوي هذا الإصدار الجديد على شاشة بقياس 75 بوصة بدقة عرض 4 كيبي.

 

وتهدف تقنية ميكرو ليد إلى الجمع بين أفضل تقنيات كيو ليد وأوليد مما يجعلها بمثابة معيار جديد لأجهزة التلفزيون الحديثة.

وبدورها، أزاحت شركة "سوني" الستار عن آخر ابتكاراتها المتمثل في القرص الدوار "بي إس- إل إكي310 بي تي"، الذي أضيفت إليه خاصية البلوتوث للسماح لأصحاب هذا الجهاز بالاستماع إلى الموسيقى من خلال مكبرات الصوت اللاسلكية.

وأفادت المجلة بأن شركة "كوهلر" كشفت عن مرحاض نومي 2.0 الذكي، الذي يعتبر حجر الأساس في مجموعة الحمام "كونكت".

 

 

ويعمل هذا المرحاض على المحافظة على مقعد الحمام دافئا، ويتضمن وظائف التنظيف والتجفيف بطريقة ذاتية، كما يحتوي على مكبرات صوت وأضواء متغيرة الألوان.

بالإضافة إلى ذلك، صممت شركة "ويلينكسون بيكينغ كومباني" روبوت الرغيف "بريد بوت" للاستخدام في محلات السوبرماركت لتقليص الوقت الذي يقضيه موظفو السوبرماركت في صناعة الخبز. ويمكن برمجة هذا الجهاز بشكل أوتوماتيكي حيث لا يخبز رغيف الخبز سوى عند الحاجة.

وذكرت المجلة أن شركة "أل جي" ستصدر سنة 2019 جهاز الإسقاط الضوئي، "أل جي سيني بيم لازر 4 ك". ويمكنك وضع هذا الجهاز الصغير على بعد إنشين من الحائط للحصول على صورة قطرية بحجم 90 بوصة، أو وضعه على بعد سبع إنشات من أجل الحصول على صورة قطرية بحجم 120 بوصة أي 2500 لومن.

 

كما صممت شركة "أل جي" بالتعاون مع شركة "أس جي روبوتيكس" روبوت يعزز قوة ساقي المستخدم، وهو ما يزيل الضغط البدني عن مرتديها أثناء الوقوف والمشي والقيام بعمل ما. وهذا قد يقلل من التعرض لإصابات في مكان العمل.

وأشارت المجلة إلى أن شركة "ويتشينغ" أصدرت ساعة ذكية بميزة رسم تخطيط للقلب. وتسمح هذه الساعة لمستخدميها الذين يعانون من الارتجاف الأذيني بإجراء تخطيط للقلب عن طريق وضع إصبعين على جانبي إطار الساعة ومن ثم يمكنك مشاركة التخطيط مع طبيبك.

 

وسيتم إصدار هذه الساعة الذكية في الربيع، لكنها لا تزال بحاجة إلى الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

وأوضحت المجلة أن شركة "نيتاتمو" ملتزمة باستخدام برنامج "هوم كيت" الذي توفره شركة "آبل" في إصدار أول جرس فيديو لها مخصص للمنزل الذكي.

 

وسيصل منافس "رينغ" في النصف الثاني من سنة 2019 بميزات قياسية؛ مجال الرؤية يصل إلى حدود 160 درجة، والرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى الكشف عن الأشخاص، كما يعتمد على تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي، ناهيك عن كونه مقاوما للماء والأوساخ.

وأضافت المجلة أن ساعة "ماتريكس باور 2" الجديدة تتميز بكون بطاريتها لا تحتاج إلى الشحن، حيث يتم توفير الطاقة عن طريق الحرارة.

 

وتجمع النسخة الثانية من هذه الساعة الذكية بين الشحنات الشمسية والكهروحرارية. وينصب التركيز هذا النموذج الجديد على استخدام نظام التموضع العالمي وحساب معدل ضربات القلب واللياقة البدنية.

ويحتوي جهاز التلفزيون الرائد من طراز "جي زي 2000" الذي أصدرته شركة "باناسونيك" على مواصفات عالية لجودة الصور، وقد صُمم من قبل المصور الفوتوغرافي في هوليوود ستيفان سوننفلد، وهو أول تلفزيون يدعم كلا من تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي 10 وتقنية دولبي فيجن، بالإضافة إلى تقنية التقاط الصور الثابتة.

 

ويحتوي هذا الجهاز المميز على مزيج من تقنية دولبي أتموس بالإضافة إلى عناصر التحكم في الصوت عبر أليكسا ومساعد غوغل.

وأوردت المجلة أن "وايرد" تعتبر سماعات الرأس اللاسلكية المفضلة لدى "سوني"، وقد أضافت الشركة الميزة التي تعتمدها أمازون أليكسا لإلغاء الضوضاء.

 

وتدعم سماعات الرأس مساعد غوغل، حيث يمكنك أن تطلب من مساعد أمازون الافتراضي تشغيل الموسيقى والرد على استعلامات البحث عن طريق الضغط على زر على جانب سماعات الرأس.

 

والأفضل من ذلك كله أنه لا يتعين عليك شراء سماعات جديدة لأن التحديث سيكون متاحًا من خلال تطبيق توصيل سماعة الرأس من سوني.

وأوضحت المجلة أن القنينة الأنيقة التي تسخن الماء بشكل فوري في الوقت الذي تقوم به بسكب الماء تعتبر واحدة من ضمن الابتكارات التي لم نكن نعلم أننا بأمس الحاجة إليها.

 

قامت شركة "هيت ووركس" بتطبيق تقنية "أوهمك أراي" الخاصة بها، التي تستخدم أقطاب الغرافيت لجعل جزيئات الماء تتحرك بشكل أسرع.

 

وتحتوي هذه القنينة المزود ببطارية على صنبورين، أحدهما مخصص للمياه الباردة المرشحة والآخر للمياه الساخنة. كما أنها مضبوطة بدقة عالية، ومن المقرر إطلاقها بحلول نهاية سنة 2019 مقابل أقل من 200 دولار.

أطلقت شركة "آسوس" حاسوبا محمولا لمحترفي ألعاب الفيديو من طراز "روغ مذرشيب"، حيث يحتوي على لوحة مفاتيح قابلة للطي لاستغلال مساحة أقل، ويبلغ حجم شاشة العرض 17.3 بوصة، فضلا عن 64 جيجابايت من تخزين الذاكرة.

 

كما أنه يحتوي على ميزة التعرف على الوجه عن طريق كاميرا الويب المدمجة. وسيكون هذا الحاسوب متاحا خلال الربع الأول من هذه السنة.

وبينت المجلة أن شاحن السيارة الجديد الذي أصدرته شركة "أنكر" يبلغ سعره 50 دولارًا، ويتميز بمنفذي الناقل التسلسلي العام، ومقبس بحجم 3.5 ملم، وبلوتوث، وميزات تحكم صوتية مدعومة من غوغل لتشغيل خدمة الملاحة، وتشغيل الموسيقى، وإجراء المكالمات الهاتفية.

كما أعلنت شركة "سامسونغ" عن طرح جهاز الكمبيوتر المحمول من طراز أوديسي، وهو الأول من نوعه الذي يتميز بخاصية آر لوحدة معالجة الرسوميات الجديدة. ويعمل على تعزيز تعقب الأشعة في الوقت الفعلي لتحسين الإضاءة داخل ألعاب الفيديو. ويتميز هذا الكمبيوتر المحمول بشاشة بحجم 15.6 بوصة.

وكشفت المجلة أن شركة "فولديمايت" تعتزم طرح نموذج أولي من آلة لطي الملابس في موفى سنة 2019.

 

ويعمل هذا الجهاز على طي قطع الملابس في غضون خمس ثوان فقط. وتدعي الشركة أنه بإمكان هذا الجهاز طي حمولة كاملة من الملابس في خمس دقائق، بما في ذلك القمصان والسراويل والمناشف، إلا أنها لن تكون قادرة على طي الملابس الصغيرة أو القطع الكبيرة مثل ملابس الأطفال أو أغطية السرير.

 

لم يتم تأكيد الموعد المحدد لطرح هذا الجهاز، لكن الشركة تأمل في الحفاظ على سعره أقل من ألف دولار.


عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

ترامب وميركل يناقشان التجارة وتمويل حلف شمال الأطلسي

قال البيت الأبيض ومسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الجمعة، لبحث سلسلة من القضايا من بينها التجارة وتمويل حلف شمال الأطلسي.   وجرى الاتصال بعد فترة وجيزة من بدء ترامب عطلة نهاية الأسبوع في مار ألاجو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.   وقال بيان للبيت الأبيض، إن الاتصال تناول قضايا من بينها التجارة والنقاش الدائر في بريطانيا بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي والاجتماعات المقبلة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *