الرئيسية / الاخبار / هتافات طلابية بطهران ضد "الديكتاتور ودولة الملالي"

هتافات طلابية بطهران ضد "الديكتاتور ودولة الملالي"

احتجاجا على مصرع 10 أشخاص جلهم من الطلاب، تظاهر عشرات الطلبة الإيرانيين، اليوم الإثنين أمام جامعة طهران بالعاصمة، منددين بالنظام وداعين لإسقاط "جمهورية الملالي" .

وبحسب مراسل الأناضول، تظاهر عشرات الطلاب أمام الجامعة، للاحتجاج على مصرع 10 أشخاص بينهم 9 طلاب في حادث حافلة وقع بجامعة آزاد الإسلامية بطهران الأسبوع الماضي.

 

وتأتي الاحتجاجات بعد نحو أسبوعين من خطاب لمرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، وجّه فيه تحذيرا مثيرا لمواطني بلاده يتعلق بمخطط يستهدف بلاده في العام 2019.

وحذر خامنئي الشعب الإيراني من احتمالية وجود "خطة أمريكية لإحداث حرب داخلية في إيران العام المقبل".

جاء ذلك خلال خطاب لخامنئي، لأسر ضحايا الجنود الإيرانيين الذين قضوا في الحرب الإيرانية العراقية (1980- 1988)، وخلال الحرب الداخلية في سوريا (منذ 2011)، بحسب إعلام محلي. 

وأضاف: "على الجميع توخي الحذر، الولايات المتحدة الأمريكية قد تكون أعدت خطة حول 2019".

وتابع حينها خامنئي: "الولايات المتحدة تخطط لإحداث حرب داخلية، من خلال إحداث شرخ في إيران عبر العقوبات الاقتصادية والمشاكل الأمنية".



واستطرد قائلا: "على الشعب الإيراني أن يكون جاهزا. الأمريكيون قد يكونوا يتحايلون. قد يسعون لإحداث اضطرابات في 2019، عبر التمويه بـ2018".

وشدد الطلاب المحتجون في مظاهرتهم، على أن الحادث وقع بسبب الإهمال، مطالبين بفتح تحقيق بالأمر وتحديث حافلات نقل الطلاب.

وخلال مظاهرتهم هتف الطلاب بعبارات من قبيل "الموت لجمهورية الملالي" و"الموت للديكتاتور"، ما أسفر عن تدخل عنيف لرجال الأمن الإيراني ضدهم. 

وفي تصريح لمساعد المسؤول عن الشؤون السياسية والأمنية في قائمقامية طهران، عبد العظيم رضائي، لوكالة الطلاب الإيرانية (إسنا)، قال إن "المظاهرة التي قام بها الطلاب غير قانونية".

وأشار رضائي إلى أن "الجهات الأمنية سيطرت على الوضع، مبينا أن عددا قليلا من الطلاب تجمّعوا دون إذنٍ أمام الجامعة بغرض إثارة الفوضى".

وأضاف: "هنالك يد ترغب في إثارة الفوضى في المجتمع، ولقد تجمع قرابة 20 أو 30 شخصا أمام جامعة طهران، لانتهاز فرصة إثارة الأوضاع في البلاد".

ومنذ قرابة أسبوع والعديد من الطلاب من مختلف الجامعات في العاصمة طهران، ينظمون احتجاجات تطالب بتحديث حافلات نقل الطلاب بدعوى أنها باتت قديمة ولا تصلح للركوب.

والأسبوع الماضي، انقلبت حافلة نقل طلاب في طهران ما أسفر عن مصرع 10 أشخاص بينهم 9 طلاب، علاوة على إصابة 36 آخرين بجروح.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

تركيا تعد بتحركات ضاغطة لإجهاض قرار ترامب الخاص بالجولان

عبّر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الاثنين، عن رفض بلاده لقرارات الولايات المتحدة بتجاهل القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والتي كان آخرها توقيع الرئيس دونالد ترامب، على مرسوم اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *