الرئيسية / دراسات وبحوث / تواصل الاحتجاجات بالأردن مع "خميس الشعب" و"مش ساكتين"

تواصل الاحتجاجات بالأردن مع "خميس الشعب" و"مش ساكتين"

تفاعلات واسعة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي الخميس، في بلدان عربية عدة، تضامنا مع الاحتجاجات الأردنية ضد الحكومة الجديدة.

 

وكان معتصمون أردنيون قد احتشدوا الخميس في ساحة مستشفى الأردن في العاصمة عمّان للأسبوع الثالث على التوالي، احتجاجا على النهج الاقتصادي للحكومة الجديدة التي جاءت خلفا لحكومة الملقي التي أسقطتها الاحتجاجات الشعبية، ورفع المتظاهرون شعار "معناش".

 

وطالب المعتصمون بإسقاط قانون الضريبة الجديد، وقانون الجرائم الإلكترونية، وإلغاء بند فرق أسعار الوقود على فواتير الكهرباء، والإفراج عن معتقلي الرأي، وإصدار عفو عام، وتخفيض المحروقات بما يتناسب مع انخفاض أسعارها عالميا، وإعادة دعم الخبز، ومحاسبة الفاسدين.

 

وكان قانون الضريبة قد أثار موجة احتجاجات شعبية واسعة في الأردن تجاوزت العاصمة إلى كافة المحافظات، وشهد محيط مقر الحكومة اعتصاما لنحو أسبوعين انتهى بالإطاحة بالحكومة، وتشكيل أخرى سحبت مشروع القانون من مجلس النواب، وأعادت طرحه بعد إجراء تعديلات عليه لم تكن مرضية أيضا.

 

وعبر وسوم #مش_ساكتين الذي احتل المركز الأول بقائمة أعلى الوسوم تداولا في الأردن، و #خميس_الشعب و #الدوار_الرابع أعلن النشطاء عن تضامنهم مع المحتجين الأردنيين، ورفضهم لما وصفوه بـ"سياسات الفساد والإفقار"، مؤكدين أن الحكومة تعمل على استفزاز الشارع بإعطائه وعودا، لامتصاص الغضب فقط دون تنفيذ، وفق وصف النشطاء.

 

ونشر عدد من النشطاء والحقوقيين شكاوى من انقطاع وبطء البث المباشر عبر الانترنت في أماكن الاحتجاجات، مؤكدين أن ذلك "جريمة قمعية تضامنية" بين الجهات الرسمية وشركات الاتصال. نشطاء أكدوا أن مشاركتهم في الاحتجاجات ستكون من أجل من تم اعتقالهم تعسفيا على خلفية الاحتجاجات في الأسابيع الماضية، مستنكرين تجريم حقهم في التعبير والتظاهر السلمي.

 

https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F7iber%2Fvideos%2F495494984272288%2F&show_text=1&width=560 https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FJN.NEWS%2Fvideos%2F310443456471903%2F&show_text=1&width=267 https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FSho3y.jordan%2Fposts%2F577128149367314&width=500

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

ما هي فرص نجاحات الفن العربي "المهاجر" خارج أوطانه؟

عقب تراجع الربيع العربي وصعود الثورة المضادة في المنطقة، والتي تجلت في الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب بمصر، محمد مرسي، اضطر بعض الفنانين والمؤلفين والمخرجين المصريين والعرب إلى السفر خارج أوطانهم، تجنبا لبطش الأنظمة، ولمحاولة العمل من الخارج، خاصة في ظل حالة التضييق والحصار التي يتعرضون لها في الداخل. ورغم التحديات الكثيرة التي تواجه العاملين بالفن في الخارج، إلا أنهم يحاولون تحقيق نجاحات ملموسة، ويسعون لمعالجة القصور لديهم.. فهل يستطيعون؟ مسلسل "شتاء 2016"، وهو أول مسلسل درامي مصري عربي يتم تصويره في تركيا، كان آخر عمل فني يتم تقديمه بالخارج، ومن المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، من بطولة النجم الكبير "هشام عبدالحميد" وباقة من ألمع النجوم منهم الفنان "هشام عبدالله"، والفنان "محمد شومان"، والفنان الهوليودي "سيد بدرية"، والفنان السوري همام حوت، والفنانة التونسية ريم جبنون، وبمشاركة وجوه شبابية أبرزها أسامة صلاح، وعمرو مسعد، وعبدالرحمن الشافعي، وصلاح عبدالله، وآخرين...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *