الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / رسميا.. كندا تمنح الفتاة السعودية "رهف" حق اللجوء

رسميا.. كندا تمنح الفتاة السعودية "رهف" حق اللجوء

غادرت الشابة السعودية طالبة اللجوء رهف القنون، بانكوك الجمعة متجهة إلى كندا، بعدما أكد رئيس الوزراء جاستن ترودو، منحها حق اللجوء.

 

وقال ترودو في رده على طلب الأمم المتحدة، بمنح القنون اللجوء: "كندا واضحة في أنها ستدافع دائماً عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة حول العالم".

 

وهددت السلطات التايلاندية في البداية بترحيل القنون التي فرت من أسرتها بعدما وصلت إلى بانكوك من الكويت. لكنها استخدمت هاتفها الذكي وحسابها الذي سارعت إلى فتحه على تويتر لإجبار سلطات الهجرة التايلاندية على تغيير موقفها، فسلمتها الشرطة إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بينما تابع العالم عن كثب وسم #انقذوا_رهف الذي انتشر على "تويتر".

 

وتزعم القنون أنها تعرضت للعنف الجسدي والنفسي من عائلتها التي نفت ذلك. وذكرت مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان أن الشابة ما عادت تعتنق الإسلام، وهو ما يعرضها للخطر في السعودية.

 

وقالت إنها تسعى للتوجه إلى أستراليا حيث قال المسؤولون إنهم سيدرسون بجدية طلبها للجوء الذي اعتبرته مفوضية اللاجئين الخميس مشروعا.

 

لكن مساء الجمعة قال قائد شرطة الهجرة التايلاندية إن القنون ستتجه إلى كندا.

 

وقال قائد شرطة الهجرة سوراشاتي هاكبارن لوكالة فرانس برس: "ستغادر جوا إلى كندا الساعة 11,15 مساء اليوم (16,15 ت غ)".

 

وبعد ظهر الجمعة نشرت تغريدة أخيرة مشفرة على تويتر قالت فيها: "لدي أخبار جيدة وأخرى سيئة"، وبعد وقت قصير أغلق حسابها إثر تهديدات لها بالقتل، وفقا لأصدقائها.

 




عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

نجاح جولة مفاوضات ثانية بين المغرب والبوليساريو برعاية أممية

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *