الرئيسية / الاخبار / اعتقال محام مصري لحيازته "سترات صفراء".. وإدانة سياسية

اعتقال محام مصري لحيازته "سترات صفراء".. وإدانة سياسية


اعتقل الأمن المصري، الاثنين، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، المحامي محمد رمضان، الشهير بـ "أبو بيبرس"، بعدما اختطف من أحد شوارع محافظة الإسكندرية، وأخفي قسريا لساعات بمقر الأمن الوطني بالإسكندرية حتى ظهر اليوم في نيابة المنتزة أول التي قررت حبسه 15 يوما على ذمة القضية رقم 16576 لعام 2018.

ويواجه "أبو بيبرس" تهمة حيازة "خمس سترات صفراء" للدعوة للمشاركة في تظاهرات ضد القائمين على الحكم على غرار التظاهرات التي قامت بفرنسا بالسترات الصفراء، بالإضافة لتهم أخرى كالانتماء لجماعة أسست على خلاف الدستور والقانون والترويح لأخبار كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته، قال محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير، محمد حافظ، إن "أبو بيبرس" لم يكن في حوزته أي سترات صفراء، مضيفا:" كما أن حيازة سترات صفراء في حد ذاتها ليست جريمة، ولا توجد نصوص تجرم ذلك، وأن ما يحدث يؤكد رعب الأجهزة الأمنية من تكرار ما حدث في فرنسا بمصر".

يذكر أن وسائل إعلام مقربة من النظام المصري نشرت أخبارا عن قيام ضباط بتوجيه تعليمات شفوية لأماكن بيع السترات الصفراء بعدم بيعها لأفراد وبيعها فقط للشركات.

بدوره، حمّل حزب التحالف الشعبي الاشتراكي أجهزة الأمن المسؤولية عن توفير كل حقوق القانونية للمحامي محمد رمضان، الذي أكد أنه "التزم في كل نشاطه بالمسارات السلمية الديمقراطية، وكان بحق ولا يزال محامي الحريات والمظلومين الباحث عن توفير كل سبل العدالة لكل أصحاب الرأي".

وناشد حزب التحالف الشعبي-في بيان له الثلاثاء- كل من وصفها بالقوى الديمقراطية بالتضامن مع المطالبة بالإفراج عن المحامي محمد رمضان وكل سجناء الرأي.

 

 جدل حول احتجاجات "السترات الحمراء" بتونس.. ما علاقة فرنسا؟

كما أدان حزب العيش و الحرية - تحت التأسيس – واقعة اعتقال "أبو بيبرس"، مطالبا بالإفراج عنه، وداعيا نقابة المحامين بالاضطلاع بمهامها في الحماية والدفاع عن عضو من أعضائها .

وقال الناشط الحقوقي، أحمد مفرح، عبر "تويتر":" يبدو أن صداع السترات الصفراء لم يتوقّف عند نظام السيسي في منع بيعها للعامة بل تحول لفوبيا ضد اللي بيلبسوها". زميلنا محمد رمضان المحامي بالإسكندرية اعتقل فجر اليوم بسبب ظهوره بصورة على حسابه الفيسبوك وهوه لابس سترة صفراء

وذكر وزير الشؤون القانونية والبرلمانية السابق، محمد محسوب: "في بلادنا إذا كانت السترات الصفراء تقلقكم لهذا الحد فلما لا تبادرون بحلول تقلل من معاناة الناس؟.. خلل الرواتب ومستوى الدخول. حق الشعب برؤية إيرادات الدولة وكيف التصرف بها. إنهاء اقتصاد موازي ينخر بعظام مصر أم الأهم حصن تشيدونه لن يجدي إذا قرار الشعب الخروج بسترات او بدونها".

وسخرت الناشطة السياسية، رشا عزب، من واقعة الاعتقال قائلة:" معقولة الرعب والتفاهة.. السترات الصفرا مش تهمة ولا حرز في البلد اللي فيها مظاهرات الحركة نفسها.. ايه اللي بيحصل ده؟".

كان "أبو بيبرس" قد صدر ضده حكما غيابيا بالسجن 10 سنوات، وغرامة 50 ألف جنيه، والإقامة الجبرية 5 سنوات، ومنعه من استخدام الإنترنت 5 سنين في نيسان/ أبريل 2017. كما صدر ضده حكم بغرامة 50 ألف جنيه بتهمة التظاهر في حزيران/ يونيو 2017، ثم صدر الحكم ببراءته من هذه القضية فقط في أخر عام 2017.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هذه مقترحات البرادعي للرد على قرار ترامب

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *