الرئيسية / الاخبار / الزياني: هذه أبرز ملفات قمة مجلس التعاون الخليجي غدا

الزياني: هذه أبرز ملفات قمة مجلس التعاون الخليجي غدا

كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، أبرز الملفات التي سيناقشها اجتماع قمة دول الخليج المنعقدة في الرياض غدا الأحد.


وقال في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "لقاءات قادة دول الخليج خير وبركة على مسيرة العمل الخليجي المشترك، ودائما ما تضيف إلى رصيد هذه المسيرة المباركة إنجازات مهمة تؤكد تصميم قادتها على المضي قدما لترسيخ هذه المنظومة وتعزيز الترابط والتكامل الخليجي لكل ما فيه الخير والنفع لمواطنيها".

 


وأوضح الزياني أن "قادة الخليج سيبحثون خلال قمة الرياض، عددا من الموضوعات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف مجالاتها السياسية، الاقتصادية، الأمنية، والقانونية، كما سيبحثون تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا السياسية الراهنة، والمواقف الدولية تجاهها".


ولفت إلى أن "التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس يحظى باهتمام كبير من قادة دول المجلس، نظرًا لأهمية الاقتصاد في تحقيق الازدهار المنشود".


وأشار الزياني إلى أن "تأسيس السوق الخليجية المشتركة وتفعيل دورها في تعزيز المواطنة الاقتصادية، أدى إلى تحقيق المساواة بين مواطني دول المجلس في التنقل والعمل والتملك، وحرية مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والحرف والمهن، والحصول على الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية.


وأكد أن "تأسيس الاتحاد الجمركي أسهم في زيادة النمو التجاري، ومكن دول المجلس من زيادة نسبة التجارة البينية حتى وصلت في عام 2017م إلى حوالي 133 مليار دولار".

 


وبين الزياني أن "مجلس التعاون أصبح اليوم منظومة مهمة وفاعلة على الساحة الإقليمية والدولية، ويقوم بدور بناء في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها، كما يقوم بدور بارز في الاستقرار الاقتصادي العالمي".


وتنطلق غدا الأحد بالعاصمة الرياض القمة الخليجية الـ39، وهي الثانية منذ بدء الأزمة الخليجية، والحصار على قطر، بدعوى دعمها الإرهاب وعلاقاتها مع إيران، التي تعتبرها السعودية العدو الأول لدول الخليج.


قالت وكالة الأنباء القطرية، إن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، تلقى دعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور أعمال القمة الخليجية الـ39، والتي تستضيفها المملكة في 9 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

قوات طارق صالح بالحديدة ترحب بإتفاق انسحابها من المدينة

اصدرت المقاومة الوطنية، مساء الخميس 13 ديسمبر/كانون الاول 2018، جاء فيه: انطلاقا من المسئولية الدينية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *