الرئيسية / الاخبار / انجازات فضائية وأحداث فلكية ستحصل في 2019.. تعرف عليها

انجازات فضائية وأحداث فلكية ستحصل في 2019.. تعرف عليها


نشر موقع "" الأمريكي في نسخته البريطانية تقريرا تحدث فيه عن الأحداث المميزة التي سيشهدها مجال الفضاء خلال السنة القادمة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته ""، إن سنة 2018 كانت مميزة فعلا، إذ قامت "سبايس إكس" بإطلاق أقوى نظام تشغيل في العالم يدعى "فالكون هافي"، وساعدت في إزالة العديد من الصواريخ المدارية أكثر من أي سنة مضت منذ سنة 1990. كما تمكن روبوت "إنسايت" الذي أرسلته وكالة الفضاء ناسا من الوصول إلى المريخ.

وتطرق الموقع إلى أبرز الأحداث التي يتوقع حدوثها في الفضاء خلال السنة المقبلة، من بينها إرسال وكالة ناسا مسبار "نيو هورايزونز" في غرة كانون الثاني/ يناير لزيارة جسم "إيلتيما ثول" الجليدي الذي يبعد حوالي أربعة مليارات ميل عن الأرض. وستطلق الصين مهمة استكشاف قمرية تحت مسمى "تشانغ إي" تسعى من خلالها إلى أن تصبح أول دولة تحط على الجانب البعيد من القمر في الثالث من كانون الثاني/ يناير.

وكشف الموقع أننا سنشهد يومي الثالث والرابع من كانون الثاني/ يناير وابلا من الشهب التي ستكون في ذروتها خلال الساعة التاسعة مساء وتستمر حتى فجر اليوم التالي، وينتج عنها رؤية من 50 إلى 100 شهاب في الساعة. أما يوم السادس من كانون الثاني/ يناير سيمر القمر أمام الشمس مشكلا كسوفا جزئيا.

 وفي نفس الشهر، وتحديدا يوم 17، ستطلق "سبيس إكس" مركبة الفضاء "كرو دراجون" لأول مرة، التي تهدف إلى توصيل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية والتخلي عن استخدام المركبة الفضائية الروسية "سويوز" ذات التكلفة المتزايدة.

وأضاف الموقع أن كوكبنا سيشهد يومي 20 و21 كانون الثاني/ يناير خسوفا كليا للقمر. وخلال الشهر نفسه، تعتزم "سبيس أي آل" أن تكون أول شركة خاصة تنطلق نحو القمر، حيث يقدر الباحثون أن الهبوط على سطح القمر قد يحدث خلال شهر آذار/ مارس 2019. وسيجعل نجاح هذه المهمة "سبيس أي آل" أول شركة خاصة تحط على سطح القمر. كما تعتزم الهند إطلاق مهمتها الفضائية الثانية "شندرايان -2" يوم 30 كانون الثاني/ يناير، لتصوير القمر ودراسة الغبار المأخوذ منه.

وأورد الموقع أن مركبة الفضاء "جونو" التابعة لوكالة ناسا ستحلق حول كوكب المشتري يوم 12 شباط/ فبراير. وقد وصلت مهمة "جونو" إلى كوكب المشتري في تموز/ يوليو 2016، حيث اكتشفت حتى الآن بعض أعمق أسرار المشتري، بما في ذلك سر تقلص "النقطة الحمراء الكبرى" وستواصل رحلتها خلال سنة 2019.

وخلال نفس الشهر، تأمل "وان واب" إطلاق أول 10 أقمار صناعية لها، التي من شأنها أن تتنافس مع خطط "سبيس إكس" التي تهدف إلى تغطية كامل الكرة الأرضية بخدمة إنترنت أسرع وأرخص من أي خدمة حالية. وتسعى "وان واب" لمنافستها وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية لإنشاء الخدمة ذاتها في أقرب وقت ممكن.

 وأفاد الموقع بأن "بوينغ" تخطط لإطلاق كبسولة الفضاء "سي إس تي 100

ستارلاينر" لأول مرة في شهر آذار/ مارس. وتجدر الإشارة إلى أن "بوينغ" أرادت إجراء اختبار لإطلاق ستارلاينر في وقت سابق من السنة، لكن عطلا في الصمامات أجبر ناسا على تأجيل الإطلاق لعدة أشهر.

وفي مطلع 2019، من المتوقع أن تطلق شركة "سبيس إكس" مركبتها الفضائية "فالكون هيفي" في مهمة ثانية، سعيا منها لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية العسكرية في المدار. علاوة على ذلك، ستقوم وكالة ناسا بإطلاق "مسبار باركر" في مهمتين إلى الفضاء، حيث ستكون المهمة الأولى في الرابع من نيسان/ أبريل والثانية في غرة أيلول/ سبتمبر.

 وتهدف هاتان المهمتان إلى الكشف عن سبب خطورة الرياح الشمسية والانبعاث الكتلي الإكليلي، وكيف للغلاف الخارجي لهذا النجم أن تبلغ حرارته ملايين الدرجات. كما سيتم التقاط صورة قريبة لكوكب الزهرة يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر 2019.

وأشار الموقع أنه وفقا لموقع "سي سكاي"، سنشهد زخة شهب إيتا الدلو يومي السادس والسابع من أيار/ مايو. وهذه الشهب هي في الحقيقة أجزاء من مذنبات دخلت الغلاف الجوي للأرض. أما في شهر حزيران/ يونيو، ستطلق شركة "سبيس إكس" كبسولة فضائية تحمل اسم "كرو دراجون" بوجود اثنين من رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا. وسيكون الرائدان دوغ هورلي وبوب بنكن أول الركاب على متن هذه السفينة.

 وسيحدث في الثاني من تموز/ يوليو، كسوف كلي للشمس. وكي تتمكن من رؤية هذه الظاهرة الفلكية عليك أن تكون موجودا في النصف الجنوبي من الأرض. في الواقع، يمكن متابعة هذه الظاهرة في تشيلي والأرجنتين، حيث سيكون الكسوف واضحا على الساعة 4:55 مساء حسب التوقيت العالمي.

وأفاد الموقع بأن الصين تخطط لإطلاق مركبة فضائية جديدة في شهر حزيران/ يونيو. ولن ترسل الصين أي شخص خلال هذه المهمة، ولكنها ترغب في نهاية المطاف في إرسال أربعة أو ستة رواد فضاء. وسيشهد العالم يوم 16 تموز/ يوليو كسوفا جزئيا للقمر، وسيكون الحدث في الغالب مرئيًا في إفريقيا وغرب آسيا. وفي 12 و14 آب/ أغسطس سنشاهد زخة كثيفة من الشهب، المعروفة بشهب البرشاويات.

ويوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر، سيمر كوكب عطارد أمام الشمس. وفي أواخر 2019، تعتزم الصين إطلاق مهمة "تشانغ إي 5" إلى القمر لجلب عينة منه إلى الأرض، لتحصل بذلك على عيناتها الأولى من القمر. وفي في أواخر 2019، ستقوم "سبيس إكس" بإجراء اختبار لإطلاق مركبة "بيغ فالكون روكيت" الفضائية في جنوب تكساس، التي يبلغ طولها 387 قدما.

ونوه الموقع بأن العالم سيشهد زخما من الشهب يوم 13 و14 كانون الأول/ ديسمبر. ويطلق على هذه الظاهرة اسم "شهب التوأميات" لأنها تنتج زوجين من النيازك كل دقيقة. ويوم 26 كانون الأول/ ديسمبر، سيحدث كسوف شمسي حلقي. وستكون هذه الظواهر مرئية في أجزاء من أوروبا وآسيا وأستراليا وأفريقيا، بالإضافة إلى أجزاء من المحيط الهندي والهادئ.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

ابن كيران عن مرسي: عاش شريفا واختار طريق الحق (شاهد)

اختار رئيس الحكومة المغربية السابق، وأمين عام حزب العدالة والتنمية السابقـ عبد الإله بن كيران، أن يوجه تعزية إلى ابناء الرئيس المصري الراحل محمد مرسي وعائلته الصغيرة والكبيرة، مسجلا أنه اختار طريق الشهادة ولم يتراجع عنها.  جاء ذلك أثناء مشاركة عبد الإله بن كيران، في إحدى حلقات الجزيرة مباشر، التي خصصت للحديث عن رحيل الرئيس المصري محمد مرسي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *