الرئيسية / الاخبار / ذا هيل: الكونغرس يستعد لمعركة طويلة مع ترامب بشأن السعودية

ذا هيل: الكونغرس يستعد لمعركة طويلة مع ترامب بشأن السعودية

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن بوادر معركة تختمر بين الرئيس دونالد ترامب، والكونجرس بشأن المملكة العربية السعودية، ومن المنتظر أن تمتد إلى العام المقبل.

 

وأضافت  ترجمته ""، أن العلاقة بين إدارة ترامب والسعودية برزت كنقطة خلاف، في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واقتناع عدد متزايد من أعضاء مجلس الشيوخ بأن ولي العهد محمد بن سلمان هو المسؤول عن قتله.


ويستعد مجلس الشيوخ لتحدي ترامب هذا الأسبوع بتصويت على قرار يهدف إلى إنهاء دعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، ويتوقع أن يحصل القرار على ما يكفي من الدعم لتمريره. بحسب الصحيفة.

السناتور كريس ميرفي قال، إن إجراء تصويت هذا الأسبوع هو "إشارة قوية بما يكفي للسعوديين بأننا سوف نعود وننهي المسألة في العام المقبل".

وأضاف: "لا يزال القرار الأساسي يتمتع باهتمام وامتياز في العام المقبل، ولذلك إذا مرّ هذا العام ، فمن المرجح أن يناقش مرة أخرى في العام المقبل". وينهي المشروعون في الكونغرس دورتهم لهذا العام على أن تستأنف دورة أخرى مع بداية العام المقبل.

 


ولفتت الصحيفة إلى أن القرار الذي يرعاه ميرفي جنبا إلى جنب مع سينس بيرني ساندرز، ومايك لي، سيطلب من ترامب سحب القوات الأمريكية من اليمن في غضون 30 يوما ما لم يحاربوا تنظيم القاعدة. ولأن أعضاء مجلس الشيوخ يطرحون القرار بموجب قانون صلاحيات الحرب، فإنهم يحتاجون فقط إلى أغلبية بسيطة لتمريره.

وبالإضافة إلى قرار اليمن ، يتوقع أعضاء مجلس الشيوخ أن يمتد النقاش حتى العام القادم لمشروع قرار لفرض عقوبات في غضون 30 يومًا على أي شخص متورط في وفاة خاشقجي ، بما في ذلك "أي مسؤول في حكومة المملكة العربية السعودية أو عضو في العائلة المالكة".

 


في الوقت نفسه ، قالت "ذا هيل"، إن الديمقراطيين في مجلس النواب يخططون لإطلاق جهودهم الخاصة في محاسبة السعوديين عندما يستعيدون الأغلبية في يناير.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الدفاع الفرنسية: أمريكا مدركة لأهمية حماية الأكراد بسوريا

أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، الأحد، أن الولايات المتحدة مدركة لأهمية حماية حلفائها الأكراد حتى مع انسحابها من سوريا. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *