الرئيسية / الاخبار / اثنا عشر نوعًا من مشروبات القهوة ماذا تعرفون عنها؟

اثنا عشر نوعًا من مشروبات القهوة ماذا تعرفون عنها؟


لاتيه Latte، إسبريسو espresso، كابتشينو cappuccino، وعديدٌ من أنواع القهوة المختلفة التي أضحت مشروباتٍ مميزةً ومتفرِّدة، وأصبح لكلٍ منها ميزاته الخاصة حتى بلغ الأمر تقسيمَ الأفراد حسب تفضيلاتِهم لأنواع القهوة المختلفة!

ولأنَّ القهوة من المشروبات المحبَّبة إلى قلوبنا، كان علينا أن نشارككم معلوماتنا عنها، فكم نوعًا من مشروبات القهوة جربتم سابقًا؟ وماذا تعرفون عن مكوناتها المختلفة؟ هذا ما يحمله لكم هذا المقال..

كثيرًا ما تستهوينا أسماء مشروبات القهوة الإيطالية في المقاهي، ويمكننا الجزم حين نقول أن أغلبنا يجهل الاختلافات فيما بينها، إذ لا وجود لدليلٍ رسمي لطرائق تصنيع مشروبات القهوة الإيطالية، وقد حاولنا في هذا المقال وضع دليلٍ يشرحُ الاختلافات بين اثني عشر مشروبًا مختلفًا من القهوة، معتمدين في ذلك على عددٍ من المعايير المتعارف عليها؛ مثل المكونات الأساسية وآلية التحضير والأحجام المستهلكة من كلِّ نوع.

Image: https://i.ibb.co/rwYXJzM/coffee-types-infographic-v8-desktop.jpg

المشروبات القائمة على الإسبريسو Espresso Based Drinks:

تشترك مشروبات القهوة الإيطالية المصنوعة من الإسبريسو في ثلاثة مكوناتٍ رئيسة؛ هي الإسبريسو والحليب المسخن بالبخار والرغوة، وتعود الاختلافات الأساسية فيما بينها إلى نسبِ هذه المكونات داخل مشروبات القهوة، وتُحضَّر جميع الأنواع الآتية الذكر بواسطة آلات تحضير القهوة، وقد يُزيَّن بعضُها بطبقةٍ مكمِّلةٍ إضافيةٍ مثل الشوكولا أو الكاكاو.

وقبل أن نشرح كلَّ مشروبٍ على حدة، نضع بين أيديكم الصورة الآتية، التي توضِّح على نحو بسيط أهمَّ الاختلافات بين أنواع القهوة القائمة على الإسبريسو.

Image: https://i.ibb.co/64bqWdX/Untitl-d.jpg

1. الإسبريسو (الجرعة الواحدة) - (Espresso (Short Black:

الإسبريسو هو أهمُّ مشروبات القهوة الإيطالية، وأكثرُها قوةً وتركيزًا، ويكون الإسبريسو ذا لونٍ داكن، ويبلغ حجم الجرعة الواحدة 35 مل وتحتوي على 75 ملغ من الكافيين، ويعادل ذلك 212 ملغ في كلِّ 100 غ  إسبريسو.

يُذكر أن إسبريسو Espresso كلمةٌ إيطالية تُلفظُ خطأً إكسبريسو ظنًّا من البعض أنَّها مشتقةٌ من اللمة الانكليزية Expressed؛ والتي تحمل المعنى نفسه ضمنيًا، وهناك عدَّةُ نظرياتٍ عن سببِ التسمية هذه، أكثرها رجوحًا هو طريقة التصنيع التي يُطبَّق فيها ضغطُ البخار لاستخلاص نكهة القهوة، علمًا أنَّها أصبحت تستخدم للتعبير عمَّا يمكننا وصفُهُ اليوم بالقهوة السادة المستهلكةِ دون إضافات.

يُذكر أن الإسبريسو Espresso - Short Black هو الجزء الأساسي والأكثرُ أهميةً في صناعةِ المشروبات الأخرى القائمة على الإسبريسو Espresso Based Drinks؛ ويظهر جليًّا من تعبير إسبريسو الجرعة الواحدة أنَّه مشروبٌ مكونٌ من جرعةٍ صغيرةٍ نسبيًا يبلغ حجمها 35 مل وتقدم في فنجان الإسبريسو الذي يشبه فناجين القهوة التركية؛ أي التي نستهلكها في سورية.

أمَّا مواصفات الإسبريسو الإيطالية القياسية فهي:

- كمية القهوة المطحونة المستخدمة لإنتاج 25 مل: 7غ ±0.5

- حرارة ماء التحضير: 88 درجة مئوية ±2 درجة

- حرارة ماء المشروب في الكأس: 67 درجة مئوية±3 درجة

- ضغط الماء: 9 بار ±1

- قساوة الماء: 9°fH

- وقت الاستخلاص والتصفية: 25” ±2.5”

- حجم الإسبريسو الناتج (مع الرغوة): 25 مل ±2.5

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/432856237_da68d53578_z.jpg

2. الإسبريسو المزدوجة Double Espresso - Doppio:

وهو مشروب يحوي جرعتين Two shots من الإسبريسو تُقدَّمان في فنجان الإسبريسو

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/double-espresso.jpg

3. الماكياتو القصيرة Short Macchiato:

ماكياتو macchiato، كلمة إيطالية تعني الملطّخ، وعند استخدامها لوصف مشروبات القهوة، فإنَّها تشير إلى القهوة "الملطَّخة" بالحليب، وبما أنَّها أحد أنواع مشروبات القهوة القائمة على الإسبريسو؛ فهي تصنع من الإسبريسو مع كميةٍ من الحليب المسخن بالبخار ورغوةِ الحليب، وبذلك يكون طعمُها أخفَّ من طعم الإسبريسو الثقيل. وتُحضَّر بطرائق عدَّة تختلفُ من منطقةٍ لأخرى، ويمكننا القول أن الطريقة التقليدية لصنع الماكياتو القصيرة تكون وفق الآتي:

جرعةٌ واحدةٌ One shot من الإسبريسو، تُقدم في فنجان الإسبريسو أو في كوبٍ قصير حجمه بين 50 و80 مل، مع كميةٍ من الحليب المسخن على البخار مع ورغوة حليب التي تُضاف في الوسط تماماً.

وبحسب مختصِّي تحضير القهوة baristas، فإنَّ الالتزام بقاعدة الأثلاث هو مفتاح تحضير الماكياتو القصيرة المثالية؛ أي تقسيم الفنجان إلى ثلاث طبقات ملونةٍ مختلفة؛ طبقةٌ قاتمة من الإسبريسو في الأسفل، وطبقةٌ وسطى يمتزج فيها الإسبريسو مع الحليب، وطبقة عُليا مكونةٌ من الحليب والرغوة.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/short-macchiato.jpg

4. الماكياتو الطويلة Long Macchiato:

تشبه الماكياتو الطويلة المكونات المذكورة في فقرةِ الماكياتو القصيرة؛ وهي الإسبريسو المقدَّم في فنجان طويل أو كأسٍ بغيرِ مقبض Tumbler glass مع كميةٍ من الحليب المسخَّن بالبخار ورغوة الحليب، لكنَّها تُحضَّر باستخدامِ جرعةٍ مزدوجة من الإسبريسو Two shots وتنطبق عليها قاعدة الأثلاث نفسها.

وبحسب مختصي تحضير القهوة baristas، فإنَّ مفتاحَ صنعِ ثلاثِ طبقاتٍ مثاليةٍ من الماكياتو الطويلة هو وضعُ الحليب المسخن بالبخار مع الرغوة على سطحِ الإسبريسو ومن ثمَّ تدوير الكوب برفق باتجاه عقارب الساعة بضعَ مراتٍ بغيةَ خلط الحليب والإسبريسو.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/long-macchiato.jpg

5. الريستريتو Ristretto:

وهو يماثل الإسبريسو من حيثُ كميةُ القهوة القياسية المستخدمة للتحضير، لكنَّه يُحضَّر باستخدام نصفِ كميةِ الماء فقط، وبذلك تكون النتيجة النهاية مستخلصًا أكثرَ تركيزًا وقتامًة من الإسبريسو.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/ristretto.jpg

6. الأمريكانو (القهوة السوداء الطويلة) Long Black - Americano:

وهي مزيجٌ من الماء الساخن مع جرعةٍ واحدة one shot من الإسبريسو، وتُحضَّر على النحو الآتي:

يُملؤ فنجانٌ حتى ثلثيه بالماءِ الساخن ومن ثمَّ تُضاف جرعةٌ واحدة (35 مل) من الإسبريسو فوق الماء الساخن.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/long-black.jpg

7. كافيه لاتيه Café Latte:

وهي مشروب محضَّرٌ من الإسبريسو مع الحليب المسخن بالبخار والررغوة Microfoam التي تُضاف إلى القهوة أخيرًا، ويكون مشروب القهوة هذا أكثرَ حلاوةً وخفةً مقارنةً مع الإسبريسو وذلك بسبب الحليب المسخَّن على البخار، إذ يُحضَّر هذا المشروب بجرعةٍ واحدةٍ One shot من الإسبريسو مع كميةٍ كبيرةٍ من الحليب ورغوةٍ تصل سماكتُها إلى 1 سم، ويُقدَّم عادةً في كأسٍ بغيرِ مقبض Tumbler glass، حجمه يتراوح بين 300 و350 مل.

Image: https://www.nespresso.com/

8. الكابتشينو Cappuccino:

قد يكون الكابتشينو أشهرَ المشروبات القائمة على الاسبريسو، وهو يشبه اللاتيه عمومًا، لكنَّه يختلف عنه باحتوائه على مزيدٍ من الرغوة في الأعلى إضافةً إلى الشوكولا، ويُحضَّر على النحو الآتي:

جرعةٌ واحدةٌ One shot من الإسبريسو في كوب حجمُهُ يتراوح بين 200 إلى 250 مل يُضاف إليه الحليب المسخن على البخار، وتُضاف فوقه 2-3 سم من الرغوة Microfoam ومن ثمَّ تُرشُّ الشوكولا على سطحِ القهوة.

Image: https://www.latteartguide.com/

9. فلات وايت Flat White:

القهوة البيضاء× وتوجد أساسًا في أُستراليا ونيوزيلندا، وتُحضَّر باتبِّاع طريقة تحضير الكابتشينو نفسِها، باستثناء عدمِ إضافة الرغوة تحتوي أو الشوكولا في الأعلى. وتُحضَّر باستخدامِ جرعةٍ واحدةٍ One shot من الإسبريسو في كوبٍ حجمه 150 إلى 200 مل ويُضاف إليه الحليب المسخن بالبخار دون رغوة.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/flat-white.jpg

10. بيكولو لاتيه Piccolo Latte:

يُماثل الكافيه لاتيه café latte لكنّه يُحضَّر في فنجان الإسبريسو، وهذا يعني أنَّ له طعم الإسبريسو القوي مع كميةٍ أكبرَ من الحليب المسخن ​​على البخار والرغوة Microfoam الممزوجة معهما. وهناك وتوجد طريقتان لتحضيره؛ إما باستخدامِ جرعةٍ واحدة One shot من الإسبريسو أو جرعةٍ واحدةٍ من من الريستريتو Ristretto الأكثرَ تركيزًا، ومن ثمَّ يُضاف له الحليب المسخن ​​على البخار والرغوة Microfoam.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/piccolo-latte.jpg

11. الموكا Mocha:

وهي مزيجٌ من الكابتشينو والشوكولا الساخنة، وتُحضَّر بخلط مسحوق الشوكولا مع الإسبريسو ومن ثمَّ إضافة الحليب المسخن ​​على البخار والرغوة Microfoam، وتُقدّم عادةً في كوبٍ حجمه 300 إلى 350 مل مملوءٍ بجرعةٍ one shot من الإسبريسو المخلوطةِ مع ملعقةٍ واحدةٍ من مسحوق الشوكولا، ومن ثمَّ يُضاف الحليب المسخن على البخار و2-3 سم من الرغوة Microfoam، ويُرشُّ مسحوق الشوكولا في الأعلى ثانيةً.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/mocha-coffee.jpg

12. الأفوغاتو Affogato:

وهي إحدى أنواع الحلويات بالقهوة، وتؤكل صيفًا بعد العشاء، وتُحضَّر بوضعِ كرةٍ كبيرةٍ من المثلجات بطعمِ الفانيليا في كوبٍ بغير مقبض ومن ثمَّ سكبِ جرعةٍ واحدة one shot أو جرعتَين Two shots من الإسبريسو فوقها.

Image: https://www.latteartguide.com/wp-content/uploads/2016/01/affogato.jpg

المصادر:

هنا_

هنا

هنا


* إعداد: : Hasan Iessa
* تدقيق علمي وتدقيق لغوي وتعديل الصورة: : Rasha Samir Sryo
* نشر: : Rima Naasan

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

مبابي يتوج بجائزة أفضل لاعب في "الليغ1" (شاهد)

حاز اللاعب الشاب كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي "الليغ 1" لكرة القدم، لموسم 2018-2019. وجمع مبابي في حفل جوائز الاتحاد الوطني الفرنسي للاعبين المحترفين، الأحد، بين جائزة أفضل لاعب شاب وأفضل لاعب في الدوري الفرنسي لكرة القدم. وأهدى مبابي (20 عاما) هذا التتويج لرئيس نادي باريس سان جيرمان ناصر الخليفي الذي كان دائما سندا وداعماً له. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *