الرئيسية / الاخبار / AP تبث تقريرا مروعا لتعذيب معتقلين بسجون الحوثيين (شاهد)

AP تبث تقريرا مروعا لتعذيب معتقلين بسجون الحوثيين (شاهد)

نشرت وكالة "أسوشيتد برس"، تقريرا مصورا كشفت فيه عن عمليات تعذيب مروعة تعرض لها معتقلين في سجون تحت سلطة الحوثيين في اليمن، فيما اعترفت إحدى الجهات داخل الحوثيين بعمليات التعذيب.


وأوضح التقرير أن زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي شكل لجنة برئاسة ضقيقه يحيى للتحقيق في الانتهاكات عام 2016، لمتابعة موضوع التعذيب في السجون، حيث أطلق سراح 13500 سجين في أول ثلاثة أشهر من عملها.


وذكرت الوكالة الأمريكية، أنها حصلت على فيديو يثبت حالات التعذيب في السجون التي أكدها مسؤلون حوثيون، حيث قال أحدهم: "اطلعنا على ما يبكي العين دما".


وتحدث فاروق بعكر أحد المعتقلين الذي تعرضوا للتعذيب عام 2016، قائلا: "إنهم علقوه من السقف وقاموا بتعذيبه بالكهرباء بعد تجريده من ملابسه ثم نزعوا أظافره وأحرقوا شعره حتى أغمي عليه". 


وأضاف بعكر الذي أفرج عنه في كانون الأول/ ديسمبر 2017 بد دفع 8 آلاف دولار، أنهم (الحوثيون) "أحضروا زجاجات بلاستيكية وبدأوا في إحراقها وصب البلاستيك المحترق فوق رأسه وعلى ظهره وبين فخذيه".


من جهته، قال أنس الصراري وهو مقعد على كرسي، إن "تعرض للتعذيب بالكهرباء والتعليق في السقف"، مؤكد أن "الموقت بالنسبة له أهون من التعذيب".


إلى ذلك، استعرض محمد الواشي المعتقل السابق في سجون الحوثيين، صوره له تكشف تعرض للحرق في يديه، إضافة إلى آثار تعذيب بدت ظاهرة على أجزاء من جسمه قال إنها جراء تعذيب بأسلاك الكهرباء.


أعلن عضو بالوفد الحكومي اليمني في المشاورات المنعقدة بالسويد، الجمعة، أنه سيجري تشكيل لجان لتبادل قوائم الأسرى والمحتجزين والمعتقلين.


وقال عضو الوفد الذي لم يذكر اسمه لوكالة "الأناضول"، إن "هناك آمالا للتوصل إلى تفاهمات في بعض القضايا الخلافية، بينها قضية الأسرى والوضعان الإنساني والاقتصادي"، مشيرا إلى أن "الطرفين قدما رؤيتهما للمبعوث الأممي مارتن غريفيث حول القضايا الخلافية الست".


يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان الحوثيين التوقيع على اتفاق مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، على تبادل للأسرى، وفق جدول زمني وعلى مراحل متعددة.


وتبحث المشاورات، التي يقودها المبعوث غريفيث، وانطلقت الخميس، 6 قضايا، وهي: إطلاق الأسرى، والقتال في مدينة الحديدة، والبنك المركزي، وحصار مدينة تعز، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ومطار صنعاء المغلق.

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيّرة للحوثيين شمال الضالع

أعلنت قوات الجيش الوطني، أمس الثلاثاء، أنها تمكنت من اسقاط طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *