الرئيسية / الاخبار / العدل الأوروبية: يمكن لبريطانيا التراجع عن البريكست

العدل الأوروبية: يمكن لبريطانيا التراجع عن البريكست

قضت محكمة العدل الأوروبية التي تعد أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي الاثنين بأنه يمكن للحكومة البريطانية اتخاذ قرار من جانب واحد بالعدول عن الانسحاب من الاتحاد دون استشارة باقي الدول الأعضاء.


وصدر الحكم بشكل طارئ قبل يوم واحد من موعد مقرر لتصويت البرلمان البريطاني على اتفاق الخروج الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي.


وقالت المحكمة إن "للمملكة المتحدة الحرية في العدول بشكل أحادي عن إخطار أبلغت فيه رسميا الاتحاد الأوروبي بنيتها الانسحاب منه".


وجاء الحكم متوافقا مع رأي قدمه المستشار القانوني للمحكمة الأسبوع الماضي، وعزز ذلك من آمال معارضي انسحاب بريطانيا في إجراء استفتاء جديد يمنع الخروج المقرر لبلادهم من التكتل في 29 مارس/ آذار 2019.


وتواجه ماي معارضة شرسة في البرلمان لاتفاق الخروج ويتوقع كثيرون أن يرفضه النواب ما يزيد التوتر في المحادثات مع الاتحاد عندما تتوجه إلى بروكسل يوم الخميس لحضور قمة مع قادة التكتل.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

استهداف القنصلية الروسية في اليونان بقنبلة يدوية

قالت الشرطة اليونانية الجمعة، إن مجهولين استهدفوا فجرا القنصلية الروسية في أثينا بقنبلة يدوية، في هجوم يشبه هجمات "مجموعات يسارية متطرفة محلية". وسارعت الشرطة إلى إغلاق المنطقة الواقعة في حي هالاندري في العاصمة اليونانية وهرع خبراء المتفجرات إلى المكان، وفق مصدر في الشرطة، ولم تنفجر القنبلة ولم تقع أي إصابات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *